آخر المستجدات
اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة وفاة شخصين وإصابة آخرين بتصادم تريلا وصهريج في الطفيلة جديد موسى حجازين والزعبي.. اغنية "الملقي نفض جيوب الكل" - فيديو الرزاز: العنف أصبح ظاهرة مجتمعية في الاردن .. والوزارة تتعامل مع أي حالة اعتداء على حدة الخصاونة يهاجم الوطني لحقوق الإنسان: قدم خلاصات مغلوطة.. ويبدو أن بريزات غير مطلع! القضاء العراقي يأمر بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم كردستان الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية "بداية عمان" تقرر تصفية شركة الصقر الملكي للطيران اجباريا تنقلات بين ضباط الجمارك - اسماء الاعدام لـ"محامٍ " قتل شخصاً اشتبه بعلاقته في زوجته الطراونة: اشتراط حصول طالب التوجيهي على 40% من علامة المبحث لاعتباره ناجحا ارتفاع اعداد الموقوفين الاداريين خلال عام 2016.. و 104 اشخاص اوقوفوا بسبب ارائهم "الجنايات" تقضي بإعدام محامٍ بتهمة القتل العمد القبض على عصابة متخصصة في ابتزاز العمال الوافدين بالزرقاء البوتاس العربية توضح توجه البوتاس الكندية لبيع حصتها في الشركة شرطة الرمثا تضبط المطلوب الثالث الهارب من نظارة محكمة البداية المومني: آلية إعادة توجيه دعم الخبز قيد الدراسة.. وسنعوّض الأسر حسب عدد افرادها تجار الالبسة يطالبون بمؤتمر اقتصادي وطني.. وعلان ل الاردن 24: نعيش حالة تيه وتخبط الأمانة تعلن عن إغلاق جزئي لشوارع في عمان الخدمة المدنية: «معدل البلديات» لن يطبّق بأثر رجعي

الغاز الإسرائيلي إلى مصر عبر الأردن!

الاردن 24 -  
يدرس الشركاء في مشروع ليفياثان، أكبر حقل غاز في إسرائيل، إنشاء مسار جديد لتصدير الغاز إلى مصر عبر الأردن، ليكون بديلا لمسار سيناء، وذلك لإتمام اتفاق التصدير، الذي تمت عرقلته سابقا.

وذلك بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، اليوم الخميس، عن مصادر إسرائيلية ومصرية.

وذكرت الوكالة أن الشركتين الرئيسيتين في حقل ليفياثان، وهما الإسرائيلية "ديليك" والأمريكية "نوبل إنيرجي"، تجريان محادثات مع "دولفينوس" المصرية لبيعها حوالي 3 مليارات متر مكعب سنويا من الغاز، وفقا لمؤسس شركة "دولفينوس"، علاء عرفة.

وأكد عرفة، لـ "بلومبرغ"، رغبة شركته في توطيد علاقات تجارية مع شركات الغاز الإسرائيلية، وقال: "هناك فرصة كبيرة للمتوسط، لكي يكون مركزا للغاز في المنطقة، ونريد أن نكون شركاء مع إسرائيل في ذلك".

 ومن المفترض أن يصل الغاز الإسرائيلي إلى مصر، بحسب مصادر في إسرائيل طلبت عدم ذكر أسمائها، عبر خط أنابيب غاز في الأردن، تديره شركة "فجر" الأردنية، ليكون بديلا للمسار المباشر عبر صحراء سيناء المصرية، الذي خمد منذ سنوات.

وفي ظل تكلفة مشروع ليفياثان المرتفعة، والتي تقدر بنحو 3.75 مليار دولار، يتعطش الشركاء في مشروع الحقل الإسرائيلي لإبرام صفقة غاز مع مصر، كما أن الفكرة تلقى دعما من الحكومة الإسرائيلية، حسبما نقلته "بلومبرغ" عن مصادر.

ورفض ممثلون عن الشركاء في ليفياثان التعليق، كما لم يرد مسؤولو "الفجر" على طلبات التعليق.

إقرأ المزيد
حقول الغاز البحرية الإسرائيلية إسرائيل تصدر الغاز إلى الأردن
وخيار التصدير عبر سيناء علق بسبب الغرامات الضخمة، التي قضت محكمة التحكيم على مصر دفعها لإسرائيل كأضرار بسبب إلغاء اتفاقية سابقة لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل.

وكانت محكمة سويسرية قد أمرت، في فبراير/شباط الماضي، الجانب المصري بدفع غرامة قدرها 2 مليار دولار للجانب الإسرائيلي.

ويقول التقرير إن خيار التصدير عبر المسار الأردني أكثر تكلفة من مسار سيناء، كما أن مصر تتردد في الأمر لأنه سيزيد من أعبائها المالية.

يذكر أن الشركاء في ليفياثان وقعوا، في سبتمبر/أيلول الماضي، عقدا بقيمة 10 مليارات دولار مع شركة الطاقة الكهربائية الأردنية، تقوم إسرائيل بموجبه بتصدير الغاز إلى الأردن.

المصدر: "بلومبرغ"