آخر المستجدات
النائب الطراونة: تلقيت تهديدات بسبب "مصنع الدخان" محمد نوح القضاة يثير الجدل حول النواب: معقول خبطنا بحدا؟ بلدية الزرقاء لـ المصري: قرارك مجحف.. والناس تعاني الصناعة والتجارة: لا شيء يستوجب رفع اسعار البيع في المطاعم الشعبية العاملون في شركة دار الدواء يعلنون اضرابا مفتوحا عن العمل - صور الرزاز يزور الرصيفة ويوعز بحل مشكلة "البيبسي" خلال اسبوع هذا ما يجري في المطار يا دولة الرئيس مصادر تنفي تحديد موعد لاغلاق مخيمات اللجوء السوري في الاردن.. أو اجبار اللاجئين على العودة لبلادهم د. البراري يكتب: الرزاز لم يصل الدوار الرابع محمولا على اكتاف الجماهير.. ابو رمان: الرزاز وعد بدراسة رفع الحد الادنى للأجور هنطش يطالب الطراونة بالافراج عن اتفاقية الغاز.. ويقول ان رئيس المجلس ينكر وجودها لديه! الصحة ترسل فرق بحث استقصائي الى المفرق للتحقق من مرض غير معروف حشرة " اللشمانيا " تأتي على منطقة "أم السرب" وتصيب مواطنين بالمرض مكافحة الفساد تحيل عددا من القضايا للمدعي العام العرموطي يقدم مرافعة سياسية شاملة ويسأل الرزاز: هل جاءتك التشكيلة ام استدعيت لتسلمها؟ محمد نوح القضاة لـ الرزاز: وصلنا مرحلة لا تحتمل التجربة، وعليك بمكافحة أصحاب المصالح ولو كانوا نوابا خالد رمضان يكتب: العقد الاجتماعي الأردني الجديد.. من تزييف الوعي إلى الوعي الزائف احالات الى التقاعد في مؤسسات حكومية - اسماء المناصير لـ الرزاز: كيف نكون في مصاف الرجال ونحن مجلس الملوخية؟ وهل نزل الوحي على وزرائك؟ وزير العمل يغادر الى قطر لبحث الـ 10 آلاف وظيفة
عـاجـل :

المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الدكتورة نتاليا كانيم، تختتم زيارتها الرسمية الأولى إلى الأردن

الاردن 24 -  
 اختتمت اليوم الدكتورة نتاليا كانيم، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، زيارتها إلى الأردن التى استغرقت ثلاثة أيام.

 

التقت الدكتورة كانيم خلال الزيارة بالعديد من المسؤولين الحكوميين، من بينهم وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ممدوح العبادي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد فاخوري. وأبدت الدكتورة كانيم خلال هذه اللقاءات امتنانها للدعم السخي من الحكومة الأردنية للاجئين ولتعهدها بالوفاء بأهداف التنمية المستدامة. كما حثت الحكومة على معالجة عدد من القضايا السكانية، ومن بينها زواج الأطفال، ومعدل الخصوبة المرتفع والكتلة الشبابية الضخمة ومواصلة التزامها بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والمساواة بين الجنسين.

 

قالت الدكتورة كانيم: "لا يمكن تحقيق التطلعات الاقتصادية والأهداف الخاصة بالخطط الوطنية الأردنية الخاصة بأجندة 2030 دون استثمارات تعالج أوجه عدم المساواة بين الجنسين للنساء المهمشات. وهذه المسألة لا تنطبق على الأردن فحسب، بل على البلدان كافة، كما ذكرنا في تقريرنا عن حالة سكان العالم الصادر مؤخرا."

 

كذلك زارت الدكتورة كانيم مركز الأمومة في الزعتري الذى يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان، حيث وٌلد أكثر من 8,000 طفل خلال السنوات الست الماضية من الأزمة السورية دون حدوث حالة وفاة واحدة بعد الولادة.  وقالت الدكتورة كانيم: "تظهر هذه المبادرة بوضوح أنه أينما تم تأمين الاستثمارات في رعاية الصحة  الإنجابية عالية الجودة، بما في ذلك تنظيم الأسرة والولادة الآمنة، فسيمكن تفادي وفيات ما بعد الولادة بصورة شبه كاملة."

 

وخلال جولتها الميدانية، تفقدت الدكتورة كانيم مركز صويلح لصحة المجتمع الذى يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان، والذي واصل سياسة الباب المفتوح التي انتهجها، والمتمثلة في توفير خدمات الصحة الإنجابية لغالبية الأشخاص المستضعفين في البلد، بمن فيهم اللاجئين.  

 

قالت الدكتورة كانيم: "يمثل الاستثمار في الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية كحق أساسي من حقوق الإنسان حجر الزاوية للوصول إلى عالم يكون فيه كل حمل مرغوبا فيه وكل ولادة آمنة ويحقق فيه كل شاب وشابة إمكاناتهم. ونحن نتطلع إلى تمويل وإدماج هذه الأهداف بشكل واضح في الميزانية الوطنية."

 

كانت هذه الزيارة الرسمية الأولى للدكتور كانيم إلى الأردن والشرق الأوسط، منذ أن أصبحت المديرة التنفيذية الخامسة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في 3 أكتوبر/تشرين الأول.