آخر المستجدات
وفاة طفل أخرج رأسه من مركبة أثناء "فاردة فرح" في السلط الرزاز يطلب رفع الحصانة عن أحد النوّاب بناء على شكوى قدّمها مواطن الأردن ومواجهة "صفقة القرن".. صمود أم استجابة للضغوط؟ - تحليل الاعتداء على طبيب في مستشفى معان أثناء علاجه طفلا سقط عن مرتفع الفوسفات توزع أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم الشوحة لـ الاردن24: نريد العنب وليس مقاتلة الناطور.. واجتماع الأحد سيحدد موقفنا من "الاوتوبارك" فشل محاولات انهاء فعالية أبناء حي الطفايلة المعطلين عن العمل امام الديوان الملكي.. وتضامن واسع مع الاعتصام البستنجي لـ الاردن24: اعادة فتح المنطقة الحرة الاردنية السورية نهاية شهر أيار المقبل مصدر لـ الاردن24: ما نشر حول "تعيين سفير في اليابان" غير دقيق لماذا يتلعثم الرسميون ويبلعون ريقهم كلما تم مطالبتهم ببناء شبكة تحالفات عربية ودولية جديدة؟ صرف مستحقات دعم الخبز لمتقاعدي الضمان الأحد الاوقاف: النظام الخاص للحج سيصدر خلال اسبوعين ضبط 800 الف حبة مخدرات في جمرك جابر البطاينة: اعلان المرشحين للتعيين عام 2019 نهاية الشهر.. ولا الغاء للامتحان التنافسي.. وسنراعي القدامى أسماء الفائزين بالمجلس الـ33 لنقابة الأطباء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تناقش التقريرين المالي والاداري دون الاطلاع عليهما! عن تقرير صحيفة القبس المفبرك.. اخراج رديء ومغالطات بالجملة وقراءة استشراقية للمشهد الجامعة العربية: تطورات مهمة حول "صفقة القرن" تستوجب مناقشتها في اجتماع طارئ الأحد د. حسن البراري يكتب عن: عودة السفير القطري إلى الأردن بدء امتحانات الشامل غدا
عـاجـل :

احذر من الأطعمة الخفيفة المصعنّة... اليك هذه الوسائل للحدّ من تناول السكر!

الاردن 24 -  
إنّ تناول الكثير من السكر هو من الخيارات المضرّة بصحة الجسم. إذ أظهرت الدراسات العلمية أنّها تزيد من فرص الإصابة بالبدانة وأمراض السكري والقلب والاسنان والسرطان. في المقابل، تحتوي الفواكه والخضراوات على السكر الطبيعي الذي يحتاج إليه جسم الانسان من دون أي تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم. إلى جانب هذا، يشير الخبراء إلى أنّ الكمية المسموح بتناولها من السكر في اليوم هي 25 غراماً للنساء أي ما يعادل 6 ملاعق صغيرة و 37 غراماً للرجال أي نحو 9 ملاعق صغيرة. في هذا الصدد، ذكر موقع "healthline" خمسة أساليب سهلة للحدّ من تناول الكثير من السكر.

1-خفف من المشروبات الغنية بالسكرتعدّ المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة من أكثر المشروبات التي تحتوي على السكر، إذ تصل نبستها إلى 44% من نسبة السكر المضاف. ومن الجدير ذكره، أنّ الجسم لا يتعامل مع الوحدات الحرارية الناجمة عن المشروبات على غرار تعامله مع المأكولات، لأن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية من المشروبات لا يأكلون بكمية أقل للتعويض.

من هنا، يقدم الخبراء مجموعة من المشروبات القليلة السكر، وهي:

1-الماء لا يحتوي على سعرات حرارية.

 
 2-الماء الفوار


3-الماء مع النعناع والخيار

4-شاي الأعشاب أو الفاكهة

5-الشاي والقهوة

2-تجنب الحلويات تحتوي معظم الحلويات على كميات كبيرة من السكر، ما يسبب ارتفاع السكر في الدم إضافة إلى الشعور بالتعب والجوع. وتتضمن الحبوب والحلويات مثل الكعك والفطائر والآيس كريم على أكثر من 18% من كمية السكر المضافة.

يمكنك التعويض عن حاجتك للسكر من خلال:

1-الفاكهة الطازجة فهي مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن.

2-الزبادي اليوناني الغني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 12.

3-الفاكهة المخبوزة بالكريمة

4-الشوكولاته الداكنة لأن كلما يزداد محتوى الكاكاو ينخفض السكر.

5-حصة من التمر فهي صحية للجسم.

3-احذر من تناول الأطعمة الخفيفة المصعنّةإنّ الوجبات الخفيفة مثل ألواح الغرانولا والفواكه المجففة قد تحتوي على كمية كبيرة من السكر مقارنة بنظيراتها. فلوح من الغرانولا يحتوي على نحو 8 ملاعق صغيرة من السكر.

وبالرغم من أنّ الفواكه المجففة مليئة بالألياف والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة، إلا أنها تتضمن نسبة عالية من السكر المضاف.

لذلك، يمكنك تناول أطعمة خفيفة وصحية مثل:

1-المكسرات: مليئة بالسعرات الحرارية الجيدة والبروتين والدهون الصحية.

2-البيض المسلوق: يحتوي هذا الغذاء الخارق على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

3-الفاكهة الطازجة: تحتوي على السكر الطبيعي لإشباع حاجة الجسم إلى السكر.

4-تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهونإن اتباع نظام غذائي قليل السكر لكنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون يساعد في تقليل الجوع وتناول الطعام. إذ أنّ السكر المضاف في النظام الغذائي، وتحديداً الفراكتوز، يزيد من الشهية عند الفرد. في وقت أثبتت الدراسات العلمية أن زيادة المأكولات الغنية بالبروتين في النظام الغذائي بنسبة 25% تقلل من نسبة الجوع عند الفرد بنحو 60%.

ومن أجل الحدّ من الرغبة في تناول السكر، يمكنك تخزين الأطعمة الغنية بالدهون والبروتين مثل اللحوم والسمك والبيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأفوكادو والمكسرات.

5-لا تتسوق عندما تكون جائعًاإذا كنت من الأشخاص الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين، فعليك التخلي عن هذه العادة فوراً. وذلك لأنك عندما تتسوق أثناء الجوع لن تتشتري فقط كمية كبيرة من الطعام بل نوعية اختيارك لها تتأثر. فتوصلت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين، يشترون المزيد من المنتجات ذات السعرات الحرارية العالية أكثر من غيرهم.
النهار