آخر المستجدات
الناصر لـ الاردن24: انهاء خدمة الموظف الضعيف بشروط.. وحوافز لموظفي الفئة الثالثة نقابة المهندسين تدعو منتسبيها في التربية للاضراب الخميس.. وحتى اشعار اخر تركيا تطلب عينات دم لجمال خاشقجي.. والادعاء العام يعثر على عينات في منزل القنصل تتطابق مع عينات القنصلية الحكومة تقرر تخفيض أسعار الشعير 30 دينارا للطن النسور لـ الاردن24: طريق (اربد - عمان).. اتسع الفتق على الراتق #بدنا_الباقورة_والغمر يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي وسط مطالبات للرزاز باستعادتها مجلس الوزراء يوافق على نظام ترخيص مقدمي خدمات النقل المدرسي.. ويقتطع من رواتب الوزراء للشهداء السعودي لـ الاردن٢٤: ارتفاع الطلب على الليرة السورية.. وتصريف نحو ٤٠٠ مليون ليرة الطاقة والمعادن تضبط وتعيد شحنة سبائك معدنية ملوثة اشعاعيا دي ميستورا يعلن استقالته من منصبه بنهاية نوفمبر القادم وصول فريق التحقيق التركي إلى مقرّ اقامة القنصل السعودي في اسطنبول - تحديث انهيار صخري يتسبب بأزمة سير خانقة على طريق (اربد - عمان) مكافحة الفساد تحيل ملف مستشفى البشير الى الادعاء العام سوريا توافق على طلب بتوصيل مساعدات لمخيم الركبان الرزاز يتعهد للطراونة بايجاد حلول لمطالب البلديات "في أسرع وقت" الاردن: ٢٧٩ سوريا من "الخوذ البيضاء" غادروا المملكة.. و ١٤٩خلال اسبوعين ارشيدات لـ الاردن24: بدء توجيه انذارات عدلية للرزاز بصفته الوظيفية - وثائق الطراونة لـ الاردن24: سنعمل بشكل موحد لتحقيق مطالب منتسبي النقابات المهنية جميعا عن وهم ضبط الانفاق الحكومي في بلادنا.. موازنة اللجنة الاولمبية الاردنية، انموذجا إضراب "مهندسي التربية'' يتواصل لليوم الرابع

"النمر الاسود" تستنفر الصحة.. والوزارة تحدد نقاطا ساخنة في الشمال

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد مدير دائرة الأمراض السارية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، أن الوزارة تتحضر لاطلاق حملة مشتركة مع الوزارات والجهات المعنية بمكافحة الأمراض والحشرات لمواجهة انتشار بعوضة "النمر الأسود".

وقال شركس لـ الاردن24 إن الوزارة معنية بمكافحة هذه البعوضة لمنع انتشارها على نطاق واسع في المملكة، مشيرا إلى أن هناك نقاطا ساخنة في المناطق الشمالية يتم التعامل معها بسرعة فائقة.

ومن جانبه قال رئيس قسم الأمراض الطفيلية المشتركة، الدكتور محمد الشدفان، إن الحملة ستطلق مع بداية العام القادم نظرا لتوقف تلك الحشرات عن الانتشار أثناء فصل الشتاء، مشيرا إلى أن الحملات الجزئية في بعض المناطق ستبقى مستمرة.

وأضاف الشدفان لـ الاردن24 إن هذا النوع من البعوض لم يكن منتشرا في المملكة سابقا وبدأ انتشاره خلال الثلاث سنوات الاخيرة بدءا من المناطق الشمالية، مشيرا إلى أن هذا النوع من البعوض يختلف في اللون والسلوك عن البعوض العادي من ناحية اللدغ الذي يسبب الحساسية والطفح الجلدي.

ولفت إلى أن الوزارة رصدت انتشار البعوضة في المناطق الشمالية والجنوبية والوسط، داعياً المواطنين ومربي الثروة الحيوانية في مناطق انتشار الحشرة لوضع شبك "منخل" على الأبواب والنوافذ منعاً لدخولها إلى المنازل، والحفاظ على خزانات المياه محكمة الاغلاق، والتحقق من تنظيف مشارب الماشية بشكل مستمر، واستخدام مبيدات البعوض الآمنة للاستعمال المنزلي قبل النوم ببضع ساعات.

وأكد على أن التنسيق مع وزارات الزراعة والبلديات والأوقاف والتربية والتعليم وأمانة عمان أثناء الحملة له دور رئيس بانجاحها ومنع انتشار أمراض لم تكن موجودة سابقا في المملكة، إلى جانب الدور الرئيس لوسائل الاعلام.

وكان انتشار بعوضة "النمر الأسود" أثار تساؤلات العديد من المواطنين الذين تعرضوا للدغاتها، خاصة وأنها تتسبب بظهور طفح جلدي غريب.