آخر المستجدات
حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ نقل د.أحمد عويدي العبادي إلى المستشفى إثر وعكة صحية شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التربية تعلن اجراءات ومواعيد امتحانات التعليم الاضافي - تفاصيل لليوم الثاني على التوالي.. لا اصابات جديدة بفيروس كورونا وتسجيل (5) حالات شفاء الصحة العالمية تراجع "استجابتها لكورونا".. وتصدر تحذيرا الاتحاد الأوروبي يدرس الرد في حال نفذت إسرائيل الضم التعليم العالي توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين في الجزائر عربيات لـ الاردن24: لن يُسمح للقادمين من أجل السياحة العلاجية بادخال مركباتهم إلى الأردن قلق في الفحيص بعد لجوء لافارج إلى الإعسار: التفاف على تفاهمات البلدية والشركة حول مستقبل الأراضي العمل: مصنع الزمالية مغلق ولن يعود للعمل إلا بعد ظهور نتائج التحقق العجارمة ينفي حديثه عن اتخاذ قرار ببدء العام الدراسي في 10 آب.. ويوضح المراكز الصحية في إربد.. تدني جودة الخدمة يضرّ بالمنتفعين عائلات سائقي خطوط خارجية يعيشون أوضاعا اقتصادية كارثية.. ومطالبات بحلّ مشكلتهم الضمان تسمح للعاملين في قطاع التعليم الخاص الاستفادة من برنامج مساند (2) أردنيون في الخليج يناشدون بتسهيل اجراءات عودتهم بعد انتهاء عقودهم المعونة الوطنية بانتظار قرار الحكومة حول دعم الخبز التربية لـ الاردن24: ضبطنا 58 مخالفة في التوجيهي.. والعقوبات مختلفة

جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا

الاردن 24 -  
قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن دوام طلبة المدارس في العام الدراسي الجديد سيكون في غرفهم الصفية، فيما سيكون دوام طلبة الجامعات في الفصل الصيفي الجامعي "حتى الآن” عن بعد.

وأضاف إن الأردن يستطيع فتح باقي القطاعات التي بقيت مغلقة شريطة مرور من 10-14 يوما بدون تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد داخل المملكة.

وأشار إلى أنه وفي حالة تضاعف عدد الإصابات لثلاثة أيّام، أو ظهور إصابة 3% من إجمالي الفحوصات اليومية، فإننا سنعود إلى الاغلاقات.

وأوضح جابر في مقابلة عبر شاشة المملكة: "كما يقول الكثيرون الحياة ما بعد كورونا عندما تنتهي لن تكون كما قبل الجائحة … إذا استمر عدم تسجيل إصابات من 10-14 يوما نستطيع أن نفتح باقي القطاعات”.

وبيّن أن الحالات المصابة التي تأتي من خارج الأردن لن تحتسب كإصابة محلية، وذلك في السعي للانتقال إلى المصفوفة الأخيرة التي تعيد الحياة إلى طبيعتها.


ولفت إلى أن فتح المقاهي سيكون ضمن شروط مشددة، حيث لن يُسمح بتقديم الأرجيلة داخل المقهى، لكن سيُسمح بذلك في الساحات المفتوحة لتلك المقاهي وبعد تغيير "البربيش" والمياه أو أن يحضر الزبون "ارجيلته" معه، لكن خارج الأماكن المغلقة.

جابر تابع قائلا: إنه يجب "التشديد على الحدود لأن المرض يأتينا من الخارج وهذا لا يعني أن تبقى الحدود مغلقة”، مشيرا إلى أن "لجانا تعمل لوضع آليات للتعامل مع القادمين من الحدود وامكانية وضعهم في الحجر الصحي، حسب الدولة القادم منها وحسب طريقة القدوم سواء برا أو بحرا أو جوا”.

وقال إنه يأمل أن تصل خلال 6-8 أسابيع أجهزة فحص لفيروس كورونا، "قادرة أن تجري فحوصا بالآلاف”، و تساعد في التوسع في الفحوص العشوائية.


وأشار إلى أنه في حال اكتشاف إصابة بالفيروس في إحدى المؤسسات العامة، "سيتم عزل المخالطين”، لكنه استبعد إغلاق المؤسسة كاملة، لافتا إلى اكتشاف إصابات في بعض المؤسسات العامة.

وتوقّع جابر اكتشاف لقاح لفيروس كورونا خلال فترة قريبة، لافتا إلى أن الدول التي اقتربت من اكتشاف اللقاح (أمريكا، الصين، روسيا) لا بدّ أن تنتج اللقاح لمواطنيها قبل أن توزّعه على باقي دول العالم، وهذا قد يستغرق (1- 3) سنوات.
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies