آخر المستجدات
اجترار حكومة الملقي والديماغوجيا العقيمة انتقادات نيابية لتشكيلة حكومة الرزاز.. وتباين الاراء حول الثقة النائب الزوايدة : ننتظر احالة قانون الجرائم الالكترونية على اللجان لنبدأ بدراسة بنوده جمعية اصدقاء مرضى السرطان : قرارات الرزاز لا تكفي التربية تحدد أوقات دوام المدارس في العطلة الصيفية - تفاصيل المهندسين الزراعيين تستهجن غياب ملفها عن طاولة المؤتمر الصحفي .. ومطالب للرزاز باستدراكه إرادة ملكية بتعيين قيس أبو ديه رئيسا للتشريفات الملكية العيسوي رئيسا للديوان الملكي الهاشمي صدور الارادة الملكية السامية بتعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات الرزاز يتحدث عن زيارة كوشنير ونتنياهو.. ويقول: صندوق النقد يهتم بالقدرة على السداد فقط وزيرة الاعلام: الحكومة مؤمنة بحق الناس في المعرفة والحصول على المعلومة الرزاز: قمنا باعداد تقرير لخفض نفقات الوزارات بـ 150 مليون.. وسندرس الضريبة على سيارات الهايبرد وزير اخر "معلول" في حكومة الرزاز - وثيقة عودة المطالبات النيابية باصدار قانون عفو عام - وثيقة ياسين مديراً عاماً بالوكالة لمؤسسة الضمان الزام محطات المحروقات الجديدة بموقع لشحن المركبات الكهربائية.. وسعيدات يطالب برفع التعرفة تعميم صادر عن ديوان الخدمة المدنية بخصوص صرف المكافآت - تفاصيل التربية: سنبدأ بتعيين معلمي العام الجديد بعد التوجيهي.. وتوجه لتأنيث الصفوف حتى السادس غيشان يطالب الرزاز بموقف واضح من اتفاقية وادي عربة.. ويتحدث عن "صراع تيارات" أكثر من (1000) مواطن راجعوا طوارئ مستشفى الملك المؤسس خلال فترة العيد
عـاجـل :

الكرك: حوارية لـ"الضمان الاجتماعي" مع ممثلي وسائل الاعلام والصحافة

الاردن 24 -  
نظمت مؤسسة الضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء جلسة حوارية مع ممثلي الصحافة ووسائل الاعلام في محافظة الكرك حول دور المؤسسة في تامين الحماية الاجتماعية للعامل والمواطن.

وقال مدير المركز الاعلامي في المؤسسة موسى الصبيحي ان المؤسسة اطلقت الخطة الاستراتيجية 2017 /2019 لتعزيز استدامة نظام التامين والحد من التهرب التاميني بما يحقق شمولية التغطية لكل الطبقات العاملة ومنح سلف مالية لحوالي 15الف متقاعد بمبلغ اجمالي وصل الى 44مليون دينار لتحسين اوضاعهم المعيشية وتطوير مشاريعهم التنموية.

واضاف ان المؤسسة تحرص على ان لا يخرج اي مواطن عامل من سوق العمل دون حصوله على راتب تقاعدي حيث حصلت 14743 اسرة خلال عام 2017 على رواتب تقاعدية بسبب الاصابة والعجز والشيخوخة والتقاعد المبكر.

وقال ان تطبيق الضمان الاجتماعي الشامل هو لمصلحة الجميع من عمال واصحاب العمل واسرهم، وان توسيع مظلة الضمان زادت من فرص التمكين والتحفيز والاستقرار في سوق العمل المحلي، مشيرا الى ان المؤسسة تسعى حتى عام 2025 الى خفض نسبة الفقر من 24بالمية الى 8 بالمئة.

وبين ان التحديات التي تواجه عمل المؤسسة التهرب التاميني الذي يشكل حرمانا وضياعا لحقوق العمال وان نسبة غير المشمولين بالضمان الاجتماعي من العاملين وينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعي تزيد على 14بالمية من اجمالي المشتغلين ما يقدر اشتراكاتهم المفقودة الناتجة عن التهرب بحوالي100مليون دينار سنويا.

وبين الصبيحي ان العدد الاجمالي للمشتركين المؤمن عليهم بلغ 278ر1 مليون مشترك منهم 921 الفا من الذكور و357 الفا من الاناث وعدد المشتركين من غير الأردنيين 159 الفا وبلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين المؤمن عليهم 518دينارا شهريا.

واشار الى ان العدد الاجمالي التراكمي لمتقاعدي الضمان 211 الف متقاعد منهم 34الفا من الاناث، لافتا الى ان فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر شباط الماضي بلغ81 مليون دينار .

وبين ان المؤسسة حققت فائضا خلال الاعوام الاربعة حتى وصلت في عام 2017 الى 611مليون دينار ومن المتوقع ان يصل الفائض خلال عام 2018الى 645مليون دينار، مبينا ان موجودات مؤسسة الضمان في عام 2017 بلغت 9مليار و273 مليون دينار مقارنة مع 8 مليار 325 مليون دينار في عام 2016 اي ارتفاع بقيمة 984 مليون دينار اي بنسبة 11.4% .

واوضح الصبيحي انه تم ادخال الخدمة الإلكترونية في دفع الاشتراكات وتحصيل الفواتير وتقديم طلبات الاشتراك الاختياري الكترونيا اعتبارا من 1/1/2018 .