آخر المستجدات
تسجيل 13 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي 323 في الأردن العضايلة ينفي استثناء الصحفيين من تصاريح التنقل شفاء 4 حالات من فيروس كورونا بمستشفى الملك المؤسس ضبط مشغل كمامات غير قانوني في الزرقاء هنري كيسنجر: فيروس كورونا سيغير النظام العالمي للأبد وفاة نزيل بمركز إصلاح وتأهيل الكرك عمال الكهرباء يتبرعون بخمسة آلاف دينار مدعوون لمراجعة مستشفى الأميرة رحمة للتأكد من عدم إصابتهم بالكورونا_ أسماء بانتظار نتائج الفحوصات.. توقعات بأربعة إصابات جديدة بالكورونا في إربد ارشيدات للأردن24: قانون الدفاع لا يجيز تعطيل الدستور وحل البرلمان توصيات لمواجهة الكورونا وما بعدها خبراء: الاقتصاد الاردني ما بعد كورونا يحتاج خطة طوارئ واستجابة من البنوك هل يظل فيروس كورونا في جسم المصاب لسنوات؟ خطة لمساعدة القطاع الخاص قيد دراسة الضمان الاجتماعي النعيمي للأردن24: لا إسقاط للعام الدراسي وموعد الامتحانات الإلكترونية سيعلن لاحقا جابر: مستعدون للأسوأ بخمسة آلاف سرير عزل وأماكن تتسع لثلاثين ألف حالة تسجيل حالة جديدة لأحد المخالطين في إربد وفحص 98 مخالطا لطبيب الرمثا إنهاء أزمة الأردنيين العالقين في المطارات القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول محمد قطيشات يكتب: الأصل أن يخدم الدستور الدولة، لا أن تقوم الدولة بخدمة الدستور

الكباريتي يدعو لاتخاذ إجراءات احترازية لمواجهة تداعيات كورونا على التجارة

الاردن 24 -  
دعا رئيس غرفة تجارة الأردن، العين نائل الكباريتي، الحكومة إلى اتخاذ إجراءات احترازية، لمواجهة تبعات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني وانسياب البضائع للسوق المحلية منعا لحدوث أي ارباك أو نقص فيها أو تذبذب بالأسعار.
وأكد ضرورة النظر إلى تبعات قضية فيروس كورونا المستجد خارج الإطار الصحي فقط ليتعداه إلى الأثر الاقتصادي التي قد يطال تجارة المملكة الخارجية سواء لجهة المستوردات أو الصادرات، وبخاصة تلك المرتبطة مع الصين وما البدائل المتاحة وكلفها.
وأشار إلى أن تبعات التعامل مع فيروس كورونا ستطال الصناعة والتاثير على آلية توفير المواد الخام للانتاج وتأخر جزء من حاويات البضائع المستوردة للسوق المحلية من الصين اضافة الى قضايا الشحن والسياحة.
وطالب العين الكباريتي، في بيان اليوم الأربعاء، باتخاذ إجراءات وحوافز للتجار والمستوردين للبحث عن أسواق ومصادر تجارية أخرى غير الصين أو الدول التي أعلنت عن إصابات لديها بالفيروس، بالإضافة الى التفكير بأن يكون لدينا مخزون كبير من معدات الوقاية من كورونا.
ولفت إلى تأثيرات فيروس كورونا على القطاع السياحي وبعض مستوردات المملكة وبخاصة بعد قرار وقف الرحلات الجوية القادمة من إيطاليا، مؤكدا أن غالبية السياحة التي تصل لمدينة العقبة تأتي من إيطاليا وبخاصة سياحة الغطس ما يعني إلغاء حجوزات بالفنادق.
وشكلت مستوردات المملكة من الصين خلال 11 شهرا من العام 2019 ما نسبته 16 بالمئة من إجمالي المستوردات؛ حيث بلغت نحو ملياري دينار تنوعت بين سلع وسيطة واستهلاكية، واستهلاكية معمرة ورأسمالية وغيرها.
بالمقابل، ارتفعت صادرات المملكة إلى الصين خلال 11 شهرا من العام 2019 إلى نحو 121 مليون دينار، مقابل 53 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2018.
ولفت العين الكباريتي، في بيانه، إلى اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قبل يومين مع القطاع التجاري، مؤكدا وجود تنسيق بين القطاعين لخدمة الاقتصاد الوطني وتجاوز التحديات والصعوبات التي تمر على مختلف القطاعات الاقتصادية وسبل معالجتها بما ينعكس على النشاط التجاري.
وأشار إلى التنسيق والتفاهم الذي تم بخصوص قضية رفع الحد الأدنى للأجور، موضحا أن النظرة لهذه القضية يجب أن تكون اجتماعية تراعي الظروف المعيشية التي تمر بالعاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies