آخر المستجدات
ابو غوش يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة ال grand prix العالمية ‘‘الأمانة‘‘: 100 منزل مهجور في عمان لطفي البنزرتي على أعتاب تدريب منتخب الأردن مشاجرة مسلحة بين مجموعتين في اربد مجهولون يسرقون مقتنيات ومخطوطات لمحمود درويش الاردن يطرح عطاء لشراء 100 الف طن من القمح الحسين: مافيا تأمين غير مرخصة تحتال على الاردنيين باسم شركات التأمين.. والاسعار محددة تهريب الخبز.. مزحة أم إهانة لعقول الناس؟! الجشع ضرّ ما نفع.. اتلاف 300 طن بطاطا نتيجة سوء التخزين في السوق المركزي اربد: العثور على قنبلة قديمة بمنطقة سحم.. والامن يطوق المكان - صور الامانة: مهنة علاقات عامة وكتابة أخبار صحفية من المنزل معمول بها منذ عام 2012 نتنياهو: لا تنازل عن غور الاردن.. وإلا فستكون ايران وحماس بدلا منا اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة وفاة ثلاثة أشخاص على الطريق الصحراوي بمنطقة الحسا جديد موسى حجازين والزعبي.. اغنية "الملقي نفض جيوب الكل" - فيديو الرزاز: العنف أصبح ظاهرة مجتمعية في الاردن .. والوزارة تتعامل مع أي حالة اعتداء على حدة الخصاونة يهاجم الوطني لحقوق الإنسان: قدم خلاصات مغلوطة.. ويبدو أن بريزات غير مطلع! القضاء العراقي يأمر بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم كردستان الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية "بداية عمان" تقرر تصفية شركة الصقر الملكي للطيران اجباريا
عـاجـل :

بالصور.. «الآثار» تعلن اكتشاف هريم جديد بسقارة

الاردن 24 -  
نجحت البعثة الفرنسية السويسرية من جامعة "جنيفا"، في العثور على هريم صغير مصنوع من الجرانيت الوردي، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثرية جنوب منطقة سقارة. 

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن ارتفاع الهرم يبلغ 130 سم، ومساحة جوانبه من الأعلى 35 سم، ومن الأسفل 110 سم.

وأشار إلى أن الجزء العلوي من الهرم عثرت عليه البعثة مدمر جزئيًا، وتظهر عليه بعض البقايا المعدنية (ذهب أو نحاس) ويعتقد أنه كان مغطى بهذا المعدن.

أما سطح الجزء الأسفل منه فغير نظيف، بما يوحى أنه قد اعيد أستخدامه، كما أن أسفل سطح الهرم أملس، ويظهر به بعض النقر ليسمح بتثبيت الهرم فوق الهرم، حيث إنه كان من السائد حتى عصر الدولة الوسطى أن يتم استكمال الجزء المدبب من الهرم بوضع هرم على قمة الهرم.

ومن جانبه، قال فيليب كلومبير، رئيس البعثة الفرسية السويسرية، إنه تم العثور على الهرم في المنطقة الواقعة جنوب هرم بيبي الأول، أحد ملوك الأسرة السادسة، بمنطقة سقارة، والتي من المرجح أن تكون قد خصصت لبناء الهرم الجانبي للملكة "عنخ إس إن بيبي الثانية، والدة الملك بيبي الثاني، والذي لم يكشف عنه بعد.

وتابع: لذا فمن المرجح أن يكون هذا الهرم خاص بالهرم الجانبي لهذه الملكة.

وأشار الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إلى أن البعثة كانت قد عثرت الأسبوع الماضي على الجزء العلوي من مسلة ضخمة خاصة بالملكة "عنخ إس إن بيبي الثانية "، الأمر الذي يؤكد أن البعثة تقدم نتائج مذهلة في الكشف عن مزيد من أسرار المنطقة، بخلاف نجاحها في الكشف عن المجموعة الجنائزية الكاملة للملكة.
(بوابة فيتو )