آخر المستجدات
غنيمات: محاكمة عوني مطيع ستكون علنية ومصوّرة الموافقة على تكفيل سعد العلاوين واحمد النعيمات عوني مطيع يدلي بمعلومات مهمة عن قضية الدخان.. والمدعي العام يقرر توقيفه الرئاسة التونسية: دول عربية تنسق لتقديم مقترح لرفع تجميد سوريا في الجامعة العربية مجلس الوزراء يناقش العفو العام في قراءة ثانية.. وترجيح ارساله للنواب اليوم الزبن ل الاردن٢٤: لا توجه نحو خصخصة القطاع الصحي المجالي يطالب بكشف أسماء النواب والوزراء من اعوان مطيع بلدية جرش تحيل خمسة موظفين للمدعي العام التربية توضح سبب وجود فقرة "المنحنى الطبيعي" في تقييم المعلمين: الطباعة قديمة “الضريبة المقطوعة” سترفع كلفة الاستثمار بالبورصة إلى 7 دنانير بدلا 5.4 لكل ألف دينار مكافحة الفساد تستوجب وجود متنفذين وراء القضبان.. من يقف وراء عوني مطيع؟! غنيمات تكشف أبرز القضايا التي لن يشملها العفو العام غنيمات تستعرض تفاصيل وحيثيات استرداد عوني مطيع وجلبه من تركيا طالع ابرز ملامح مشروع قانون العفو العام عوني مطيع الأول رقميا بالأردن الملك يلتقي عباس ويؤكد تمسك الأردن بحلّ الدولتين ورفض الممارسات الإسرائيلية الأحادية ممدوح العبادي يتحدث عن عوني مطيع.. ويهاجم الرزاز والحمارنة.. ويوضح المقصود بـ "وزراء الشارع" خدام يطالب الحكومة بمخاطبة السلطات السورية واللجوء إلى المعاملة بالمثل العاملون في البلديات يلوحون بتجديد اعتصاماتهم.. ويتهمون المصري بالضغط على البلديات الرزاز: جهود ملكية استثنائية.. ومتابعة أمنية حرفية.. وتعاون تركي مثمر أدى للقبض على عوني مطيع
عـاجـل :

الكرك: حوارية لـ"الضمان الاجتماعي" مع ممثلي وسائل الاعلام والصحافة

الاردن 24 -  
نظمت مؤسسة الضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء جلسة حوارية مع ممثلي الصحافة ووسائل الاعلام في محافظة الكرك حول دور المؤسسة في تامين الحماية الاجتماعية للعامل والمواطن.

وقال مدير المركز الاعلامي في المؤسسة موسى الصبيحي ان المؤسسة اطلقت الخطة الاستراتيجية 2017 /2019 لتعزيز استدامة نظام التامين والحد من التهرب التاميني بما يحقق شمولية التغطية لكل الطبقات العاملة ومنح سلف مالية لحوالي 15الف متقاعد بمبلغ اجمالي وصل الى 44مليون دينار لتحسين اوضاعهم المعيشية وتطوير مشاريعهم التنموية.

واضاف ان المؤسسة تحرص على ان لا يخرج اي مواطن عامل من سوق العمل دون حصوله على راتب تقاعدي حيث حصلت 14743 اسرة خلال عام 2017 على رواتب تقاعدية بسبب الاصابة والعجز والشيخوخة والتقاعد المبكر.

وقال ان تطبيق الضمان الاجتماعي الشامل هو لمصلحة الجميع من عمال واصحاب العمل واسرهم، وان توسيع مظلة الضمان زادت من فرص التمكين والتحفيز والاستقرار في سوق العمل المحلي، مشيرا الى ان المؤسسة تسعى حتى عام 2025 الى خفض نسبة الفقر من 24بالمية الى 8 بالمئة.

وبين ان التحديات التي تواجه عمل المؤسسة التهرب التاميني الذي يشكل حرمانا وضياعا لحقوق العمال وان نسبة غير المشمولين بالضمان الاجتماعي من العاملين وينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعي تزيد على 14بالمية من اجمالي المشتغلين ما يقدر اشتراكاتهم المفقودة الناتجة عن التهرب بحوالي100مليون دينار سنويا.

وبين الصبيحي ان العدد الاجمالي للمشتركين المؤمن عليهم بلغ 278ر1 مليون مشترك منهم 921 الفا من الذكور و357 الفا من الاناث وعدد المشتركين من غير الأردنيين 159 الفا وبلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين المؤمن عليهم 518دينارا شهريا.

واشار الى ان العدد الاجمالي التراكمي لمتقاعدي الضمان 211 الف متقاعد منهم 34الفا من الاناث، لافتا الى ان فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر شباط الماضي بلغ81 مليون دينار .

وبين ان المؤسسة حققت فائضا خلال الاعوام الاربعة حتى وصلت في عام 2017 الى 611مليون دينار ومن المتوقع ان يصل الفائض خلال عام 2018الى 645مليون دينار، مبينا ان موجودات مؤسسة الضمان في عام 2017 بلغت 9مليار و273 مليون دينار مقارنة مع 8 مليار 325 مليون دينار في عام 2016 اي ارتفاع بقيمة 984 مليون دينار اي بنسبة 11.4% .

واوضح الصبيحي انه تم ادخال الخدمة الإلكترونية في دفع الاشتراكات وتحصيل الفواتير وتقديم طلبات الاشتراك الاختياري الكترونيا اعتبارا من 1/1/2018 .