آخر المستجدات
منع الزميل تيسير النجار من السفر اسماعيل هنية: مؤتمر البحرين سياسي ويستهدف تصفية القضية الفلسطينية.. ولم نفوض أحدا سياسيون لـ الاردن24: مؤتمر البحرين حفلة تنكرية لتسويق الوهم وصفقة القرن.. ومولد صاحبه غايب اعتصام على الرابع احتجاجا على مؤتمر البحرين: سمع اللي بالبحرين.. دم الشهداء علينا دين اعتصام امام العمل الاسلامي رفضا لمؤتمر البحرين.. والعكايلة: 24 نائبا وقعوا على مذكرتنا النجار والبوريني في اغنية تجتاح مواقع التواصل: يسقط مؤتمر البحرين - فيديو الاخوان المسلمين: مؤتمر البحرين مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية برؤية صهيونية.. ومخرجاته لا تمثل الشعوب اضراب عام يشلّ مخيّم البقعة لساعتين احتجاجا على مؤتمر البحرين - صور الرئاسة الفلسطينية: ورشة البحرين ولدت ميتة ولا سلام دون قرارات مجلس الأمن ارادة ملكية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في دورة استثنائية في 21 تموز المقبل - تفاصيل مصدر لـ الاردن24: عدد من سيجري احالتهم على التقاعد قد يصل الى 10 آلاف موظف وموظفة - تفاصيل دعوة مرشحين للتعيين في الامانة للامتحان التنافسي الثلاثاء - اسماء الشوبكي: اسعار المحروقات انخفضت عالميا.. والضريبة المقطوعة ستحرم المواطن من الاستفادة سلامة حماد يجري تشكيلات ادارية في وزارة الداخلية - اسماء الاصلاح النيابية تتبنى مذكرة لطرح الثقة بحكومة الرزاز بعد مشاركتها في البحرين الضفة تنتفض وغزة اضراب شامل في وجه ورشة البحرين اربد: 2500 محل تجاري اغلقت بشكل نهائي و6 الاف اخرى لم تصوب اوضاعها العام الحالي المعاني لـ الاردن24: لن نجري تقييما لرؤساء الجامعات الا بعد اقرار النظام الخاص الصبيحي ل الاردن24: لسنا مع التقاعد المبكر ولا نشجع عليه ولم يطلب منا اية دراسات مصدر رسمي لـ الاردن24: لم نطرح قانون الانتخاب للنقاش والتعديلات لن تمس جوهر القانون
عـاجـل :

احذر من الأطعمة الخفيفة المصعنّة... اليك هذه الوسائل للحدّ من تناول السكر!

الاردن 24 -  
إنّ تناول الكثير من السكر هو من الخيارات المضرّة بصحة الجسم. إذ أظهرت الدراسات العلمية أنّها تزيد من فرص الإصابة بالبدانة وأمراض السكري والقلب والاسنان والسرطان. في المقابل، تحتوي الفواكه والخضراوات على السكر الطبيعي الذي يحتاج إليه جسم الانسان من دون أي تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم. إلى جانب هذا، يشير الخبراء إلى أنّ الكمية المسموح بتناولها من السكر في اليوم هي 25 غراماً للنساء أي ما يعادل 6 ملاعق صغيرة و 37 غراماً للرجال أي نحو 9 ملاعق صغيرة. في هذا الصدد، ذكر موقع "healthline" خمسة أساليب سهلة للحدّ من تناول الكثير من السكر.

1-خفف من المشروبات الغنية بالسكرتعدّ المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة من أكثر المشروبات التي تحتوي على السكر، إذ تصل نبستها إلى 44% من نسبة السكر المضاف. ومن الجدير ذكره، أنّ الجسم لا يتعامل مع الوحدات الحرارية الناجمة عن المشروبات على غرار تعامله مع المأكولات، لأن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية من المشروبات لا يأكلون بكمية أقل للتعويض.

من هنا، يقدم الخبراء مجموعة من المشروبات القليلة السكر، وهي:

1-الماء لا يحتوي على سعرات حرارية.

 
 2-الماء الفوار


3-الماء مع النعناع والخيار

4-شاي الأعشاب أو الفاكهة

5-الشاي والقهوة

2-تجنب الحلويات تحتوي معظم الحلويات على كميات كبيرة من السكر، ما يسبب ارتفاع السكر في الدم إضافة إلى الشعور بالتعب والجوع. وتتضمن الحبوب والحلويات مثل الكعك والفطائر والآيس كريم على أكثر من 18% من كمية السكر المضافة.

يمكنك التعويض عن حاجتك للسكر من خلال:

1-الفاكهة الطازجة فهي مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن.

2-الزبادي اليوناني الغني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 12.

3-الفاكهة المخبوزة بالكريمة

4-الشوكولاته الداكنة لأن كلما يزداد محتوى الكاكاو ينخفض السكر.

5-حصة من التمر فهي صحية للجسم.

3-احذر من تناول الأطعمة الخفيفة المصعنّةإنّ الوجبات الخفيفة مثل ألواح الغرانولا والفواكه المجففة قد تحتوي على كمية كبيرة من السكر مقارنة بنظيراتها. فلوح من الغرانولا يحتوي على نحو 8 ملاعق صغيرة من السكر.

وبالرغم من أنّ الفواكه المجففة مليئة بالألياف والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة، إلا أنها تتضمن نسبة عالية من السكر المضاف.

لذلك، يمكنك تناول أطعمة خفيفة وصحية مثل:

1-المكسرات: مليئة بالسعرات الحرارية الجيدة والبروتين والدهون الصحية.

2-البيض المسلوق: يحتوي هذا الغذاء الخارق على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

3-الفاكهة الطازجة: تحتوي على السكر الطبيعي لإشباع حاجة الجسم إلى السكر.

4-تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهونإن اتباع نظام غذائي قليل السكر لكنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون يساعد في تقليل الجوع وتناول الطعام. إذ أنّ السكر المضاف في النظام الغذائي، وتحديداً الفراكتوز، يزيد من الشهية عند الفرد. في وقت أثبتت الدراسات العلمية أن زيادة المأكولات الغنية بالبروتين في النظام الغذائي بنسبة 25% تقلل من نسبة الجوع عند الفرد بنحو 60%.

ومن أجل الحدّ من الرغبة في تناول السكر، يمكنك تخزين الأطعمة الغنية بالدهون والبروتين مثل اللحوم والسمك والبيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأفوكادو والمكسرات.

5-لا تتسوق عندما تكون جائعًاإذا كنت من الأشخاص الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين، فعليك التخلي عن هذه العادة فوراً. وذلك لأنك عندما تتسوق أثناء الجوع لن تتشتري فقط كمية كبيرة من الطعام بل نوعية اختيارك لها تتأثر. فتوصلت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين، يشترون المزيد من المنتجات ذات السعرات الحرارية العالية أكثر من غيرهم.
النهار