آخر المستجدات
الطراونة لـ الاردن24: سنعمل بشكل موحد لتحقيق مطالب منتسبي النقابات المهنية جميعا عن وهم ضبط الانفاق الحكومي في بلادنا.. موازنة اللجنة الاولمبية الاردنية، انموذجا إضراب "مهندسي التربية'' يتواصل لليوم الرابع القبض على ٣٣ مطلوبا بقضايا مختلفة أبرزهم شخص بحقه طلبان بقيمة أربعة ملايين و٤٠٠ ألف دينار خبراء لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة على المحروقات "جريمة" ستمنع المواطن من الاستفادة من انخفاض النفط عالميا الأردن: لا تحفظات على تعيين سفير سوري تحقيق بتحويلات المرضى من مستشفيات حكومية الى خاصة.. وتجاوزات بـ 2.5 مليون لأطباء غسيل كلى ترامب: ابن سلمان نفى معرفته بما حدث داخل قنصليتهم في تركيا وأكد أنه سيوسع التحقيق باختفاء خاشقجي مصادر تركية: التسجيلات تظهر تنفيذ عملية قتل خاشقجي داخل مكتب القنصل السعودي وبحضوره ازمة مدرسة الثقة: الوزارة تبرر.. والصغير تقول إن السبب مرتبط بمشاركتها في اعتصامات سفارة الاحتلال نقابة المحامين تبدأ بتوجيه انذارات عدلية لحكومة الرزاز حول اراضي الباقورة والغمر اعتبارا من الاربعاء القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي يغادر تركيا قبيل تفتيش منزله النقباء يطالب الرزاز بانهاء اتفاقية الباقورة والغمر.. ويوجه مذكرة للنواب بخصوص "الجرائم الالكترونية" بلاغ بمحاولة خطف ثلاثة فتيات في كفرسوم .. والامن يبحث عن المتهم الفايز: سنقدم مذكرة طرح الثقة بالوزير مثنى غرايبة الاحد اعتصام في الباقورة يستهجن الصمت الحكومي حيال اتفاقية "الباقورة والغمر" حراك نيابي لاستعادة "الباقورة والغمر": مذكرة تطلب جلسة طارئة.. وعطية يخاطب الرزاز احالات الى التقاعد في التربية وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء نظام الخدمة المدنية الجديد يدخل حيز التنفيذ ويحدد آلية تقييم الموظفين - تفاصيل العاملون في البلديات يعلقون الاضراب 14 يوما اثر وساطة نيابية وتعهد من الطراونة
عـاجـل :

عوض لـ الاردن24: طلبة التوجيهي الذين يختارون مسارا لن يتمكنوا من المنافسة على تخصصات مسار اخر

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكدت مدير وحدة القبول الموحد، الدكتورة خولة عوض، أن الوحدة ستبدأ بتعديل البرمجيات والأنظمة الخاصة بالقبول الموحد اعتبارا من الدورة الصيفية القادمة، وذلك كي تتوائم مع التعديلات التي جرت على امتحان شهادة الثانوية العامة.

وأضافت عوض لـ الاردن 24 إن النظام الجديد سيُطبق أيضا على أسس البعثات الخارجية من حيث التخصصات والمواد المطلوبة لدراسة الطب والهندسة والتخصصات الاخرى.

وقالت إن النظام سيعتمد على المسارات؛ حيث لن يتمكن الطالب الذي اختار حزمة الهندسة من المنافسة على تخصص الطب مثلا، وكذلك بالنسبة لباقي التخصصات، حيث سيرفض النظام ذلك.

ولفتت عوض إلى أن الشهادات التي ستصدر من قبل وزارة التربية والتعليم سيكون عليها ملاحظة ان هذا الطالب ضمن مسار الطب أو الهندسة أو المسارات الاخرى.

وكانت وزارة التربية والتعليم أقرّت المواد المشتركة الاجبارية لطلبة الثانوية العامة وهي: (التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، وتاريخ الاردن) اضافة الى مباحث متطلبات التخصص الاجبارية وهي (رياضيات الفرع العلمي لطلبة الفرع العلمي، ورياضيات الفرع الأدبي لطلبة الفرع الادبي).

فيما اقرت متطلبات التخصص الاختيارية لطلبة الفرع العلمي وهي: (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الفرع العلمي دراسة المواد على النحو الآتي:

* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الطبية والصحية اختيار (الفيزياء، الكيمياء، والعلوم الحياتية).
* الراغبون بالدراسة في حقل الهندسة اختيار ثلاث مواد على أن يكون مبحث (الفيزياء) واحدا منها.
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم البحتة اختيار ثلاث مواد من بين (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض).

اقرا ايضا :السماح لمحرومي«شتوية التوجيهي» التقدم للدورة الصيفية

وأقرت الوزارة مباحث المتطلبات الاختيارية للفرع الادبي وهي: (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الأدبي دراسة المواد الاختيارية على النحو التالي:
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية أو حقل العلوم الادارية، اختيار ثلاثة مباحث من(اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب).

* الراغبون بالدراسة في حقل اللغات والآداب والشريعة والحقوق، اختيار ثلاث مباحث من (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، على أن يكون مبحث اللغة العربية واحدا منها.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم أقرّت مادة اللغة العربية / تخصص لجميع طلبة الفرع الأدبي.

وأقرت الوزارة ايضا المتطلبات التخصصية الاختيارية لطلبة الفرع الشرعي وهو العلوم الشرعية.