آخر المستجدات
الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس 39 حي الأصلم في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام 1995 البنك الدولي : عدد اللاجئين السوريين العاملين بالسوق اعلى بكثير من الحاصلين على تصاريح عمل المبلغ الأول عن عوني مطيع يستجدي المواطنين في المساجد لشراء حليب أطفاله! الفيصلي يعتذر عن المشاركة في البطولة العربية ويحلّ الاجهزة الفنية والادارية لجميع فرقه تزامنا مع انطلاق اعمال مؤتمر البحرين.. الملتقى الوطني يدعو الاردنيين للمشاركة في فعالية حاشدة على الرابع عام على حكومة الرزاز: اجماع على سوء ادائها.. وفشلها باحداث أي تغيير عائلة المفقود العلي يطالبون بالكشف عن مصير والدهم.. وتأمين حياة كريمة لهم استطلاع: 45% من الأردنيين يفكرون بالهجرة.. و 42% يرون اسرائيل التهديد الأكبر احالة جميع موظفي التقاعد المدني ممن بلغت خدمتهم 30 عاما للتقاعد.. وتخيير اخرين بالتقاعد بيان شديد اللهجة من الشراكة والانقاذ حول مؤتمر البحرين: يستهدفون رأس الأردن في الأساس البستنجي لـ الاردن24: تراجع عائدات الخزينة من المناطق الحرة بنسبة 70%.. وعلى الرزاز زيارتنا توقيف شريك كبير والحجز على اموال اللجنة التأسيسية لشركة تعمير المعاني: الناجحون في التكميلية سيستفيدون من مكرمات "الجيش والمعلمين والمخيمات" محافظ الكرك يكشف التفاصيل والرواية الاولية لجريمة الكرك: الجاني عاد من اجازة طويلة الضفة تخرج رفضا لمؤتمر البحرين المحامون يعتصمون في قصر العدل احتجاجا على نظام الفوترة أبرز تعديلات قانون الأمانة: لا انتخاب للأمين.. وصلاحيات جديدة في الجانب الاستثماري شخص يقتل اخر ويحرق نفسه في المستشفى الايطالي بالكرك التربية لـ الاردن24: سنطبق القانون على المدارس الخاصة المخالفة.. والعقوبات تصل حدّ الاغلاق

أسبوع اللغة الإيطالية في الأردن

الاردن 24 -  
أسبوع اللغة الإيطالية في الأردن يعود مجددا. السفارة الإيطالية في عمان تكشف عن الجدول الزمني للفعاليات الكثيفة التي ستسلط الضوء على لغة دانتي في الفترة من 15 إلى 21 تِـشْرِين الأول في أنحاء مختلفة من المملكة. وقد نظمت السفارة الايطالية في عمان جدول أعمال ثري جدا بالتعاون مع جمعية دانتي أليغييري عمان وخمس جامعات أردنية بالإضافة الى المعهد الوطني للموسيقى في عمان. سيكون البرنامج الرئيسي هو الحفل المرموق (الذي يسبقه درس رئيسي موجه إلى طلبة ومعلمي المعهد) مخصص لموسيقى الملحن الإيطالي ماريو كاستيلنوفو تيدسكو وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاته.

سيقام في يوم 17 تِـشْرِين الأول في تمام الساعة 7.00 مساءً في مركز الحسين الثقافي وهو بالمناسبة أهم قاعة احتفالات بالأردن حفل  "الثنائي الإيطالي الكبير )غران ديو إيتاليانو) " من تأليف ماورو تورتوريللي (كمان) وأنجيلا ميلوسو (البيانو). سيعزف الثنائي "غران ديو إيتاليانو" الشهير ببراعته غير العادية وإحساسه المرهف أعمال ماريو كاستيلنوفو تيدسكو: وقد أكمل الثنائي للتو تسجيل العرض الأول للألبوم في ثلاث اسطوانات مع جميع المؤلفات للكمان والبيانو والفيولا والبيانو للملحن العظيم والذي سيتم توزيعه في جميع أنحاء العالم بدءا من شهر ايلول.

وقد كان اللقاء مع حفيدة الملحن الفلورنسي (ديانا كاستيلنوفو تيدسكو) بمناسبة ظهور الثنائي الأول في قاعة كارنيجي في نيويورك في شهر شباط 2017 عاملاً حاسماً في نجاح هذا المشروع الطموح.  وفي الواقع وبعد هذه الفعالية قررت (ديانا كاستيلنوفو تيدسكو) تفويضMeluso  و Tortorelli  استخدام أعمال الموسيقار الكبير التي يتم الاحتفاظ بها في مكتبة الكونغرس في واشنطن.  بصفتهم سفراء للموسيقى الإيطالية في العالم وفي الأشهر القادمة سيقوم الموسيقيان البارعان بتقديم موسيقى (كاستيلنوفو تيدسكو) في أهم قاعات الحفلات الموسيقية في العالم: بالإضافة إلى عمان، كييف، سيول، بودابست، هونغ كونغ ، لاهاي ، باريس ولندن.

ويكتمل برنامج أسبوع اللغة الإيطالية الذي يتضمن فعاليات في عمان ومادبا وإربد والمفرق والزرقاء بالعديد من الندوات والاجتماعات والقراءات والمعارض والعروض وورش العمل اللغوية ومسابقات الطلاب واجتماعات الطاولة المستديرة. وبالتعاون مع المنظمة الإيطالية غير الحكومية فينتو دي تيرا (رياح الأرض)، ستقدم النساء الأردنيات واللاجئات السوريات اللواتي يدرسن فن تحضير البوظة حفلات تذوق البوظة الإيطالية (جيلاتو) كجزء من مشروع التعاون "فلنصنع مستقبلا حلوا" بالتعاون مع منظمة "فينتو دي تيرا " الإيطالية ومعهد الأميرة تغريد للتنمية والتدريب.

برنامج الحفل الموسيقي 17/10/2018 الساعة 7.00 مساء في مركز الحسين الثقافي

سوناتا شبه فانتازيا – المؤلف الاوبرالي 65 (1929)
الايقاعات – المؤلف الاوبرالي 15 (1920)
الادرياتيكي الليلي – المؤلف الاوبرالي 34 (1924)
ابنة الكتيبة  "إعادة صياغة على فن أوبرا (دونزيوتي) – المؤلف الاوبرالي 110  (1941)
الكابتن (فراكسّا) – المؤلف الاوبرالي 19 (1921)
فيجارو. إعادة صياغة لفن الأوبرا حلاق إشبيلية لـ (روسيني) (1943)