آخر المستجدات
هنطش يطالب الطراونة بالافراج عن اتفاقية الغاز.. ويقول ان رئيس المجلس ينكر وجودها لديه! الصحة ترسل فرق بحث استقصائي الى المفرق للتحقق من مرض غير معروف حشرة " اللشمانيا " تأتي على منطقة "أم السرب" وتصيب مواطنين بالمرض سماء المملكة تشهد حدثا فلكيا مزدوجا الجمعة: اقتراب المريخ وأطول خسوف مكافحة الفساد تحيل عددا من القضايا للمدعي العام العرموطي يقدم مرافعة سياسية شاملة ويسأل الرزاز: هل جاءتك التشكيلة ام استدعيت لتسلمها؟ محمد نوح القضاة لـ الرزاز: وصلنا مرحلة لا تحتمل التجربة، وعليك بمكافحة أصحاب المصالح ولو كانوا نوابا خالد رمضان يكتب: العقد الاجتماعي الأردني الجديد.. من تزييف الوعي إلى الوعي الزائف احالات الى التقاعد في مؤسسات حكومية - اسماء الحكومة تصدر تعليمات مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب الخاص بشركات التأجير التمويلي  اصابة شخصين بانهيار جدار في بوليفارد العبدلي المناصير لـ الرزاز: كيف نكون في مصاف الرجال ونحن مجلس الملوخية؟ وهل نزل الوحي على وزرائك؟ وزير العمل يغادر الى قطر لبحث الـ 10 آلاف وظيفة سلطة العقبة تبرر اعفاء الاسرائيليين من رسوم الدخول بـ "عرب الـ48 وأبناء بئر السبع" "النواب" يواصل مناقشات البيان الوزاري الرمثا: اعتصام امام كهرباء اربد احتجاجا على بند "فرق اسعار المحروقات" لماذا يلجأ الرئيس واعضاء فريقه الوزاري إلى وسائل التواصل الاجتماعي؟ مصلح الطراونة يعلن حجب الثقة عن حكومة الرزاز بعد مرافعة سياسية تحت القبة وزير الشباب ينتقد كلمة النائب طارق خوري.. ويعتذر تحت القبة نجل رئيس بلدية في الزرقاء يعتدي على طبيب رفض تجاوز الدور لعلاج والده
عـاجـل :

شويكة وأبو جراد يستعرضان خطة التحوّل الإلكتروني في وزارة العدل وجاهزية إصدار خدمة عدم المحكومية إلكترونياً

الاردن 24 -  
استعرض وزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام مجد شويكة والعدل الدكتور عوض أبو جراد اليوم تقدم سير العمل في خطة التحوّل الإلكتروني لدى وزارة العدل وجاهزية إصدار خدمة عدم المحكومية إلكترونياً، بالإضافة إلى تقدم سير العمل في إعادة هندسة إجراءات تقديم خدمات وزارة العدل.

وأكدت شويكة على أن عملية  إعادة هندسة اجراءات تقديم الخدمات الحكومية  وتطوير اجراءاتها يعتبر بداية نجاح  الحكومة الإلكترونية ومتطلب أساسي للانتقال إلى مرحلة الأتمتة، مشيرة إلى ضرورة تنفيذ مخرجات وتوصيات عملية إعادة الهندسة على أرض الواقع لتحقيق أفضل النتائج.

وأوضحت أنّ العمل جارٍ وبخطى ثابتة نحو عملية التحوّل الإلكتروني وذلك ضمن خطة محددة الأهداف تتضمن التشاركية والتشبيك مع مختلف المؤسسات الحكومية ومعالجة التحديات أولاً بأول .

وأشارت شويكة إلى تضافر الجهود بين كافة المؤسسات الحكومية لغايات تسهيل الخطوات والإجراءات على المواطن للحصول على الخدمة، مشيرة إلى أنّ بوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية  ستكون بمثابة مرجعية المواطنين  لمعرفة الخدمات الإلكترونية وخطوات الحصول عليها.

بدوره أكد أبو جراد التزام وزارة العدل بالمضي قدماً في تنفيذ دراسات إعادة الهندسة وترجمة توصياتها على أرض الواقع وتفعيل التحول الإلكتروني بالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام.

وبحث الوزيران توجه وزارة العدل لتوفير نوافذ إضافية  لخدمة إصدار عدم المحكومية إلكترونياً والتي منها المراسلات من خلال تطبيق الفيسبوك باستخدام روبوتات الدردشة  (ChatBot)باعتبار أن هذا التطبيق يعمل بطريقة تفاعلية آلية (الرد الذكي) حيث يقوم بطرح إما أسئلة أو عرض اختيارات بسيطة يقوم المستخدم بالإجابة عليها أو اختيار الإجابة المطلوبة من ضمن قائمة الخيارات التي تظهر أمامه. وبين أبو جراد أن وزارة العدل ستقوم بعمل فترة تجريبية وترويجية لهذه الخدمة بهدف إعلام المواطن حولها بالإضافة إلى خطوات استخراجها الكترونياً.

ودعت شويكة في هذا المجال إلى التوسع في استخدام هذه التطبيقات في عدد من الخدمات الحكومية، نظرا لما تتميز به هذه التطبيقات من سهولة وسرعة في الاستخدام، حيث يستطيع المواطن تقديم الطلب من خلاله بأقل من دقيقتين، بالإضافة إلى أن كثرة انتشار التطبيق بين المواطنين ينفي الحاجة لوجود تطبيق خاص بكل خدمة.