آخر المستجدات
المجالي يطلب الكشف عن علاقة مصنع الدخان المزور مع مصنع مخدرات.. ويشير إلى تورط متنفذين العمل النيابية تطالب برفع الحد الادنى للأجور حتى 300 دينار، ومراد: لا قرار بدعوة اللجنة الثلاثية للانعقاد اصابة 41 أردنيا بالايدز خلال (2017 - 2018).. واعادة تسفير 107 وافدا مصابا التربية: انتهاء تصحيح ٦٥٪ من دفاتر التوجيهي.. والنتائج منتصف آب الاردن يدرس اعادة فتح معبر نصيب.. وقرار قريب منتظر الرزاز: لن نقبل التدخلات بقضية مصنع الدخان الحباشنة: حيدر الزبن سيسلم الرزاز قضايا فساد كبرى خلال 3 أيام صمت وضاح الحمود .. فتكلم الاسرائيلي كوهين طهبوب تدعو كل من يمتلك اي معلومات موثقة حول الفساد أن يسلمها قرار قضائي قطعي باخلاء حي جناعة من ساكنيه نقيب المهندسين: نحترم القضاء الاردني وندعو لتمييز القرار لآثاره السلبية نواب قانونيون: قضية مصنع الدخان المزور ليست جمركية.. والاصل احالتها الى أمن الدولة سمير مراد: لن نأخذ من مخزون ديوان الخدمة للتشغيل في قطر..واطلاق مرتقب لمنصة التقديم وزير الصناعة لـ الاردن٢٤: المملكة تمر بظروف استثنائية.. وندرس كافة الملفات قضية العاملين في "دار الدواء" تتدحرج : الشركة تمنع العاملين من الدخول .. و مراد لا يرد كشف ملابسات سرقة قاصة حديدية تحوي ٢٠ الف دينار من محطة وقود.. والقبض على ٥ متورطين مصنع الدخان المزور.. اسئلة محددة تنتظر اجابة حكومية قبل اتهام الناس بـ "اغتيال الشخصية" إرادة ملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة هنطش يسأل الرزاز عن "شركة بترول العقبة".. ويطالب باعلان المبالغ التي تتقاضاها كناكرية لا يُجيب.. وملحس لـ الاردن24: لا علم لي بأي تسوية مع صاحب مصنع الدخان - وثيقة
عـاجـل :

الدكتور اسحق الفرحان في ذمة الله - سيرة ذاتية

الاردن 24 -  
انتقل إلى رحمة الله تعالى وزير التربية والتعليم والأوقاف في حكومة الشهيد وصفي التل، والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور اسحق الفرحان، الذي قضى حياته عاملا ورائدا في خدمة دينه ووطنه وأمته.

