آخر المستجدات
حافلات تضرب عن العمل على خط اربد - الزرقاء وهيئة النقل توضح المشاركون في مسيرة العقبة ينفصلون عن زملائهم من اربد والزرقاء ويعتصمون أمام خدمة الجمهور المشاركون في مسيرتي الزرقاء واربد يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام الديوان الملكي - صور العمل تعلن توفر 3300 فرصة عمل لدى مكاتبها في المحافظات موظف سابق في قناة المملكة يرفع قضية ضد قرار انهاء خدماته اطلاق نار على موقوف داخل محكمة الجنايات الكبرى خبراء لـ الاردن24: اسعار المشتقات النفطية ارتفعت بنسب ضئيلة جدا عالميا مسيرة مشتركة للمتعطلين عن العمل في عجلون وجرش تنطلق إلى الديوان الملكي العثور على جثتي مواطن ووالدته مصابتان بعيارات نارية الصرافين تطالب بوقف عمل شركة اي-فواتيركم.. وتلوح بوقف التعامل معها زيادين لـ الاردن٢٤: لا تراجع عن مطلب الغاء بند فرق أسعار الوقود (العمل) تحمّل المواطن (100) دينار بدل استبدال «العاملة» الأمانة تعفي المزارعين من رسوم المنتجات البستانيه المعده للتصدير في السوق المركزي الحكومة تدرس منح الأرامل حق الجمع بين الرواتب التقاعدية التجار يشتكون فرض 500 دينار اضافية عليهم.. والطباع: الحكومة أذن من طين وأخرى من عجين! الضريبة: 150 ألف طلب للحصول على دعم الخبز مجلس الوزراء يقرّ مشروعيّ قانونيّ الجمارك وتشكيل المحاكم النظاميّة الشحاحدة: إلغاء الرسوم على الصادرات الزراعية حتى نهاية 2019 مجلس الوزراء: البخيت لـ"العقبة الاقتصاديّة" والخوالدة للشؤون السياسيّة والمغاريز لسجلّ الجمعيات ما وراء رد معدل الجرائم الالكترونية: انعكاس لرغبة الدولة العميقة واصرار على العرفية.. أم مناكفة للحكومة؟
عـاجـل :

الطويسي لـ الاردن24: فكرة السنة التحضيرية ستخضع للتقييم.. والتنافس بين الطلبة سيكون حسب فئاتهم

الاردن 24 -  
 
مالك عبيدات - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل الطويسي، إن السنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الأسنان وردت في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وكان يُفترض تطبيقها من العام الدراسي الماضي، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى تأجيل ذلك للعام 2018 / 2019 لغاية اجراء الدراسة الكافية عليها وتحديد آثارها.

وأضاف الطويسي لـ الاردن24 إنه وخلال هذه الفترة الماضية شكّل المجلس لجنة من عمداء كليات الطب في الجامعات كاملة، وطلب من اللجنة دراسة وتقديم المقترحات الخاصة، حيث قدّمت اللجنة تقريرها وقام المجلس بدراسته واقرار التعليمات الجديدة بعد الأخذ بالمقترحات، مشيرا إلى أن اقرار السنة التحضيرية جاء لتحسين مدخلات الجامعات وتحديدا هذين التخصصين وتعزيز الانصاف في القبول الجامعي.

وأشار الطويسي إلى أن "تطبيق السنة التحضيرية في السنة الأولى سيخضع للتقييم، وإذا ما وجد مجلس التعليم العالي أن النتائج كانت ايجابية فسيجري تعميم الفكرة على التخصصات الأخرى، وإذا لم تكن كذلك فسيتمّ الغاؤها -كما نصّت عليه الاستراتيجية الوطنية- أي أن العملية ستكون خاضعة لتقييم شامل في السنة الأولى من تطبيقها".

ولفت الطويسي إلى أن المقترح الأولي كان يقتضي تطبيق هذه الفكرة على جميع كليات الطب في الجامعات، إلا أن مجلس التعليم العالي ارتأى عدم تطبيقه إلا على كليتين لدراسة آثاره وتطبيقه على الطلبة والجامعات.

وأكد الطويسي على أن الامتحان الذي سيجري في نهاية السنة التحضيرية سيراعي أسس القبول المختلفة، حيث سيجري التنافس بين المقبولين في السنة التحضيرية كلّ ضمن فئته "أي أن نسب الاستثناءات ستكون محفوظة".

وقال الطويسي إن المقبولين في السنة التحضيرية سيدفعون رسوم الكلية التي جرى قبولهم فيها (سواء الطب أو طب الأسنان).

وشدد الطويسي على أن تحديد مقدار الرسوم الجامعية هو صلاحية لمجالس الأمناء، إلا أن توافقا جرى بعدم توحيد الرسوم أو رفعها في هذين التخصصين للسنة القادمة.