آخر المستجدات
توجه لتسعير شبكات القلب.. والكيلاني لـ الاردن24: انتهاء مراجعة أسعار الدواء الأسبوع القادم الصحة لـ الاردن24: الاعتداءات على الكوادر الصحية زادت.. ولن نتهاون بحماية موظفينا حقيقة تحرير مخالفة لمركبة شُطبت وبيعت قطع قبل 6 سنوات! غنيمات لـ الاردن24: الحفاظ على الاونروا يعني احترام حقّ اللاجئين في العودة التعليم العالي يعلن تفاصيل حلّ مشكلة الطلبة الاردنيين الدارسين في السودان علامات الاعياء تظهر على صبري المشاعلة بعد دخوله اليوم العشرين من اضرابه عن الطعام أمريكا: صفقات بيع أسلحة لثلاثة دول من بينها الأردن لمواجهة خطر ايران! موظفون في الزراعة يحتجون على آلية صرف مكافآت مشاريع: نحو 75% منها ذهبت للاداريين! بيان صادر عن الدفاع المدني: انتهاء عمليات اخماد حريق امتد من الأراضي المحتلة الساكت يطالب الحكومة بتقديم تسهيلات للصناعيين.. وحسم ملف الطاقة المتجددة ناشطون يؤكدون بدء المحامي ابو ردنية اضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله توزيع الكهرباء: انقطاع التيار بالاغوار الشمالية استمر لـ 25 دقيقة إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي - اسماء قائد الجيش عن صفقة القرن: الأردن كامل السيادة.. وسندافع عن سيادتنا وإرثنا التاريخي بكلّ قوة تجار الألبسة: أسعار ملابس العيد أقل بـ 15%.. ونريد تسهيل عرض البضائع مستشفى البشير: الاعتداء على فريق طبي داخل غرفة العمليات بعد استئصاله "خصية" طفل مصابة الكباريتي: الاردن حالة فريدة من البناء والانجاز بالمنطقة الاعتصام الأسبوعي على الرابع: تأكيد على المطالبات بالاصلاح والافراج عن المعتقلين - فيديو القبض على ثلاثة متسولين ينتحلون صفة عمال وطن الأمن ينفي اتهامات نقابة المعلمين: راجعنا عدد كبير من المعلمين وطلبنا من غير المعنيين المغادرة
عـاجـل :

الحراحشة من جنيف: نرفض شمول اللاجئين الفلسطينيين في الاردن ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية"

الاردن 24 -  
أنس سليمان - رفض المستشار في البعثة الدائمة للمملكة الأردنية الهاشمية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، أكرم الحراحشة، ما ورد في تقرير المقرر الخاص المعني بحقوق الأقليات، وذلك لشموله اللاجئين الفلسطينيين ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية في الأردن".

وقال الحراحشة الذي مثّل الأردن في مجلس حقوق الانسان في مداخلة وازنة ومحكمة: إن المقرر الخاصة يغالط الواقع والقانون بشموله اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ضمن فئة الأقليات عديمي الجنسية، لافتا إلى أن للاجئين قانونا محددا بموجب القانون الدولي ومن غير المقبول اعتبارهم أقلية عديمة الجنسية.

وأكد الحراحشة على أن للاجئين الفلسطينيين حقوقا غير قابلة للتصرف كحقهم في تقرير مصيرهم على ترابهم الوطني باعتباره حقّ لا تنازل عنه وينشد اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت إلى أن قرارات الشرعية الدولية تضمن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض باعتباره حقّا أكيدا نُصّ عليه ابتداء من قرار الجمعية العامة 194 والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 2004 وغيرها، "ولا يملك المقرر الخاص ولاية على هذا الأمر".

وأشار الحراحشة إلى أن وكالة دعم وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى / الاونروا تتولى بموجب قرارات الجمعية العامة مسؤولية الحفاظ على حقوق اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أن الأردن يولي أولوية رئيسية لضمان استمرار تمويل برامج عمل الوكالة دعما لحقوق الشعب الفلسطيني وتمكينا لأدائها دورها ازاء اللاجئين الفلسطينيين.

وشدد على ضرورة استمرار الوكالة بدورها وفق تكليفها الأممي كضرورة انسانية، ورسالة أن العالم لن ينسى قضية اللاجئين التي يجب حلّها وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يلبي حقّ العودة والتعويض وليس وفق طروحات المقرر الخاص.

واختتم الحراحشة مداخلته بالتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى، وتلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني شرط السلام الذي تقبله الشعوب المتطلعة للحق والحرية والمثل العليا.