والفقيد هو المفكر الاسلامي البروفيسور ابو أحمد اسحق بن احمد فرحان من مواليد عين كارم (القدس) عا م 1934؛ تلقّى تعليمه الابتدائي في عين كارم/ القدس (1941- 1948م)، وتعليمه الثانوي في السلط (1949- 1953م)، حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم (كيمياء) بامتياز من الجامعة الأمريكية ببيروت (1957م)، والماجستير في العلوم (الكيمياء الفيزيائية) بامتياز من الجامعة الأمريكية أيضاً (1958م)، ثم ماجستير في التربية/ إعداد معلمي العلوم من جامعة كولومبيا بنيويورك (1962م)، والدكتوراه في التربية (مناهج وإعداد المعلمين) من جامعة كولومبيا بنيويورك (1964م).
ج. الأوسمة:
* وسام التربية الممتاز (وزارة التربية والتعليم، في الأردن).
* وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى (الديوان الملكي الأردني).
ثانياً: الخبرات العملية:
أ- · عمل مدرساً للعلوم في المرحلة الإعدادية والثانوية في مدرسة السلط الثانوية (1958- 1960م).
· ومدرساً للعلوم العامة والكيمياء في معهد المعلمين بعمان عام (1960م).
· عمل رئيساً لقسم إعداد المعلمين وتأهيلهم، بوزارة التربية والتعليم الأردينة (1964- 1965م).
ب- · عمل محاضراً غير متفرغ في كلية الشريعة وكلية التربية في الجامعة الأردنية (1964- 1970م).
· أشرف على عملية تطوير المناهج والكتب المدرسية في الأردن بين سنتي (1964 و 1973م) التي اشتملت على حوالي ثلاثمائة كتاب مدرسي ودليل معلم، للتعليم العام.
· عين رئيساً لقسم المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية عام (1965م).
· ومديراً للخدمات التربوية، ومديراً عاماً لمديرية المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم، حتى عام (1970م).
ج- عين وزيراً للتربية والتعليم ووزيراً للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في وزارة السيد وصفي التل عام (1970م)، ثم وزيراً للتربية والأوقاف كذلك في وزارة السيد أحمد اللوزي الأول في عام (1971م)، واحتفظ بهذا المنصب في وزارة أحمد اللوزي الثانية عام (1972م)، ثم عين وزيراً للأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في وزارة السيد زيد الرفاعي عام (1973م)، حيث استقال منها بعد خمسة أشهر.
د- عين مستشاراً، ومن ثم رئيساً للجمعية العلمية الملكية، عام (1975- 1976م).
هـ- وعمل أستاذاً للتربية ورئيساً للجامعة الأردنية من عام (1976- 1978م).
و- وعمل استاذاً متفرغاً للتربية وتخطيط المناهج في جامعة اليرموك (1978- 1989م).
ز- وكذلك كان رئيساً للجنة العليا لتطوير المناهج والكتب المدرسية لسلطنة عُمان منذ سنة 1978 وحتى 1987م، لجميع مراحل التعليم الابتدائي والثانوي وكليات المجتمع الجامعية المتوسطة، التي اشتملت على حوالي ثلاثمائة كتاب مدرسي ودليل معلم.
ح- عين عضواً في المجلس الاستشاري الأول عام 1978م، ثم استقال منه بعد خمسة أشهر وتفرّغ للتدريس الجامعي.
ط- عين عضواً في مجلس الأعيان في عام 1989م، لمدة أربعة أعوام حتى عام 1993م.
ي- كذلك قدم بعض الخبرات في المناهج التربوية للسعودية وقطر والإمارات العربية في عقد الستينات.
ك- عضواً فاعلاً في عدد من المجالس التربوية والعلمية، وبخاصة في مجالس الأمناء للجامعات وكليات المجتمع في الأردن وفي العالمين العربي والإسلامي، مثل مجلس أمناء كلية المجتمع الإسلامي، ومجلس أمناء الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك في الأردن، والجامعة الإسلامية في السعودية، والجامعة الإسلامية العالمية في باكستان.
ل- مؤسس في حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن، وتولى أمانة العامة منذ تأسيسه 1992- 1998م، وتولى رئاسة مجلس شورى الحزب منذ عام 1998- 2002م.
المجالس العلمية الحالية:
أ – رئيس جامعة الزرقاء الأهلية منذ تأسيسها عام 1994 وحتى عام 2007م، وعضو في مجلس أمنائها، منذ تأسيسها عام 1994.
ب- عضو مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار منذ عام 1992 وحتى اليوم.
ج- رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار منذ 2002 وحتى العام 2004م.
د- رئيس جمعية الدراسات والبحوث الإسلامية، منذ تأسيسها عام 1979 وحتى اليوم.
هـ- رئيس المجلس العلمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، مكتب عمان، منذ 1980 وحتى اليوم.
و- رئيس مجلس أمناء كلية المجتمع الإسلامي، منذ عام 1980م وحتى اليوم.
ز- عضو مجلس مجمع اللغة العربية الأردني، منذ تأسيسه عام 1976م وحتى اليوم.
* عضو في المكتب التنفيذي لمجمع اللغة العربية الأردني.
* عضو في عدد من لجان المجمع، مثل لجنة المصطلحات، ولجنة المجلة العلمية، ولجنة الندوات والموسم الثقافي.
ح- عضو في مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد في باكستان منذ عام 1980م حتى اليوم.
ط- عضو مؤسس في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت منذ عام 1988، وعضو في أول هيئة إدارية تأسيسية لها.
ي- كذلك يسهم بالعمل في عدد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الشعبية في مجال العمل الخيري والتطوعي والإسلامي العام، وعضو مؤسس في جمعية المركز الإسلامي الخيرية في الأردن منذ عام 1975م، ورئيس لجنة الصدقة الجارية فيها حتى اليوم.
رابعاً: عضوية التحرير والاستشارات لمجلات علمية محكمة:
1- رئيس تحرير مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات (مجلة علمية محكمة) تصدر عن جامعة الزرقاء الأهلية منذ صدورها عام 1999 وحتى 2003م.
2- عضو في لجنة تحرير مجلة مجمع اللغة العربية الأردني (مجلة علمية محكمة).
3- عضو في اللجنة الاستشارية لتحرير مجلة (إسلامية المعرفة) التي تصدر عن المعهد العالمي للفكر الإسلامي في واشنطن (مجلة علمية محكمة).
4- عضو في اللجنة الاستشارية لتحرير مجلة الشريعة التي تصدر عن كلية الشريعة في جامعة الكويت (مجلة علمية محكمة).