آخر المستجدات
ابو غوش يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة ال grand prix العالمية ‘‘الأمانة‘‘: 100 منزل مهجور في عمان لطفي البنزرتي على أعتاب تدريب منتخب الأردن مشاجرة مسلحة بين مجموعتين في اربد مجهولون يسرقون مقتنيات ومخطوطات لمحمود درويش الاردن يطرح عطاء لشراء 100 الف طن من القمح الحسين: مافيا تأمين غير مرخصة تحتال على الاردنيين باسم شركات التأمين.. والاسعار محددة تهريب الخبز.. مزحة أم إهانة لعقول الناس؟! الجشع ضرّ ما نفع.. اتلاف 300 طن بطاطا نتيجة سوء التخزين في السوق المركزي اربد: العثور على قنبلة قديمة بمنطقة سحم.. والامن يطوق المكان - صور الامانة: مهنة علاقات عامة وكتابة أخبار صحفية من المنزل معمول بها منذ عام 2012 نتنياهو: لا تنازل عن غور الاردن.. وإلا فستكون ايران وحماس بدلا منا اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة وفاة ثلاثة أشخاص على الطريق الصحراوي بمنطقة الحسا جديد موسى حجازين والزعبي.. اغنية "الملقي نفض جيوب الكل" - فيديو الرزاز: العنف أصبح ظاهرة مجتمعية في الاردن .. والوزارة تتعامل مع أي حالة اعتداء على حدة الخصاونة يهاجم الوطني لحقوق الإنسان: قدم خلاصات مغلوطة.. ويبدو أن بريزات غير مطلع! القضاء العراقي يأمر بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم كردستان الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية "بداية عمان" تقرر تصفية شركة الصقر الملكي للطيران اجباريا
عـاجـل :

شويكة وأبو جراد يستعرضان خطة التحوّل الإلكتروني في وزارة العدل وجاهزية إصدار خدمة عدم المحكومية إلكترونياً

الاردن 24 -  
استعرض وزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام مجد شويكة والعدل الدكتور عوض أبو جراد اليوم تقدم سير العمل في خطة التحوّل الإلكتروني لدى وزارة العدل وجاهزية إصدار خدمة عدم المحكومية إلكترونياً، بالإضافة إلى تقدم سير العمل في إعادة هندسة إجراءات تقديم خدمات وزارة العدل.

وأكدت شويكة على أن عملية  إعادة هندسة اجراءات تقديم الخدمات الحكومية  وتطوير اجراءاتها يعتبر بداية نجاح  الحكومة الإلكترونية ومتطلب أساسي للانتقال إلى مرحلة الأتمتة، مشيرة إلى ضرورة تنفيذ مخرجات وتوصيات عملية إعادة الهندسة على أرض الواقع لتحقيق أفضل النتائج.

وأوضحت أنّ العمل جارٍ وبخطى ثابتة نحو عملية التحوّل الإلكتروني وذلك ضمن خطة محددة الأهداف تتضمن التشاركية والتشبيك مع مختلف المؤسسات الحكومية ومعالجة التحديات أولاً بأول .

وأشارت شويكة إلى تضافر الجهود بين كافة المؤسسات الحكومية لغايات تسهيل الخطوات والإجراءات على المواطن للحصول على الخدمة، مشيرة إلى أنّ بوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية  ستكون بمثابة مرجعية المواطنين  لمعرفة الخدمات الإلكترونية وخطوات الحصول عليها.

بدوره أكد أبو جراد التزام وزارة العدل بالمضي قدماً في تنفيذ دراسات إعادة الهندسة وترجمة توصياتها على أرض الواقع وتفعيل التحول الإلكتروني بالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام.

وبحث الوزيران توجه وزارة العدل لتوفير نوافذ إضافية  لخدمة إصدار عدم المحكومية إلكترونياً والتي منها المراسلات من خلال تطبيق الفيسبوك باستخدام روبوتات الدردشة  (ChatBot)باعتبار أن هذا التطبيق يعمل بطريقة تفاعلية آلية (الرد الذكي) حيث يقوم بطرح إما أسئلة أو عرض اختيارات بسيطة يقوم المستخدم بالإجابة عليها أو اختيار الإجابة المطلوبة من ضمن قائمة الخيارات التي تظهر أمامه. وبين أبو جراد أن وزارة العدل ستقوم بعمل فترة تجريبية وترويجية لهذه الخدمة بهدف إعلام المواطن حولها بالإضافة إلى خطوات استخراجها الكترونياً.

ودعت شويكة في هذا المجال إلى التوسع في استخدام هذه التطبيقات في عدد من الخدمات الحكومية، نظرا لما تتميز به هذه التطبيقات من سهولة وسرعة في الاستخدام، حيث يستطيع المواطن تقديم الطلب من خلاله بأقل من دقيقتين، بالإضافة إلى أن كثرة انتشار التطبيق بين المواطنين ينفي الحاجة لوجود تطبيق خاص بكل خدمة.