آخر المستجدات
توقعات بإصدار «العفو العام».. الأربعاء الدكتور الأنيق لا يضرب إلا بالهراوات! توضيح هام حول الوظائف القطرية.. والعمل: تنتظر قوائم نهاية الشهر الحالي المهندسين والزراعيين تلوحان بتوسيع الاضراب ليشمل كافة منتسبيها في القطاع العام تراجع مبيعات محطات المحروقات عام 2018.. وسعيدات يطالب بوقف منح تراخيص انشاء محطات جديدة الامن: توقيف ١٨ شخصا شاركوا في احتجاجات الرابع بتهمة "التجمهر غير المشروع" سمير الرفاعي مغردا: انتهازية وحنث بالقسم واختباء وراء الملك! المعايطة لـ الاردن24: بدء الحوار حول قوانين الاصلاح السياسي الأسبوع الحالي.. وشروط محددة لتمويل الأحزاب الحكومة: الاسهم الخاضعة للضريبة التي يتم بيعها وشراؤها في العام الواحد ابتداء من 2019 الاردن يدين قرار استراليا باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل بيوعات كبيرة لمستثمرين اجانب في سوق عمان.. وشريم يدعو لقرارات جريئة تحافظ على ما تبقى! التربية ل الاردن24: أرسلنا مطالب المهندسين والزراعيين الى مجلس الخدمة المدنية.. وهو صاحب القرار الصحة توضح حقيقة فيديو "صاروخ الحديد" اقتصادنا يتداعى ومواطننا يئن تحت وطأة الحاجة والاستبداد..والحكومة منهمكة في قانون الجرائم الأرصاد: تأثير التغيرات المناخية سيزداد كل عام ابو علي ل الاردن 24 : التعليمات الخاصة بمستثمري سوق عمان المالي الاسبوع الحالي الصحفيون على الرابع: من شهود الى ضحايا مصدر رسمي ل الاردن 24 : اللجنة القانونية ستناقش مسودة قانون العفو العام الاسبوع الحالي العتوم ل الاردن٢٤: حولنا ٤٤ قضية لهيئة مكافحة الفساد عودة 5703 لاجئين سوريين منذ إعادة فتح حدود جابر
عـاجـل :

أعراضه وعلاجه.. ما هو نقص بروتين الدم؟

الاردن 24 -  

تعتبر البروتينات غاية في الأهمية لجسم الإنسان، فهي موجودة في العظام والعضلات والجلد وفي كل الأعضاء والأنسجة تقريباً، ولكن ماذا يحدث عند انخفاض مستويات البروتين في الدم؟

ما هو نقص بروتين الدم؟

نقص بروتين الدم (Hypoproteinemia) يشير إلى نقص مستويات البروتين في الدم، الأمر الذي يؤثر على الجسم والصحة بشكل عام.

من المهم استهلاك الأطعمة التي تحتوي على البروتين وذلك بهدف الحفاظ على مستوياته طبيعية في الدم، إذ أن الجسم لا يستطيع تخزين البروتين للمستقبل، مما يتطلب منك تناول البروتين بشكل يومي.

أسباب نقص البروتين في الدم

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى نقص مستويات البروتين في الدم، ومن أهمها المشاكل الصحية التي تؤثر على الهضم وامتصاص البروتين من الطعام وإعاقة الية استخدامه في الجسم.

ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

سوء التغذية

يتربط نقص البروتين بالدم بشكل أساسي بسوء التغذية والنمط الغذائي الخاص بك، وبالإخص إن كان هذا النظام قليل جداً بالسعرات الحرارية أو يقصي بعض أنواع الأطعمة.

من الممكن أن تصاب بنقص البروتين في الدم الناتج عن سوء التغذية في الحالات التالية:

عدم استهلاك الكميات اللازمة من السعرات الحرارية يومياً

عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين خلال مرحلة الحمل لتحقيق الحصة اليومية.

المعاناة من مشاكل واضطرابات الأكل مثل فقد الشهية العصابي.

أولئك الذين لا يتناولون المصادر الحيوانية أو النباتية.

مشاكل في الكبد

يلعب الكبد دوراً هاماً في معالجة البروتينات في الجسم، بالتالي إن لم تكن وظيفة الكبد بالشكل المثالي، قد يصبح الجسم غير قادر على الحصول على المستويات اللازمة من البروتين للعمل.

من أهم الأمثلة على مشاكل الكبد، الإصابة بالتهاب الكبد أو تشمعه.

مشاكل في الكلى

تساعد الكلى في تنظيف الأوساخ من الدم ليتم تصريفها من خلال البول. في حال عمل الكلى بشكل سليم، فهي تسمح للبروتين في البقاء في مجرى الدم.

 

عند إصابة الكلى أو تضررها، من الممكن أن تصرف بعض البروتين عبر البول أيضاً. هذا الأمر من الممكن أن يحدث عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكري.

الداء الزلاقي (Celiac disease)

هو مرض ينتج عنه مهاجمة الأمعاء الدقيقة في الجسم، وذلك بسبب تناول أطعمة تحتوي على الجلوتين، وهو نوع من البروتين المتواجد في بعض الأطعمة مثل القمح.

الضرر الذي يحدث في الأمعاء الدقيقة بسبب الإصابة بالداء الزلاقي يؤدي إلى مشاكل في امتصاص بعض المغذيات مثل البروتين، مسبباً نقص البروتين في الدم.

أعراض نقص البروتين في الدم

تختلف أعراض الإصابة بنقص البروتين في الدم تبعاً لحدة المرض، ولكنها تشمل ما يلي:

الشعور بالتعب والضعف

الإصابة بعدوى متكررة

تساقط الشعر

جفاف البشرة وهشاشة الأظافر

تغييرات في المزاج

الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

بما أن هذه الأعراض متشابهة مع أمراض أخرى، من المهم الخضوع لفحص بهدف تشخيص الإصابة بنقص البروتين في الدم.

علاج نقص البروتين في الدم

يتم علاج نقص البروتين في الدم من خلال تحديد السبب الكامن وراءه، ويعتمد العلاج على النظام الغذائي الخاص بالشخص وعمره وصحته بشكل عام.

بعد استشارة الطبيب وتحديد السبب الرئيسي للإصابة بعلاج نقص البروتين في الدم، يضع الطبيب خطة لعلاج هذا المسبب بهدف زيادة مستوى البروتين في الدم.

كمية البروتين المطلوبة

اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتين يومياً يساعدك في الحصول على صحة جيدة وخفض خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

أشير في التوصيات التغذوية الأخيرة، أن على الشخص تناول 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن جسمه يومياً، وهو ما يقارب الـ 56 غراماً من البروتين يومياً للرجل الطبيعي، و46 غراماً يومياً للمرأة الطبيعية.

كما من المهم التركيز على تناول البروتينات من مصادرها المختلفة، سواء نباتية أو حيوانية.

(صبايا ستايل)