آخر المستجدات
العرموطي يطالب الرزاز بكشف المسؤول عن ترخيص مهرجان "قلق".. ويقول إنه تضمن فجورا العاملون في المحاكم الشرعية يبدأون اضرابا مفتوحا عن العمل.. ويقولون إنها تشهد شللا - صور هنطش: المواطن يدفع ثلث فاتورة الكهرباء كرسوم وضرائب.. وانتظر الاجابة حول "بترول العقبة" الحكومة ترفع اجور نقل طلبة آل البيت 100% .. والخصاونة: المشغلون يحتجون على تأخر وزارة المالية قبول 37 ألف طالب بالتنافس في الجامعات.. واعلان اسماء الطلبة غير المقبولين مساء الاحد اعلان نتائج القبول الموحد والحدود الدنيا للمعدلات التنافسية - رابط عن تغريدة الرزاز.. والاستعراض على حساب مؤسسات الدولة! الهواملة لـ الاردن24: صندوق النقد يسعى لاجبار الاردنيين على قبول انهاء القضية الفلسطينية التربية لـ الاردن24: ننتظر موافقة مجلس الوزارء لتعيين مزيد من المعلمين إعلان قائمة القبول الموحد غدا اصابة خمسة اشخاص إثر حادث تصادم في المفرق موظفو دائرة قاضي القضاة يبدأون اضرابا مفتوحا عن العمل.. ويحذرون من اي تدخل كلام الرزاز كفارغ بندق.. خليٌ من الجدوى ولكنه يفرقع .. البلديات تحيل ملفات إلى مكافحة الفساد.. وتفوض بنك تنمية المدن بتسديد مستحقات الضمان التعليم العالي تعلن القوائم التي سيتضمنها "القبول الموحد" خبراء يكشفون "كارثية" نصوص قانون ضريبة الدخل المعدل - تفاصيل الطراونة لـ المعشر: عدلوا قانون الضريبة قبل ارساله للنواب.. و 28 ملاحظة للنقابات على القانون المعشر يتحدث عن ضريبة البنوك ويقول: صندوق النقد رد علينا "أنتم من يحتاجنا وليس العكس" مجلس التعليم العالي يتخذ عدة قرارات.. ويعدل شرط الاستفادة من مقاعد "المصلحة الوطنية" صحيفة: خلافات أردنية مصرية بسبب شركة الجسر العربي.. وجمعية عمومية الأحد

الكرك: حوارية لـ"الضمان الاجتماعي" مع ممثلي وسائل الاعلام والصحافة

الاردن 24 -  
نظمت مؤسسة الضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء جلسة حوارية مع ممثلي الصحافة ووسائل الاعلام في محافظة الكرك حول دور المؤسسة في تامين الحماية الاجتماعية للعامل والمواطن.

وقال مدير المركز الاعلامي في المؤسسة موسى الصبيحي ان المؤسسة اطلقت الخطة الاستراتيجية 2017 /2019 لتعزيز استدامة نظام التامين والحد من التهرب التاميني بما يحقق شمولية التغطية لكل الطبقات العاملة ومنح سلف مالية لحوالي 15الف متقاعد بمبلغ اجمالي وصل الى 44مليون دينار لتحسين اوضاعهم المعيشية وتطوير مشاريعهم التنموية.

واضاف ان المؤسسة تحرص على ان لا يخرج اي مواطن عامل من سوق العمل دون حصوله على راتب تقاعدي حيث حصلت 14743 اسرة خلال عام 2017 على رواتب تقاعدية بسبب الاصابة والعجز والشيخوخة والتقاعد المبكر.

وقال ان تطبيق الضمان الاجتماعي الشامل هو لمصلحة الجميع من عمال واصحاب العمل واسرهم، وان توسيع مظلة الضمان زادت من فرص التمكين والتحفيز والاستقرار في سوق العمل المحلي، مشيرا الى ان المؤسسة تسعى حتى عام 2025 الى خفض نسبة الفقر من 24بالمية الى 8 بالمئة.

وبين ان التحديات التي تواجه عمل المؤسسة التهرب التاميني الذي يشكل حرمانا وضياعا لحقوق العمال وان نسبة غير المشمولين بالضمان الاجتماعي من العاملين وينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعي تزيد على 14بالمية من اجمالي المشتغلين ما يقدر اشتراكاتهم المفقودة الناتجة عن التهرب بحوالي100مليون دينار سنويا.

وبين الصبيحي ان العدد الاجمالي للمشتركين المؤمن عليهم بلغ 278ر1 مليون مشترك منهم 921 الفا من الذكور و357 الفا من الاناث وعدد المشتركين من غير الأردنيين 159 الفا وبلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين المؤمن عليهم 518دينارا شهريا.

واشار الى ان العدد الاجمالي التراكمي لمتقاعدي الضمان 211 الف متقاعد منهم 34الفا من الاناث، لافتا الى ان فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر شباط الماضي بلغ81 مليون دينار .

وبين ان المؤسسة حققت فائضا خلال الاعوام الاربعة حتى وصلت في عام 2017 الى 611مليون دينار ومن المتوقع ان يصل الفائض خلال عام 2018الى 645مليون دينار، مبينا ان موجودات مؤسسة الضمان في عام 2017 بلغت 9مليار و273 مليون دينار مقارنة مع 8 مليار 325 مليون دينار في عام 2016 اي ارتفاع بقيمة 984 مليون دينار اي بنسبة 11.4% .

واوضح الصبيحي انه تم ادخال الخدمة الإلكترونية في دفع الاشتراكات وتحصيل الفواتير وتقديم طلبات الاشتراك الاختياري الكترونيا اعتبارا من 1/1/2018 .