آخر المستجدات
مرضى يمنيون يشعلون غضب مستشفيات خاصة.. وجابر: سنحقق في الشكاوى ناشطون: أكثر من 50 معتقل رأي بين موقوف ومحكوم - أسماء الرئيس المتفائل وحزمته الخامسة! مقاومة التطبيع لـ الاردن24: سنخاطب الداخلية.. واجراءات تصعيدية ضد مشاركة الصهاينة في "رؤية 2030" اتفاق على اعادة محكمة الاستئناف الى قصر العدل في غضون شهرين متعطلون عن العمل في ذيبان ينصبون خيمة اعتصام مفتوح - صور زواتي تضرب مجددا.. أحمال كهربائية غير مسبوقة في التاريخ! الكيلاني لـ الاردن24: قطاع الصيدلة على وشك الانهيار.. وعلى الحكومة اعادة النظر في احتساب المصاريف مزاعم تتحدث عن مئات الآلاف صرفت لإعلاميين في الجزيرة.. ووجد وقفي تسأل: مين علي؟ القيسي لـ الأردن24: شركات الكهرباء ملزمة بعدم فصل التيار قبل حسم اسباب ارتفاع الفواتير.. والنتائج الأسبوع القادم نتنياهو: صفقة القرن ستطبق سواء قبلها الفلسطينيون أم رفضوها اتحرك يطالب الاتحاد الأوروبي بالتراجع عن دعوة ممثلي الكيان الصهيوني لورشة في عمان غاز العدو احتلال: أصحاب القرار يخرقون القانون الدولي باستيراد الغاز الصهيوني حادث حافلة الجامعة الهاشمية يثير سيلا من المطالبات.. ومصدر يكشف السبب العضايلة لـ الاردن24: الحكومة لن تسمح ببيع الأراضي في محمية البترا.. والقانون خاص بالملكيات الفردية احالة 3 من كبار موظفي التربية ومديري تربية إلى التقاعد - اسماء جابر لـ الاردن24: سنرفع توصيات لجنة دراسة مطالب المهن الطبية المساندة قريبا التربية تحدد مواد امتحان التوجيهي المحوسب.. وموعد التكميلية قريبا البترا في مرمى تل أبيب! موظفون يشكون منافسة متقاعدين على الوظائف القيادية
عـاجـل :

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش كيفية معالجة قناة المملكة للشأن الداخلي

الاردن 24 -  
نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان "معالجة الأفلام الوثائقية والاستقصائية في تلفزيون المملكة للشأن الأردني.. دراسة تحليلية"، للباحثة مي محمد حمدان العناتي.

وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى بيان كيفية قدرة قناة المملكة معالجة القضايا الوطنية، وبيان مضامين الافلام الوثائقية والاستقصائية حسب اتجاه التغطية، ومصادرها، وحسب فئة القوى الفاعلة، وحسب فئة حجم الاهتمام، والموضوعية، وفئة الإستمالات والأطر الإعلامية، وذلك من خلال ما قدمته من مواد إعلامية متنوعة.

واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة (تحليل المضمون) للأفلام، فيما تكون مجتمع الدراسة من جميع الأفلام الوثائقية والأفلام الاستقصائية قيد التحقيق التي تم عرضها من خلال قناة المملكة خلال العام 2018، والتي بلغ عددها (22)، وتم تحليلها كاملة نتيجة لحداثة عمر القناة ومحدودية الافلام الاستقصائية والوثائقية التي عرضت خلال هذه الفترة.

وخرجت الدراسة بنتائج، كان من أبرزها أن موضوع الصحة العامة أخذ أهمية كبيرة من المواضيع التي غطتها الأفلام الاستقصائية، فيما ركزت الافلام الوثائقية على القضايا السياسية التي تهم الشأن المحلي معتمدة على أكثر من مصدر لإعداد أفلامها، وتم تقديمها ضمن فئة الاتجاه السلبي، كما بينت أن استطلاعات الرأي، هي أكثر فئات الأنماط الصحفية استخداما في مضامين الأفلام، مستندة في ذلك إلى الأسلوب العقلاني والاستمالات المختلطة والعاطفية والوجدانية في تقديم الافلام.

وأوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في نهجها ودورها الوطني في نقل الأحداث التي تهم الوطن والمواطن، مما يزيد من قاعدة مشاهديها، باعتماد المصداقية والموضوعية في عمليات نقل الأخبار والأحداث.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عزت حجاب مشرفا ورئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا داخليا، ومن جامعة البتراء الدكتور عبد الكريم الدبيسي عضوًا خارجيًا.