آخر المستجدات
مقتل 3 مستوطنين واصابة رابع طعناً غرب رام الله.. واصابة المنفذ صفحات تنذر الاردنيين بفعاليات واسعة تروج للمثلية الجنسية.. وردّ بارد من الوزيرة شويكة! امير قطر: الوشاية عيب.. ونرفض سياسات دول خليجية وفاة شخص وإصابة اثنين اثر حادث تدهور في الزرقاء شهيد ثالث في جمعة الغضب محمد ومحمد ومحمد استشهدوا لاجل الاقصى الرزاز: طلبة الادارة المعلوماتية سيتمكنون من استكمال تقدمهم للتوجيهي الدورة الشتوية القادمة شاهد كيف تمكن المقدسيون من تهريب جثمان الشهيد ابو غنام - فيديو الكرك: الموت لاسرائيل - صور اعتصام حاشد في مخيم اربد نصرة للمسجد الأقصى .. ومطالبات بطرد سفير الاحتلال اعتصام في السلط احتجاجا على اعتداءات الصهاينة على المسجد الاقصى القدس تنتفض: شهيدان وعشرات الاصابات والاعتقالات - صور الآلاف في وسط البلد: تحيتنا من عمان.. لأهل القدس الشجعان - صور القريوتي: الأردن لم يتأثر بزلزال جنوب تركيا المقدسيون ماضون... لا للبوابات الالكترونية جمرة تموز ترفع درجات الحرارة وتوقعات بصيف حار حتى نهاية الموسم 22 اصابة بينهم 2 خطيرة في مواجهات بمحيط الاقصى الصفدي: على إسرائيل إلغاء كافة الخطوات الأحادية التي اتخذتها بالأقصى تحذيرات من مانجا اسرائيلية في الاسواق - صور السفارة الأميركية توضح حول تحذير السفر للأردن - تفاصيل
عـاجـل :

تحديد اسس وتعليمات تسجيل طلبة الصف الاول ابتدائي في المدارس الحكومية والخاصة

الأردن 24 -  
أحمد عكور - صدرت في الجريدة الرسمية، الثلاثاء، تعليمات قبول وتسجيل طلبة الصفّ الأول الأساسي لسنة 2017، حيث حددت التعليمات أسس قبول الطلبة وتسجيلهم في الصفّ الأول، حيث جرى اخضاع مدارس وكالة الغوث الدولية لأسس قبول الطلبة الجديدة.

وحددت التعليمات عمر طالب الصف الأول بـ(6 - 9) سنوات، شريطة أن يُتمّ السنة السادسة ولم يتجاوز السنة التاسعة من عمره في نهاية شهر كانون أول من العام الدراسي الذي يُقبل فيه.

وتلزم التعليمات مدراء التربية والتعليم والحكام الاداريين بمتابعة أولياء الأمور أو الشخص الموكل برعاية الاطفال الذين بلغوا السن القانوني وتخلفوا عن التسجيل بالصف الاول، وتتولى الوزارة اتخاذ التدابير اللازمة لمساعدة الاطفال غير الملتحقين بالصف الاول الاساسي بالوسائل المتاحة.

وتضمنت التعليمات الاعلان عن من قبل مدير المؤسسة التعليمية الحكومية والخاصة أو وكالة الغوث الدولية عن بدء موعد التسجيل بالوسائل المتاحة حيث يبدأ التسجيل في منتصف شهر نيسان من كل عام (أي أن التسجيل للعام الدراسي القادم قد بدأ قبل نحو شهر).

ويقبل تسجيل الطلبة الاردنيين بعد احضارهم الوثاق التالية: "شهادة ولادة صادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات او صورة مصدقة عنها، بطاقة تطعيم أصلية، وثيقة كشف طبي صادرة عن مركز صحي معتمد على ان يتم الكشف الطبي قبل بدء العام الدراسي".

وبالنسبة للطلبة غير الأردنيين، تلزم التعليمات وليّ الأمر باحضار "شهادة ولادة مصدقة حسب الأصول، بطاقة تطعيم الطالب الاصلية، وثيقة كشف طبي قبل بدء العام الدراسي، الوثائق القانونية المطلوبة بموجب قانون الاقامة وشؤون الاجانب الساري المفعول والانظمة والتعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية".

وفيما يتعلق بأبناء العاملين في البعثات الدبلوماسية والهيئات الاجنبية والمنظمات الدولية العاملة في المملكة من غير الاردنيين، فإنه يتم معاملتهم وفق سنّ القبول المعتمد في بلادهم باستثنا الدول التي يكون سنّ القبول فيها أعلى من المنصوص عليه في هذه التعليمات.

وسمح النظام بقبول طلبة الصف الاول الاساسي القادمين من خارج المملكة أثناء الفصل الدراسي الاول وفق احكام هذه التعليمات وان كان عمره دون السن القانوني بموجب الوثائق الرسمية.

وألغى النظام قبول الطلبة كمستمعين في الصف الاول الاساسي تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وسمح النظام للجنة التربية والتعليم بالنظر في الحالات التي لم تنص عليها احكام هذه التعليمات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.