آخر المستجدات
رفع الأذان في جامعة شهيرة بنيوزيلندا لتأبين الضحايا المعايطة يتهم الوزير مراد بالتهرب من بحث رفع الحد الأدنى للأجور: لا يكفي مواصلات وثمن "سندويشات" الضريبة لـ الاردن24: صرف دعم الخبز للمتقدمين عبر "دعمك" الشهر القادم.. وسنعتمد 3 بنوك السلايطة لـ الاردن24: 34 قائمة و104 مرشحا فرديا يتنافسون في انتخابات نقابة المعلمين الثلاثاء رئيس مجلس النقباء لـ الاردن24: على الحكومة اطلاع الاردنيين على تفاصيل صفقة القرن المعطلون عن العمل امام الديوان الملكي يشتكون التضييق - صور الخارجية: أردنيان من المصابين في مذبحة المسجدين بحالة صحية سيئة جدا راصد: 45% من لجان الرزاز لم تُعلن نتائجها.. والحكومة نفذت 7% من التزاماتها فقط النواب يوصي الحكومة بسحب السفير الاردني لدى الاحتلال.. واتخاذ اجراءات بخصوص صفقة القرن قمحاوي يكتب: مصير الأردن بيد الآخرين.. الولاية منهوبة والدولة هائمة القدومي يشكل أوسع تحالف نقابي تحت شعار "التغيير نحو الأفضل" ابو محفوظ: نريد وزير خارجية لا يمضي وقته مع قادة الاحتلال.. ورئيس ينطق مشاجرة بالأيدي بين النائبين الفناطسة وهديب عاطف الطراونة لـ هديب: أعرف أن لديك عنصرية.. وأنت مدسوس لخلق فتنة ولست بنائب فلسطيني وزير الأوقاف: ما يجري في الأقصى انتهاك للوصاية الهاشمية الصفدي خلال جلسة النواب: لا سلطة لأي محكمة اسرائيلية على المقدسات موظفون في الصحة يستهجنون عدم الاعلان عن شاغر أمين عام الوزارة.. والزبن: هناك ٦ مرشحين قانون جديد في نيوزيلندا بعد الهجوم على المسجدين التلهوني: تحويل (9مليون) دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا في دائرة تنفيذ عمان العوران يطالب الرزاز بالاسراع في تعويض المزارعين.. ويستهجن رفع رسوم الفحص الطبي

الصفدي يجري محادثات مع مسؤولين في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة "

الاردن 24 -  
أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم محادثات مع عدد من المسؤولين المشاركين في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" الذي نظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بحضور ممثلي 80 دولة ومنظمة دولية والذي من المتوقع أن يعلن عن التزامات مالية جديدة إزاء اللاجئين والدول المستضيفة لهم، وبما فيها الأردن. وتناولت المحادثات العلاقات الثنائية وسبل حل أزمات المنطقة وفِي مقدمها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي يشكل أساس الصراع والتوتر والأزمة السورية. وبحث الصفدي المستجدات في الموقف الدولي من قضية اللاجئين إضافة إلى المستجدات في المنطقة مع رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية الشقيقة الشيخ سعد الحريري. وجرى خلال اللقاء أيضا بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها اذ أكد الحريري والصفدي حرص قيادتي البلدين زيادة التعاون في جميع المجالات. والتقى الصفدي على هامش المؤتمر أيضا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في اجتماع ركز على تعزيز التعاون الثنائي والعمل المشترك لتجاوز أزمات المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار فيها. وأكدا أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وتلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفِي مقدمها حقه في الحرية والدولة على ترابه الوطني هو سبيل السلام الشامل والدائم الوحيد. وثمن الصفدي دعم الكويت للمملكة في مواجهة التحديات الاقتصادية ودورها في إنجاح مؤتمر لندن. وأكد الوزيران أن البلدين الشقيقين ماضيان في زيادة التعاون بينهما وفِي تعميق التنسيق إزاء القضايا الإقليمية تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح . إلى ذلك بحث الصفدي مع وزير الدولة للشؤون الخارجية للمملكة العربية السعودية عادل الجبير خلال لقائهما على هامش مؤتمر بروكسل أيضا التطورات في الجهود المستهدفة التوصل لحلول سياسة لأزمات المنطقة، وفِي مقدمها الصراع الفلسطيني الاسرائيلي الذي يشكل حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية السبيل الوحيد لحله وتحقيق السلام الدائم. وأكدا الوزيران متانة العلاقات الأخوية التي يعمل البلدان على تطويرها برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وأكد الصفدي أهمية حضور المملكة العربية السعودية مؤتمر لندن لدعم الاقتصاد الأردني. إلى ذلك بحث الصفدي العلاقات الأردنية الأوروبية وسبل تطويرها مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني المستجدات في جهود حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والتطورات المرتبطة بالأزمة السورية. وثمن وزير الخارجية للاتحاد الأوروبي دعمه المستمر للمملكة ومواقفه المؤيدة لحل الدولتين. كما بحث الصفدي العلاقات الأردنية الأوروبية مع المفوض الأوروبي لسياسة والجوار ومفاوضات التوسع جوهانس هان.
وكان التحضير للقمة الثلاثية بين جلالة الملك ورئيس الوزراء اليوناني ورئيس الوزراء القبرصي خلال الأشهر القادمة في مقدم المواضيع التي بحثها الصفدي مع وزير الخارجية اليوناني جيورجوس كاتروجالوس. والتقى الصفدي على هامش المؤتمر أيضا وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية سيخريد كاخ في اجتماع بحث خطوات تعزيز التعاون الاقتصادي وقضايا المنطقة. وفي اجتماع مشترك عقده الصفدي ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار مع وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك تم بحث التعاون بين الأردن الأمم المتحدة، خصوصا إزاء قضية اللاجئين. وأجرى الصفدي محادثات حول ذات الموضوع مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي. واستعرض الصفدي المستجدات في جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا جير بيدرسون. وأكد الصفدي أن التوصل لحل سياسي للأزمة السورية ضرورة لاستقرار المنطقة والإقليم وإنهاء معاناة الملايين من اللاجئين.
وتقدمت جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية المحادثات التي أجراها وزير الخارجية مع ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين.
وأشاد الصفدي وفيرشينين بالتعاون بين الأردن وروسيا من أجل إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة في سوريا ويعيد لها أمنها واستقرارها. وبحث الصفدي وفيرشينين قضية تجمع الركبان واتفقا على أن عودة نازحين الركبان الى بلداتهم ومناطقهم هو الحل الجذري لقضية الركبان. وأكدا متانة العلاقات الأردنية الروسية وأهمية ما تشهده من تقدم يستند إلى الثقة والصراحة اللتين كرسهما جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أساسا لعلاقات البلدين. واستعرض الصفدي مع نائب وزير الدولة للشؤون الأمنية والإنسانية والقنصلية الإسترالي طوني شيهان العلاقات الثنائية بين الأردن واستراليا في شتى المجالات، كما وبحث الجانبان آخر التطورات في أوضاع المنطقة .
كما التقى الصفدي على هامش المؤتمر نائب مدير عام منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) دانيل غاستافسون.
--(بترا)