آخر المستجدات
عبيدات : نتوقع أنّ يكون هنالك ارتفاعاً بعدد الإصابات مع فتح القطاعات اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا التنمية تعلن شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية الاردن: تسجيل 8 اصابات بفيروس كورونا أربعة منهم مخالطون إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة توضيح من جامعة البلقاء التطبيقية حول ورود كلمة "اسرائيل" في المادة التعريفية منع تقديم الأراجيل وشروط أخرى لإعادة فتح المطاعم نقباء ورؤساء جمعيات يطالبون بتشكيل خلية أزمة وخطة إنقاذ اقتصادي فواتير فلكية رغم الإعفاءات الطبية تجمع اتحرك: السلط ستبقى عصية على التطبيع طلبة توجيهي يتخوفون من النظام الجديد.. والتربية تصدر فيديو سعد جابر: فتح حركة الطيران مرتبط بمستوى الخطورة في الدول الأخرى تفاصيل - العضايلة يعلن تعديل ساعات الحظر وفتح المساجد لجميع الصلوات.. وفتح الحضانات والمقاهي الرزاز: نتطلع لليوم الذي نصدر فيه آخر أمر دفاع بعد الانتقال إلى المستوى منخفض الخطورة الحكومة تبدأ تطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من الشهر الحالي الخرابشة لـ الاردن24: حددنا ملامح الاستراتيجية الوطنية للقطاع الزراعي.. مناقشتها الأحد العتوم لـ الاردن24: رفع العزل عن كافة مناطق اربد باستثناء منزل.. واجتماع للتنفيذية الأحد

النائب العتوم تكشف ملاحظات جوهرية على منهاج الرياضيات الجديد للصف الأول

الاردن 24 -  
نشرت النائب الدكتورة هدى العتوم ملاحظات جديدة على مناهج كولينز الجديدة التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم، قالت إنها تتمحور حول "صعوبة المحتوى" لكونه أعلى من مستوى قدرات طالب في الصفّ الأول وتحديدا في الدرسين الأول والثاني لمنهاج الرياضيات وهي أولى الدروس التي يأخذها الطالب في حياته الدراسية.

وقالت العتوم إن الوحدة الأولى في كتاب مادة الرياضيات ودرسها الأول تحديدا الصفحة الأولى "إتقان قراءة وكتابة الأرقام من 1 إلى 100" يعتبر تعجيزا للمعلم وإحباطا للطالب، فلا يُمكن تحديد المدة الزمنية لانجاز هذا الدرس وإمكانية الخروج منه بشكل متقن للطلبة لأنه يبنى عليه كل مراحل التعليم اللاحق.

وأضافت في ملاحظاتها التي نشرتها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "إنه لا يمكن أن يكون هذا الدرس بأي حال من الأحوال هو بداية التعلم في الكتاب، إذ إنه من المنطق الاعتماد على الصورة و إفراد كل عدد بنشاطات يتعلم منها الطالب قراءة وكتابة الرقم وبشكل متقن".

وأشارت إلى أن التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة غير الزامي، وهناك أعداد كبيرة من الطلاب لا يذهبون للروضة للتعلم، وبالتالي لم يكن يُفترض بالوزارة أن تضع منهاجا يعتبر جميع الطلبة قد تلقّوا تعليما مسبقا.

ولفتت إلى أن الدرس الأول "الصفحة الأولى" تحتاج لما يقارب شهر لانجازها بشكل مناسب ومتقن.

وأما الدرس الثاني "الصفحة الثانية" فهو درس عد "ثنائيات -اثنينات-، خمسات، وعشرات"، وترتفع الصعوبة في الكتاب لتطالع فيه عناوين الدروس (تقريب الأعداد، أصغر وأكبر، التقدير، الكسور، القيمة المنزلية، مقارنة الأعداد، تصنيف الأعداد...).

وأكدت العتوم أن كلّ مفهوم من المفاهيم التي يدرسها الطالب يعتبر جديدا ومستحدثا، مشيرة في ذات السياق إلى مستوى الصعوبة الملحوظ في كتاب الرياضيات الجديد 2019 فهو لم يراعِ عدد أيام الدوام الفعلي إذ يحتوي على (8) وحدات، وأما كتاب الرياضيات 2018 فيحتوي على (4) وحدات فقط.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies