آخر المستجدات
الحباشنة: حيدر الزبن سيسلم الرزاز قضايا فساد كبرى خلال 3 أيام صمت وضاح الحمود .. فتكلم الاسرائيلي كوهين طهبوب تدعو كل من يمتلك اي معلومات موثقة حول الفساد أن يسلمها قرار قضائي قطعي باخلاء حي جناعة من ساكنيه نقيب المهندسين: نحترم القضاء الاردني وندعو لتمييز القرار لآثاره السلبية نواب قانونيون: قضية مصنع الدخان المزور ليست جمركية.. والاصل احالتها الى أمن الدولة سمير مراد: لن نأخذ من مخزون ديوان الخدمة للتشغيل في قطر..واطلاق مرتقب لمنصة التقديم وزير الصناعة لـ الاردن٢٤: المملكة تمر بظروف استثنائية.. وندرس كافة الملفات قضية العاملين في "دار الدواء" تتدحرج : الشركة تمنع العاملين من الدخول .. و مراد لا يرد كشف ملابسات سرقة قاصة حديدية تحوي ٢٠ الف دينار من محطة وقود.. والقبض على ٥ متورطين مصنع الدخان المزور.. اسئلة محددة تنتظر اجابة حكومية قبل اتهام الناس بـ "اغتيال الشخصية" إرادة ملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة هنطش يسأل الرزاز عن "شركة بترول العقبة".. ويطالب باعلان المبالغ التي تتقاضاها كناكرية لا يُجيب.. وملحس لـ الاردن24: لا علم لي بأي تسوية مع صاحب مصنع الدخان - وثيقة غنيمات لـ الاردن24: سنحاسبهم مهما كانت مواقعهم.. وسنكشف كافة التفاصيل الطويـســي: تـنسيـب الجـامـعــات لـ «القبول الموحد» غير مقبول وفيات الأحد 22-7-2018 توجه نيابي لاعادة النظر بالاتفاقيات مع اسرائيل.. والخزاعلة: نمارس ضغطا كبيرا على الرزاز بخصوص "الباقورة والغمر" سعيدات لـ الاردن24: اسعار المحروقات لن ترتفع الشهر المقبل “المملكة”.. بثّ تجريبي
عـاجـل :

التربية لـ الاردن24: سنلزم طلبة التوجيهي بدراسة الحاسوب دون امتحان وطني

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم أن ذهاب الوزارة لاعتماد 7 مواد في الثانوية العامة /التوجيهي يحاكي الانظمة التعليمية العالمية المطبقة في المدارس خارج الأردن والمدارس الاجنبية المعتمدة داخل الأردن.

وأضاف المصدر لـ الاردن 24 إن زيادة عدد المواد كان يؤثر سلبا على الطلبة، وقد تسبب باستنفاد نحو 128 ألف طالب حقّهم بالتقدم للامتحان منذ شتوية عام 2010 وحتى الشتوية الأخيرة، وسيتقدم عدد كبير منهم للامتحان في الدورة الصيفية القادمة خاصة وأن 38 ألف طالب منهم استنفد حقّه على مادة واحدة.


وأشار المصدر إلى أنه وبموجب الخطة الدراسية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا ووافق عليها مجلس التعليم العالي، فإن الطالب سيتقدم بثمانية مواد، يتمّ احتساب علامته في 7 مواد فقط على أن ينجح فيها الثمانية، إلى جانب الزام الطلبة بدراسة مادة الحاسوب في المدارس دون التقدم للامتحان الوطني (الوزاري).

وشدد المصدر على ضرورة أن يحدد الطالب التخصص الذي يرغب بدراسته في الجامعة، واختيار المواد المتوائمة مع رغبته، خاصة إذا ما رغب باستكمال دراسته خارج المملكة وفي دولة تشترط مواد معينة لدراسة بعض التخصصات الحساسة مثل الطب والهندسة.


وكانت وزارة التربية والتعليم أقرّت المواد المشتركة الاجبارية لطلبة الثانوية العامة وهي: (التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، وتاريخ الاردن) اضافة الى مباحث متطلبات التخصص الاجبارية وهي (رياضيات الفرع العلمي لطلبة الفرع العلمي، ورياضيات الفرع الأدبي لطلبة الفرع الادبي).

فيما اقرت متطلبات التخصص الاختيارية لطلبة الفرع العلمي وهي: (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الفرع العلمي دراسة المواد على النحو الآتي:

* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الطبية والصحية اختيار (الفيزياء، الكيمياء، والعلوم الحياتية).
* الراغبون بالدراسة في حقل الهندسة اختيار ثلاث مواد على أن يكون مبحث (الفيزياء) واحدا منها.
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم البحتة اختيار ثلاث مواد من بين (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض).

اقرا ايضا :  السماح لمحرومي«شتوية التوجيهي» التقدم للدورة الصيفية

وأقرت الوزارة مباحث المتطلبات الاختيارية للفرع الادبي وهي: (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الأدبي دراسة المواد الاختيارية على النحو التالي:
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية أو حقل العلوم الادارية، اختيار ثلاثة مباحث من(اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب).

* الراغبون بالدراسة في حقل اللغات والآداب والشريعة والحقوق، اختيار ثلاث مباحث من (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، على أن يكون مبحث اللغة العربية واحدا منها.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أقرّت مادة اللغة العربية / تخصص لجميع طلبة الفرع الأدبي.

وأقرت الوزارة ايضا المتطلبات التخصصية الاختيارية لطلبة الفرع الشرعي وهو العلوم الشرعية.