آخر المستجدات
23 ألف مقعد جامعي متاح للقبول في الفصل الثاني منح 3 شركات نقل وفق التطبيقات الذكية موافقة مبدئية.. والنقل تدرس قدرة السوق على استيعاب شركات جديدة تكليفات لرؤساء أقسام وتعيينات لأطباء وصيادلة وإداريين في الصحة - أسماء القبض على الشخص الذي قام بسلب فرع احد البنوك امس ويعيد معظم المبلغ المسلوب ايران تواصل احتجاز ثلاثة أردنيين.. والخارجية لـ الاردن24: محامي السفارة يتابع الاجراءات القضائية بعد استئناف ضخه من مصر.. هل يحتاج الأردن الغاز الإسرائيلي؟ ارتفاع الدين العام لـ 6ر28 مليار دينار النواب يقرّ الجرائم المشمولة بالعفو العام.. ويرفض شمول جرائم الشيك المقترنة بالادعاء بالحق الشخصي وقضايا دعم المقاومة - تفاصيل المعشر لـ النائب الدميسي: لا تعود ابناءك على السلاحف تجار وصناعيون ومسؤولون.. يؤيديون العفو العام ما دام لا يأتي على مصالحهم! العتايقة يطالب بشمول الجندي معارك ابو تايه بالعفو العام الحكومة: ابلغنا منظمة الطيران الدولي اعتراضنا الشديد على مطار تمناع.. ونحتفظ بحقّ حماية مصالحنا العموش لـ الاردن24: خزينة الدولة ستتحمل كلف زيادة مسرب على الصحراوي.. والجسور أولويتنا وزارة التربية تردّ على ذبحتونا.. وتستهجن الاتهامات الموجهة لها موظفون في وزارة الاتصالات يضربون عن العمل احتجاجا على الغاء مكافآت.. والغرايبة لا يجيب - صور عاطف الطراونة يطالب بسرعة البتّ في قضية مصنع الدخان الشحاحدة ل الاردن٢٤: ندرس توسيع مظلة صندوق المخاطر الزراعية المعشر لـ الاردن24: (15) مليون الأثر المالي لقرار خفض ضريبة المبيعات.. وندرس خفضها على الألبان الصايغ لـ الاردن24: تلقينا آلاف الطلبات لتملك الغزيين مساكن.. ونخضعها للتدقيق الامني العقاد لـ الاردن24: الحكومة خفضت الضريبة على (5) سلع.. وباقي المواد لا نستوردها!
عـاجـل :

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية في الأردن

الاردن 24 -  
نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير  في تخصص التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم  بعنوان " دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية في الأردن" للباحث أنس إبراهيم النجار. 
وهدفت الدّراسة، إلى التعرف على الرسوم المستخدمة في تصميم عبوات التغليف في الأردن وعلاقة هذه الرسوم بالتصميم بشكل عام في عبوات التغليف فضلاً عن الدور الوظيفي الذي تؤديه الرسوم في تصميم هذه العبوات.
وانتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج المستخلصة ،و شملت عينة الدراسة 12 عينة تم اختيارها لتمثيل مجتمع البحث، وكانت العينة تصاميم أغلفة مادة "الشيبس" التي تحتوي على رسوم في واجهاتها ، وقام الباحث بمجموعة من الإجراءات حيث تم إحصاء الشركات المحلية المصنعة لمادة الشيبس والتي تستخدم الرسوم في تصاميم واجهات أغلفتها والتي بلغت 12 شركة مصنعة وتم إحصاء عدد المنتجات لكل شركة على حدة وقام بعرض منتجات الشركات كافة على مجموعة من الخبراء في تصميم التغليف وأكاديميين متخصصين في مجال تصميم الجرافيك فكان إجماعهم على وجود نسبة تشابه عالية جداً في تصاميم المنتجات والرسوم المستخدمة عليها،إذ تم اختيار عينة عشوائية واحدة من كل شركة مصنعة وللوصول إلى نتائج يمكن تعميمها قام الباحث بوضع 9 محاور لتحليل عينة البحث تتعلق بالتصميم والرسوم والعلامة التجارية وبناء التصميم والأبعاد والآثار المتوقعة من الرسوم المستخدمة في تصميم الأغلفة موضوع عينة البحث ، ومن ثم قام بعرضها على مجموعة من الخبراء والأكاديميين لاختيارها.
وخلصت الدّراسة الى ان  استخدام رسوم كرتونية  ذات  رسوم مبتكرة في تصميم أغلفة عينات الدراسة كافة وكانت تلك الرسوم مبتكرة وليست لشخصيات  كرتونية معروفة في أفلام الرسوم المتحركة ،كما جاءت أغلب الرسوم المستخدمة في تصميم عينة البحث غير مرتبطة بمفردات التصميم ، وجاءت كافة الرسوم المستخدمة في تصميم واجهات الأغلفة التي تمثل عينة الدراسة لا تحمل دلالات واضحة ولا تعبر عن اسم العلامة التجارية أو بعض العناوين الفرعية التي توصف المنتج ، إذ اختلفت تلك الدلالات ما بين البهجة والفرح والاندهاش أو الاستعداد لموقف أو حدث ما.

وأوصت الدّراسة بضرورة تدريس مادة الرسوم لطلبة التصميم والفنون في الجامعات الأردنية ، واهتمام المصممون والمدراء الفنيون في مكاتب التصميم المحلية أو الوكالات الإعلانية العالمية بموضوع الرسوم المستخدمة في تصميم أغلفة المواد الغذائية بشكل عام وأغلفة مادة الشيبس بشكل خاص ، والاهتمام بوضع أنظمة وقوانين خاصة في الأردن لضبط المحتوى البصري والفكري في تصميم أغلفة المواد الغذائية ولاسيما الموجهة للأطفال منها.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور وائل الأزهري  مشرفاً ورئيسا، والدكتورمحمود مراد عضواً من داخل الجامعة، ومن جامعة الزرقاء الأهلية الدكتور حسني محمد أبو كريم عضوا خارجيا.