آخر المستجدات
ذوو المتوفى الثامن بحادث الصحراوي: الفقر في الوطن غربة.. معتصمو السلط : مستمرون حتى اقصاء الفاسدين بينو ينتقد عمل قانونية النواب.. ويستهجن مظاهر الانتقائية التربية النيابية: لا يجوز احتجاز المعلم بعد نهاية حصصه.. وتقييمه يخضعه لمزاجية المدير الجبور لـ الاردن24: وجهنا كتابا رسميا لشركات الاتصالات بحجب تطبيق كريم طريق الفشل الحكومي الطويل.. الصحراوي ليس استثناءا المبيضين : ربط البنوك والمنشآت الحيوية والتجارية المهمة بمركز القيادة والسيطرة الخارجية تجري تقييما لأداء السفراء.. وتتجه لاجراء مناقلات وتعيينات جديدة - اسماء الحمود يجري تنقلات واسعة بين ضباط الامن العام - اسماء الملقي يؤكد على اعتماد بطاقات الاقامة المؤقتة لأبناء غزة مستثمرو قطاع الاسكان يبدأون توقفا عن العمل تمديد فترة استقبال طلبات صيفية التوجيهي الزبن يطالب باقالة حكومة الملقي العبادي: تراشق عوض الله والمجالي كشف معلومات كانت "محرمات" حالة "هستيرية" تسيطر على القطاع الزراعي.. واجتماع حاسم الاثنين الحباشنة: الناس ملّت الاخفاقات المتتالية.. ولتسقط حكومة الملقي «التربية»: مراجعة شاملة للكتاب المدرسي وتـحديــد فـصــول لامتحــان التوجيهــي السير تكشف سبب حادث النائب العمامرة: تغيير المسرب بشكل مفاجىء نتيجة انسلاخ الاطار الخلفي الايمن الدعجة لـ الاردن 24: اربع لجان نيابية تبحث مطالب المعلمين.. وكافة الاطراف ستجلس على الطاولة سجلات الهيئة المستقلة: صالح ساري أبو تايه سيخلف العمامرة في مجلس النواب
عـاجـل :

التربية لـ الاردن24: سنلزم طلبة التوجيهي بدراسة الحاسوب دون امتحان وطني

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم أن ذهاب الوزارة لاعتماد 7 مواد في الثانوية العامة /التوجيهي يحاكي الانظمة التعليمية العالمية المطبقة في المدارس خارج الأردن والمدارس الاجنبية المعتمدة داخل الأردن.

وأضاف المصدر لـ الاردن 24 إن زيادة عدد المواد كان يؤثر سلبا على الطلبة، وقد تسبب باستنفاد نحو 128 ألف طالب حقّهم بالتقدم للامتحان منذ شتوية عام 2010 وحتى الشتوية الأخيرة، وسيتقدم عدد كبير منهم للامتحان في الدورة الصيفية القادمة خاصة وأن 38 ألف طالب منهم استنفد حقّه على مادة واحدة.


وأشار المصدر إلى أنه وبموجب الخطة الدراسية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا ووافق عليها مجلس التعليم العالي، فإن الطالب سيتقدم بثمانية مواد، يتمّ احتساب علامته في 7 مواد فقط على أن ينجح فيها الثمانية، إلى جانب الزام الطلبة بدراسة مادة الحاسوب في المدارس دون التقدم للامتحان الوطني (الوزاري).

وشدد المصدر على ضرورة أن يحدد الطالب التخصص الذي يرغب بدراسته في الجامعة، واختيار المواد المتوائمة مع رغبته، خاصة إذا ما رغب باستكمال دراسته خارج المملكة وفي دولة تشترط مواد معينة لدراسة بعض التخصصات الحساسة مثل الطب والهندسة.


وكانت وزارة التربية والتعليم أقرّت المواد المشتركة الاجبارية لطلبة الثانوية العامة وهي: (التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، وتاريخ الاردن) اضافة الى مباحث متطلبات التخصص الاجبارية وهي (رياضيات الفرع العلمي لطلبة الفرع العلمي، ورياضيات الفرع الأدبي لطلبة الفرع الادبي).

فيما اقرت متطلبات التخصص الاختيارية لطلبة الفرع العلمي وهي: (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الفرع العلمي دراسة المواد على النحو الآتي:

* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الطبية والصحية اختيار (الفيزياء، الكيمياء، والعلوم الحياتية).
* الراغبون بالدراسة في حقل الهندسة اختيار ثلاث مواد على أن يكون مبحث (الفيزياء) واحدا منها.
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم البحتة اختيار ثلاث مواد من بين (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض).

اقرا ايضا :  السماح لمحرومي«شتوية التوجيهي» التقدم للدورة الصيفية

وأقرت الوزارة مباحث المتطلبات الاختيارية للفرع الادبي وهي: (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الأدبي دراسة المواد الاختيارية على النحو التالي:
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية أو حقل العلوم الادارية، اختيار ثلاثة مباحث من(اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب).

* الراغبون بالدراسة في حقل اللغات والآداب والشريعة والحقوق، اختيار ثلاث مباحث من (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، على أن يكون مبحث اللغة العربية واحدا منها.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أقرّت مادة اللغة العربية / تخصص لجميع طلبة الفرع الأدبي.

وأقرت الوزارة ايضا المتطلبات التخصصية الاختيارية لطلبة الفرع الشرعي وهو العلوم الشرعية.