آخر المستجدات
نذير عبيدات لـ الاردن24: الوضع الوبائي مازال مطمئنا.. ونتائج دراسات مناعة المجتمع بعد أسبوعين سيف لـ الاردن24: كورونا أعاقت طرح عطاءات تشغيل وتطوير مطار ماركا اعلان نتائج طلبات الحصول على دعم الخبز - رابط الاستعلام صحة الرمثا توضح حول مصدر الاصابة المحلية بكورونا.. وسحب 100 عينة من مخالطي الدرجة الاولى التعليم العالي لـ الاردن24: لا وقت محدد لانتهاء تقييم رؤساء الجامعات عزوف عن التجهيز للعام الدراسي الجديد من قبل الأهالي المومني: الانتخابات تجري ولو بنسبة 2٪ ولا تقلقنا النسبة كهدف إغلاق مطعم في الزرقاء لإقامته حفل زفاف بالشمع الأحمر الضمان الاجتماعي: شمول العاملين في القطاع العام ببرنامج تمكين اقتصادي (2) رئاسة الوزراء تنشر نص أمر الدفاع رقم (11) النجاة من لعنة الكورونا.. اقتصاديون يقترحون حلولا حاسمة لمواجهة جفاف المساعدات الخارجية وعودة المغتربين احالات على الاستيداع والتقاعد المبكر في التربية - اسماء النعيمي يجري تشكيلات إدارية واسعة في التربية - أسماء تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا

بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟

الاردن 24 -  
محرر الشؤون المحلية_ أزمة الكورونا، وما رافقها من تدابير وإجراءات احترازية، لمواجهة الجائحة، خلال الأشهر الماضية، كشفت بؤرا استغلالية تعيش على المتاجرة بالمصائب، واستثمارها بمنطق الجشع والاستقواء.

المدارس الخاصة، التي استوفت كامل رسومها الدراسية من أولياء الأمور خلال فترة الحظر، وفوقها رسوم بدل مواصلات لم يتم استخدامها، في ظل التعلم عن بعد، صادر بعضها حقوق المعلمين، وسلب حصة الأسد من رواتبهم دون وجه حق.. فأين وصلت هذه القضية، وما ارتبط بها من ضرورات توجيه الإنذارات، وعدم تجديد تراخيص المخالفين، في ظل استمرار المعاناة؟!

هذه البؤر الاستغلالية، مازالت تتأهب للانقضاض على حقوق المعلمين في أية فرصة، بل إنها لا تتورع عن وصف المطالبة بهذه الحقوق بالحقد الطبقي، فهل سنشهد حلولا تضع حدا لهذا التغول، أم أننا سنواصل اجترار هذه المعضلة، مع بدء العام الدراسي؟

وزير التربية والتعليم، د. تيسير النعيمي، قال في تصريحاته، يوم أمس الأربعاء، أن السيناريو الأرجح للعام الدراسي المقبل هو مزيج من التعليم المباشر بنسبة 70٪ من الخطة الدراسية، و30٪ عبر التعليم الإلكتروني عن بعد، بعد تقسيم الصفوف ذات الكثافة العالية.

في كل الأحوال، العملية التعليمية ستستمر، والطلبة سيواصلون تحصيلهم العلمي، سواء في المدارس الحكومية، أو الخاصة التي يخشى من تغول أصحابها ومدرائها عبر الاعتداء مجددا على حقوق المعلمين.

قبل بدء العام الدراسي، ينبغي ضمان عدم تكرار الظلم الذي شهدناه خلال أزمة الكورونا، عبر معالجة هذا الملف بصيغة تعاقدية بين وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة، بما يضمن حقوق المعلمين، ويمنع سلب مستحقاتهم.

السيناريو المرجح للعملية التعليمية في العام المقبل ينبغي أن ينعكس أيضا على الرسوم التي يسددها أولياء الأمور لأصحاب المدارس الخاصة، فمن غير المعقول مثلا استيفاء بدل مواصلات لا تستخدم، أو بدل أنشطة لامنهجية لا وجود لها!

المواطن الذي يعتصر نفسهة لتأمين تعليم أفضل لأبنائه، أزاح عن الدولة مسؤولية تعليمهم، لذا، فلا بد من حمايته على الأقل، من ممارسات النهب والجشع، التي تتغول عبرها بعض هذه المدارس الخاصة، باسم "منطق السوق"، على أولياء الأمور والمعلمين في آن.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies