آخر المستجدات
الاحتلال يقتحم المسجد الاقصى لاخراج المعتكفين الجواودة: طلبت الافراج عن الاسرى الاردنيين.. فجرى ابلاغي ان حلّ هذه القضايا سياسي الصفدي يطالب نيتنياهو بعدم المقامرة بشعبيته على حساب شعوب المنطقة اسرائيل تقيد الدخول إلى الاقصى وتزيل الاعلام الفلسطينية عن المسجد.. وتسجيل عشرات الاصابات تنقلات واسعة واحالات على التقاعد في القضاء ..أسماء الصفدي: تراجع إسرائيل فرضه الموقف الثابت وصمود الشعب الفلسطيني النيابة العامة: حصانة القاتل زئيف اجرائية ولا تعفيه من المحاسبة - تفاصيل الاردنيون يترقبون.. هل تدفع حكومة هاني الملقي ثمن اضاعة الفرصة وترحل؟ الملك: لن نتنازل أو نتراجع عن أي حق من حقوق الضحايا وعن حقوق مواطنينا الملك عبدالله يترأس اجتماعا لمجلس السياسات الوطني صلاة العصر هي الفصل.. باب حطة مغلق وحراس الاقصى ينسحبون كشف مصير مرافق القتيل الأردني في حادثة السفارة الإسرائيلية: في ضيافة الشباب الكلالدة: واجهنا حالة تشابه الاسم الثلاثي لمرشحين.. وحسمنا أمر بطلان اوراق الاقتراع الاردن يشيد بصمود المرابطين في المسجد الاقصى ويعتبر تراجع اسرائيل خطوة للتهدئة اعتقال العياصرة وتحويله الى امن الدولة اثر منشور انتقد فيه احداث السفارة الاسرائيلية! الصحة تزيد عناء مرضى السرطان.. وتمنع مركز الحسين من صرف ادوية السكري والضغط بداية الزرقاء تردّ طعنين بصحة ترشح علي ابو السكر الأردن: لا عودة لسفيرة إسرائيل قبل محاكمة الضابط التربية: اعلان قوائم التنقلات الخارجية على الحالات الانسانية خلال اسبوعين دراسة لزيادة فترة «الصيفي» إلى 10 أسابيع وساعاته الى 12
عـاجـل :

د. صالح العجلوني يكتب عن الصداع عند الأطفال

د. صالح فخري العجلوني
ان الصداع او الم الرأس هو من المشكلات الشائعه التي يتعرض لها الاطفال حيث أثبتت الدراسات أن 10% من الأطفال يشعرون بصداع يؤثر سلبا على كافة الأنشطة التي يقوم بها الطفل، كما ذكرت الدراسات أيضًا أن 15% من مجمل زيارات الأطفال للعيادات هي بسبب الشكوى من الصداع ،ومن المعروف ان الشخص البالغ يستطيع التعبير عن ألمه بوضوح بعكس الطفل، حيث أنه من غير المحتمل ان تسمع طفلا صغيرا يشكو من الصداع، ولكن من المحتمل جدا أن تراه يئن ويبكي ويشتكي مما يجعلك تشعر بأنه ليس بصحة جيدة. ولكن من بين كل الأعراض المرضية الأخرى هناك بعض الإشارات التي قد تشير إلى إصابة الطفل بالصداع ومنها: انخفاض الطاقة، تراجع الشهية،واحيانا الغثيان والتقيؤ .

الصداع لدى الأطفال هو أحد الأسباب الرئيسية التي تستدعي عرضهم على الطبيب. والصداع يمكن أن يؤثر سلباً على أنشطة الطفل. فالأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي ,لا تشخص حالتهم بدقة لهذا لا يعالجون. ولابد من تتبع تاريخ المرض وعدد حالات حدوثه ومدة استمراريته وشدته والأعراض المصاحبة له. وهل في تاريخ العائلة حالات صداع نصفي، لأن هذا مؤشر لتشخيصه، ويعاني 5% من الأطفال و17 % من اليافعين من الصداع النصفي. و60% من الأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي من الذكور و80 % منهم لهم تاريخ أسري للصداع النصفي في العائلة. والأطفال غالبية صداعهم النصفي من النوع العادي الذي لايؤثر علي الحركة والرؤية عكس الصداع النصفي التقليدي ، والأطفال الذين يعانون من التهاب الجيوب الأ نفية 15% منهم يعانون من الصداع المتكرر الذي يكون سيئاً في الصباح أو الذي يحدث في نفس الوقت كل يوم. والألم يتغير حسب وضع الرأس. ويستمر الرشح والاحتقان والكحة لأكثر من 10 أيام وقد تظهر الحمى. وقد يكون بسبب الصرع, ولاسيما بعد النوبة أو قبلها.


أنواع الصداع
-صداع التهاب الجيوب الأنفية , وسببه الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الانفيه
- الصداع التوتري، والذي يظهر في جانبي الرأس، وينتج عن التوتر.
- الصداع النصفي «الشقيقة»، ويصيب الألم فيه جزءاً كاملاً من الرأس، وهذا النوع بالنسبة للأطفال يصيبهم بشكل خفيف، ولا يؤثر على حركتهم، ولا على مستوى النظر.
- صداع العنقود
-الصداع النفسي

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث الصداع لدى الأطفال ومن اهمها :
1-التهاب السحايا.
2- التهاب الدماغ, ولكن بهذه الحالة يكون لديه بعض الأعراض المصاحبة للصداع
3-الشقيقه عند الأطفال (الصداع النصفي)
4-التهابات الجيوب الانفيه
5-التهابات الاذن
6-الإلتهابات مثل الإنفلونزا
7-الصرع ولا سيما بعد النوبه أو قبلها
8- العوامل النفسية، فالتعرض لمستويات عالية من الضغوطات النفسية والقلق يلعب دورا مهما في إصابة الأطفال بالصداع
9- أورام الدماغ
10-ارتفاع ضغط الدم داخل الدماغ
ومن الأعراض المهمة للصداع عند الأطفال التي يجب ان يتنبه لها الاهل وأن يذهبوا لأخذ المشورة الطبية :
- ألم بالرأس من كلا الجهتين في حال صداع الشقيقة, حيث أنه يصيب الأطفال من كلتا الجهتين بخلاف البالغين.
- الغثيان والتقيؤ.
- الانزعاج من الضوء والأصوات العالية.
-الصداع الذي يوقظ الطفل من النوم.
-التغير في سلوك الطفل
-التغير في الحالة النفسية للطفل
-حدوث التشنجات مع الصداع
-زيادة حدة الصداع مع السعال


يجب مراجعه الطبيب فوراً إذا إستمر الصداع لمده، و كان يصاحبه تلك الأعراض التي ذكرناها ، أو أى أعراض أخرى قد تكون غير طبيعية ليقوم الطبيب المختص باجراء الفحوصات اللازمه لمعرفه الاسباب التي ادت لحدوث الصداع واعطاء العلاج المناسب لحاله الطفل.



* الكاتب مستشار أول دماغ وأعصاب الأطفال