آخر المستجدات
وفاة طفل أخرج رأسه من مركبة أثناء "فاردة فرح" في السلط الرزاز يطلب رفع الحصانة عن أحد النوّاب بناء على شكوى قدّمها مواطن الأردن ومواجهة "صفقة القرن".. صمود أم استجابة للضغوط؟ - تحليل الاعتداء على طبيب في مستشفى معان أثناء علاجه طفلا سقط عن مرتفع الفوسفات توزع أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم الشوحة لـ الاردن24: نريد العنب وليس مقاتلة الناطور.. واجتماع الأحد سيحدد موقفنا من "الاوتوبارك" فشل محاولات انهاء فعالية أبناء حي الطفايلة المعطلين عن العمل امام الديوان الملكي.. وتضامن واسع مع الاعتصام البستنجي لـ الاردن24: اعادة فتح المنطقة الحرة الاردنية السورية نهاية شهر أيار المقبل مصدر لـ الاردن24: ما نشر حول "تعيين سفير في اليابان" غير دقيق لماذا يتلعثم الرسميون ويبلعون ريقهم كلما تم مطالبتهم ببناء شبكة تحالفات عربية ودولية جديدة؟ صرف مستحقات دعم الخبز لمتقاعدي الضمان الأحد الاوقاف: النظام الخاص للحج سيصدر خلال اسبوعين ضبط 800 الف حبة مخدرات في جمرك جابر البطاينة: اعلان المرشحين للتعيين عام 2019 نهاية الشهر.. ولا الغاء للامتحان التنافسي.. وسنراعي القدامى أسماء الفائزين بالمجلس الـ33 لنقابة الأطباء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تناقش التقريرين المالي والاداري دون الاطلاع عليهما! عن تقرير صحيفة القبس المفبرك.. اخراج رديء ومغالطات بالجملة وقراءة استشراقية للمشهد الجامعة العربية: تطورات مهمة حول "صفقة القرن" تستوجب مناقشتها في اجتماع طارئ الأحد د. حسن البراري يكتب عن: عودة السفير القطري إلى الأردن بدء امتحانات الشامل غدا
عـاجـل :

التلهوني: تحويل (9مليون) دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا في دائرة تنفيذ عمان

الاردن 24 -  
قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني انه تم تحويل 9مليون دينار رديات لصالح المواطنين "المحكوم لهم " باستخدام آلية الحوالة البنكية في دائرة تنفيذ عمان من خلال إصدار ما يقارب 3500 مستند صرف.
واضاف التلهوني ان هذه الخطوة تأتي انسجاماً لسياسة الحكومة مع الاشتمال المالي، و تسهيلا على المواطنين وضمان الحفاظ على أموالهم وحقوقهم التي تم تحصيلها لحساب الدعاوى التنفيذية بصفتهم محكوم لهم دون مراجعة دائرة التنفيذ.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها وزير العدل إلى دائرة تنفيذ عمان التقى خلالها رئيس الدائرة القاضي غازي الهويمل ، معرباً عن مدى اعجابه بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة الإلكترونية منها.
واوضح التلهوني ان خدمة الحوالة البنكية هي تطوير وتحديث لنظام الايبان (رقم الحساب الخاص بالعميل) والذي استحدثته وزارة العدل ليتم من خلاله رد المبالغ المحكوم بها إلى المحكوم لهم بإصدار شيكات، وإرسالها ضمن كشوفات إلى البنوك المعنية في وقت زمني قد يصل إلى 14 يوم، وحتى يتم تجاوز هذه المدة وإختصاراً للجهد المبذول وتسريعا في الاجراءات، فقد تم اعتماد الحوالات البنكية، التي يتم من خلالها تحويل أمانات التنفيذ من حساب دائرة التنفيذ إلى حساب المستفيد(المحكوم له) دون استخدام الشيكات.
ونوه التلهوني انه وباستخدام نظام الحوالة قد حققت وزارة العدل سرعة في إنجاز المعاملات، وضمان الحفاظ على الحقوق والأموال للمواطنين، حيث تتضمن هذه الحوالة رقم الايبان واسم المستفيد ورقم القضية، ليتولى البنك فيما بعد تثبيت هذه الحوالة وفقا لما يرده من دائرة التنفيذ، مضيفا أنه أصبح بإمكان الدائرة إصدار الحوالات اولا بأول وقد تصل إلى حوالتين يوميا.



وعن خدمات تسجيل الطلبات والدعاوى التنفيذية إلكترونيا، قال التلهوني انه تم استحداثها خدمة للسادة المحامين وتسهيلا عليهم وتوفيرا للوقت والجهد، حيث أصبح بإمكان المحامي متابعة القضايا التي يكون وكيلا فيها إلكترونيا وتسجيل عدد لا سقف له من القضايا والطلبات.
من جهة أخرى تفقد وزير العدل دائرة الكاتب العدل واطلع على سير العمل والإجراءات فيها، مبينا أنه يُلقى على عاتق هذه الدائرة مهام غاية في الأهمية تتمثل في تنظيم وتصديق العقود والاتفاقيات، والوكالات الخاصة والعامة، والاقرارات والتعهدات والإنذارات العدلية وغيرها، وفقا لأحكام قانون الكاتب العدل ، حيث بلغ عدد معاملات الكاتب العدل المنجزة خلال عام 2018 ، 50 الف معاملة ، في حين بلغ عدد المعاملات المنجزة منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه ما يقارب ال13 الف معاملة.
واضاف ان اختصاص هذه الدائرة هو ذات الاختصاص المكاني لمحكمة بداية عمان وهو، قصبة عمان، ويتبع لها 4 مكاتب فرعية موزعة في كلا من:غرفة تجارة عمان ودائرة مراقب عام الشركات، وجمعية البنوك، وجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان
وتلبية لاحتياجات المواطنين، قال التلهوني انه تم تمديد ساعات العمل الرسمي للكاتب العدل في كلا من دائرة كاتب عدل عمان وغرفة تجارة عمان إلى الساعة الثامنة مساءا، اضافة الى الدوام ايام السبت، مشيرا إلى ان قرارات تمديد دوام الكاتب العدل قد تاتي نظرا لظروف خاصة كمعاملات وكفالات قروض طلاب الجامعات.
ولرفع مستوى الخدمة المقدمة، أوضح التلهوني انه اصبح بإمكان المواطنين الاستعلام عن معاملات الكاتب العدل الخاصة بهم من خلال موقع وزارة العدل الإلكتروني وتطبيق الوزارة على الهاتف المحمول، مؤكدا على اهمية وجود نظام الدور في الدائرة للحفاظ على النظام وحضور صاحب العلاقة فقط.




ونوه الدكتور التلهوني الى ان وزارة العدل عملت على ربط نظام دوائر الكاتب العدل إلكترونيا مع العديد من المؤسسات والدوائر الرسمية لغايات تنظيم العمل وسهولة الاجراءات، مثل دائرة الأحوال المدنية ودائرة الأراضي والمساحة ودائرة مراقب عام الشركات، كما تم العمل على ربط كفالات إخلاء السبيل بالقضايا المتعلقة بها، ويجري العمل على تطوير خدمات دائرة الكاتب العدل الإلكترونية، ممثلة بخدمة تسجيل المعاملات والدفع إلكترونيا، ويقتصر الحضور أمام الكاتب العدل للتوقيع فقط.

واستمع وزير العدل خلال زيارته إلى العديد من الاستفسارات والاقتراحات موعزاً بدراستها والعمل على معالجتها في السرعة الممكنة.