آخر المستجدات
رفع الأذان في جامعة شهيرة بنيوزيلندا لتأبين الضحايا المعايطة يتهم الوزير مراد بالتهرب من بحث رفع الحد الأدنى للأجور: لا يكفي مواصلات وثمن "سندويشات" الضريبة لـ الاردن24: صرف دعم الخبز للمتقدمين عبر "دعمك" الشهر القادم.. وسنعتمد 3 بنوك السلايطة لـ الاردن24: 34 قائمة و104 مرشحا فرديا يتنافسون في انتخابات نقابة المعلمين الثلاثاء رئيس مجلس النقباء لـ الاردن24: على الحكومة اطلاع الاردنيين على تفاصيل صفقة القرن المعطلون عن العمل امام الديوان الملكي يشتكون التضييق - صور الخارجية: أردنيان من المصابين في مذبحة المسجدين بحالة صحية سيئة جدا راصد: 45% من لجان الرزاز لم تُعلن نتائجها.. والحكومة نفذت 7% من التزاماتها فقط النواب يوصي الحكومة بسحب السفير الاردني لدى الاحتلال.. واتخاذ اجراءات بخصوص صفقة القرن قمحاوي يكتب: مصير الأردن بيد الآخرين.. الولاية منهوبة والدولة هائمة القدومي يشكل أوسع تحالف نقابي تحت شعار "التغيير نحو الأفضل" ابو محفوظ: نريد وزير خارجية لا يمضي وقته مع قادة الاحتلال.. ورئيس ينطق مشاجرة بالأيدي بين النائبين الفناطسة وهديب عاطف الطراونة لـ هديب: أعرف أن لديك عنصرية.. وأنت مدسوس لخلق فتنة ولست بنائب فلسطيني وزير الأوقاف: ما يجري في الأقصى انتهاك للوصاية الهاشمية الصفدي خلال جلسة النواب: لا سلطة لأي محكمة اسرائيلية على المقدسات موظفون في الصحة يستهجنون عدم الاعلان عن شاغر أمين عام الوزارة.. والزبن: هناك ٦ مرشحين قانون جديد في نيوزيلندا بعد الهجوم على المسجدين التلهوني: تحويل (9مليون) دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا في دائرة تنفيذ عمان العوران يطالب الرزاز بالاسراع في تعويض المزارعين.. ويستهجن رفع رسوم الفحص الطبي

الحراحشة من جنيف: نرفض شمول اللاجئين الفلسطينيين في الاردن ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية"

الاردن 24 -  
أنس سليمان - رفض المستشار في البعثة الدائمة للمملكة الأردنية الهاشمية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، أكرم الحراحشة، ما ورد في تقرير المقرر الخاص المعني بحقوق الأقليات، وذلك لشموله اللاجئين الفلسطينيين ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية في الأردن".

وقال الحراحشة الذي مثّل الأردن في مجلس حقوق الانسان في مداخلة وازنة ومحكمة: إن المقرر الخاصة يغالط الواقع والقانون بشموله اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ضمن فئة الأقليات عديمي الجنسية، لافتا إلى أن للاجئين قانونا محددا بموجب القانون الدولي ومن غير المقبول اعتبارهم أقلية عديمة الجنسية.

وأكد الحراحشة على أن للاجئين الفلسطينيين حقوقا غير قابلة للتصرف كحقهم في تقرير مصيرهم على ترابهم الوطني باعتباره حقّ لا تنازل عنه وينشد اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت إلى أن قرارات الشرعية الدولية تضمن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض باعتباره حقّا أكيدا نُصّ عليه ابتداء من قرار الجمعية العامة 194 والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 2004 وغيرها، "ولا يملك المقرر الخاص ولاية على هذا الأمر".

وأشار الحراحشة إلى أن وكالة دعم وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى / الاونروا تتولى بموجب قرارات الجمعية العامة مسؤولية الحفاظ على حقوق اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أن الأردن يولي أولوية رئيسية لضمان استمرار تمويل برامج عمل الوكالة دعما لحقوق الشعب الفلسطيني وتمكينا لأدائها دورها ازاء اللاجئين الفلسطينيين.

وشدد على ضرورة استمرار الوكالة بدورها وفق تكليفها الأممي كضرورة انسانية، ورسالة أن العالم لن ينسى قضية اللاجئين التي يجب حلّها وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يلبي حقّ العودة والتعويض وليس وفق طروحات المقرر الخاص.

واختتم الحراحشة مداخلته بالتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى، وتلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني شرط السلام الذي تقبله الشعوب المتطلعة للحق والحرية والمثل العليا.