آخر المستجدات
ارشيدات لـ الاردن24: بدء توجيه انذارات عدلية للرزاز بصفته الوظيفية - وثائق الطراونة لـ الاردن24: سنعمل بشكل موحد لتحقيق مطالب منتسبي النقابات المهنية جميعا عن وهم ضبط الانفاق الحكومي في بلادنا.. موازنة اللجنة الاولمبية الاردنية، انموذجا إضراب "مهندسي التربية'' يتواصل لليوم الرابع القبض على ٣٣ مطلوبا بقضايا مختلفة أبرزهم شخص بحقه طلبان بقيمة أربعة ملايين و٤٠٠ ألف دينار خبراء لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة على المحروقات "جريمة" ستمنع المواطن من الاستفادة من انخفاض النفط عالميا الأردن: لا تحفظات على تعيين سفير سوري تحقيق بتحويلات المرضى من مستشفيات حكومية الى خاصة.. وتجاوزات بـ 2.5 مليون لأطباء غسيل كلى ترامب: ابن سلمان نفى معرفته بما حدث داخل قنصليتهم في تركيا وأكد أنه سيوسع التحقيق باختفاء خاشقجي مصادر تركية: التسجيلات تظهر تنفيذ عملية قتل خاشقجي داخل مكتب القنصل السعودي وبحضوره ازمة مدرسة الثقة: الوزارة تبرر.. والصغير تقول إن السبب مرتبط بمشاركتها في اعتصامات سفارة الاحتلال نقابة المحامين تبدأ بتوجيه انذارات عدلية لحكومة الرزاز حول اراضي الباقورة والغمر اعتبارا من الاربعاء القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي يغادر تركيا قبيل تفتيش منزله النقباء يطالب الرزاز بانهاء اتفاقية الباقورة والغمر.. ويوجه مذكرة للنواب بخصوص "الجرائم الالكترونية" بلاغ بمحاولة خطف ثلاثة فتيات في كفرسوم .. والامن يبحث عن المتهم الفايز: سنقدم مذكرة طرح الثقة بالوزير مثنى غرايبة الاحد اعتصام في الباقورة يستهجن الصمت الحكومي حيال اتفاقية "الباقورة والغمر" حراك نيابي لاستعادة "الباقورة والغمر": مذكرة تطلب جلسة طارئة.. وعطية يخاطب الرزاز احالات الى التقاعد في التربية وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء نظام الخدمة المدنية الجديد يدخل حيز التنفيذ ويحدد آلية تقييم الموظفين - تفاصيل
عـاجـل :

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية في الأردن

الاردن 24 -  
نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير  في تخصص التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم  بعنوان " دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية في الأردن" للباحث أنس إبراهيم النجار. 
وهدفت الدّراسة، إلى التعرف على الرسوم المستخدمة في تصميم عبوات التغليف في الأردن وعلاقة هذه الرسوم بالتصميم بشكل عام في عبوات التغليف فضلاً عن الدور الوظيفي الذي تؤديه الرسوم في تصميم هذه العبوات.
وانتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج المستخلصة ،و شملت عينة الدراسة 12 عينة تم اختيارها لتمثيل مجتمع البحث، وكانت العينة تصاميم أغلفة مادة "الشيبس" التي تحتوي على رسوم في واجهاتها ، وقام الباحث بمجموعة من الإجراءات حيث تم إحصاء الشركات المحلية المصنعة لمادة الشيبس والتي تستخدم الرسوم في تصاميم واجهات أغلفتها والتي بلغت 12 شركة مصنعة وتم إحصاء عدد المنتجات لكل شركة على حدة وقام بعرض منتجات الشركات كافة على مجموعة من الخبراء في تصميم التغليف وأكاديميين متخصصين في مجال تصميم الجرافيك فكان إجماعهم على وجود نسبة تشابه عالية جداً في تصاميم المنتجات والرسوم المستخدمة عليها،إذ تم اختيار عينة عشوائية واحدة من كل شركة مصنعة وللوصول إلى نتائج يمكن تعميمها قام الباحث بوضع 9 محاور لتحليل عينة البحث تتعلق بالتصميم والرسوم والعلامة التجارية وبناء التصميم والأبعاد والآثار المتوقعة من الرسوم المستخدمة في تصميم الأغلفة موضوع عينة البحث ، ومن ثم قام بعرضها على مجموعة من الخبراء والأكاديميين لاختيارها.
وخلصت الدّراسة الى ان  استخدام رسوم كرتونية  ذات  رسوم مبتكرة في تصميم أغلفة عينات الدراسة كافة وكانت تلك الرسوم مبتكرة وليست لشخصيات  كرتونية معروفة في أفلام الرسوم المتحركة ،كما جاءت أغلب الرسوم المستخدمة في تصميم عينة البحث غير مرتبطة بمفردات التصميم ، وجاءت كافة الرسوم المستخدمة في تصميم واجهات الأغلفة التي تمثل عينة الدراسة لا تحمل دلالات واضحة ولا تعبر عن اسم العلامة التجارية أو بعض العناوين الفرعية التي توصف المنتج ، إذ اختلفت تلك الدلالات ما بين البهجة والفرح والاندهاش أو الاستعداد لموقف أو حدث ما.

وأوصت الدّراسة بضرورة تدريس مادة الرسوم لطلبة التصميم والفنون في الجامعات الأردنية ، واهتمام المصممون والمدراء الفنيون في مكاتب التصميم المحلية أو الوكالات الإعلانية العالمية بموضوع الرسوم المستخدمة في تصميم أغلفة المواد الغذائية بشكل عام وأغلفة مادة الشيبس بشكل خاص ، والاهتمام بوضع أنظمة وقوانين خاصة في الأردن لضبط المحتوى البصري والفكري في تصميم أغلفة المواد الغذائية ولاسيما الموجهة للأطفال منها.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور وائل الأزهري  مشرفاً ورئيسا، والدكتورمحمود مراد عضواً من داخل الجامعة، ومن جامعة الزرقاء الأهلية الدكتور حسني محمد أبو كريم عضوا خارجيا.