آخر المستجدات
الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس 39 حي الأصلم في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام 1995 البنك الدولي : عدد اللاجئين السوريين العاملين بالسوق اعلى بكثير من الحاصلين على تصاريح عمل المبلغ الأول عن عوني مطيع يستجدي المواطنين في المساجد لشراء حليب أطفاله! الفيصلي يعتذر عن المشاركة في البطولة العربية ويحلّ الاجهزة الفنية والادارية لجميع فرقه تزامنا مع انطلاق اعمال مؤتمر البحرين.. الملتقى الوطني يدعو الاردنيين للمشاركة في فعالية حاشدة على الرابع عام على حكومة الرزاز: اجماع على سوء ادائها.. وفشلها باحداث أي تغيير عائلة المفقود العلي يطالبون بالكشف عن مصير والدهم.. وتأمين حياة كريمة لهم استطلاع: 45% من الأردنيين يفكرون بالهجرة.. و 42% يرون اسرائيل التهديد الأكبر احالة جميع موظفي التقاعد المدني ممن بلغت خدمتهم 30 عاما للتقاعد.. وتخيير اخرين بالتقاعد بيان شديد اللهجة من الشراكة والانقاذ حول مؤتمر البحرين: يستهدفون رأس الأردن في الأساس البستنجي لـ الاردن24: تراجع عائدات الخزينة من المناطق الحرة بنسبة 70%.. وعلى الرزاز زيارتنا توقيف شريك كبير والحجز على اموال اللجنة التأسيسية لشركة تعمير المعاني: الناجحون في التكميلية سيستفيدون من مكرمات "الجيش والمعلمين والمخيمات" محافظ الكرك يكشف التفاصيل والرواية الاولية لجريمة الكرك: الجاني عاد من اجازة طويلة الضفة تخرج رفضا لمؤتمر البحرين المحامون يعتصمون في قصر العدل احتجاجا على نظام الفوترة أبرز تعديلات قانون الأمانة: لا انتخاب للأمين.. وصلاحيات جديدة في الجانب الاستثماري شخص يقتل اخر ويحرق نفسه في المستشفى الايطالي بالكرك التربية لـ الاردن24: سنطبق القانون على المدارس الخاصة المخالفة.. والعقوبات تصل حدّ الاغلاق

الشوبكي يكشف مقدار ربح الحكومة من بيع البنزين والديزل: قرارات الرزاز غير مسبوقة!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، رفع أسعار بنزين 90 بنسبة كبيرة جدا وبعيدا عن أي أسس علمية أو منطقية، وبما لا يتسق مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن هذا القرار الذي اتخذته حكومة الدكتور عمر الرزاز يعتبر سابقة في تاريخ الحكومات الأردنية، حيث استهدفت الحكومة بنزين 90 بأعلى نسبة رفع لكونه الأكثر استهلاكا لدى المواطنين، فيما لم تقم بعكس ذات النسبة على بنزين 95.

وأكد الشوبكي لـ الاردن24 أن القرار سيؤثر بشكل مباشر على الطبقتين المحدودة ومتوسطة الدخل من ناحية رفع أجور النقل، وسيؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام، وذلك نظرا لزيادة الكلف التشغيلية، لافتا إلى أن القرار يخالف المادة 111 من الدستور ويخالف توجيهات جلالة الملك بدعم الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل.

وبين أن كلفة أسعار بنزين 90 واصل العقبة تبلغ 36.6 للتر الواحد، يضاف إليها أجور النقل والتخزين والفاقد وعمولة المحطات لتصل إلى 42 قرشا، فيما فرضت الحكومة ضريبة على الليتر الواحد 37 قرشا، فيما تبلغ كلفة لتر بنزين 95 واصل العقبة 39.5 قرشا وبعد اضافة النقل والتخزين والعمولات يصل إلى 45 قرشا، لكنه يُباع للمواطنين بدينار وقرش، فيما تبلغ كلفة الديزل واصل العقبة 37 قرشا ويضاف له النقل والتخزين ليصل إلى 44 قرشا ويباع للمواطنين ب 62 قرشا.

ولفت إلى أن جميع دول المنطقة بما فيها لبنان لا تفرض ضرائب على مادة الديزل والكاز كونها تستخدم في النقل العام والتدفئة من قبل كافة المواطنين، وهو ما يساهم بتخفيض كلف نقل البضائع ويساهم بتخفيض الأسعار ودعم الانتاج الوطني.