آخر المستجدات
مئات المزارعين الاردنيين يعتصمون امام وزارة العمل.. ويلوحون بتصعيد الاحتجاجات - صور الاوقاف: تغريم شركات حجّ لم تلتزم بعقودها.. وننتظر ردّ السعودية حول اعفاء الاردنيين من الرسوم الخرابشة يقاضي "DW" بتهمة الإساءة للأردن (فيديو) علان: البيع الالكتروني يهدد تجارة الالبسة والاحذية الامانة: تعتزم تركيب المزيد من كاميرات الرادار في العاصمة عمان التربية لـ الاردن 24: نطبق العقوبات على المعلمين حسب نظام الخدمة المدنية وفاه حدث واصابه اخر اصطدمت سيارتهما بعمود اناره بالكرك المملكة تتأثر بمنخفض جوي ترافقه كتلة هوائية بادرة .. و الارصاد تحذر "تفاصيل" أمطار الخير تعم محافظات المملكة الكرملين يكشف عن زيارة مفاجئة قام بها بشار الاسد الى روسيا.. وبوتين: اقتربت نهاية الحرب توجه لتحويل نائب للقضاء لرفضه إشهار ذمته المالية وإنذار خمسة سفراء لتخلفهم عن تقديمها موظفون في المواصفات: نمضي يومنا بمواجهة "ترهيب وترغيب" متنفذين ومستوردين مخالفين! انخفاض ملموس على درجات الحرارة غدا.. وامطار على مناطق واسعة من المملكة الدرك يعيد فتح طريق الابيض ويفض اعتصام شاحنات (الكرك والطفيلة) بالقوة الخارجية تؤكد: لا اصابات بين الاردنيين بـ زلزال استراليا الداوود: وزارة النقل تفتقد للرؤية.. والازمة الخليجية عمقت خسائر الشاحنات إحالة موظف في إحدى كليات جامعة البلقاء للنيابة العامة الملك لسامي الجميل: الأردن يقف مع وحدة لبنان واسقراره عمّان: القبض على 4 متورطين بإطلاق نار داخل "كوفي شوب" الفاخوري: مشاريع برنامج "إرادة" توفر 26 ألف فرصة عمل
عـاجـل :

"قضية رقم 23".. عن لبنان والحرب و"القلوب المشحونة"

الاردن 24 -  

أكثر من 27 عاماً مرت على انتهاء الحرب في لبنان، ولا تزال الندوب دفينة في زاوية ما من القلوب.

لعل هذا ما أراد أن يوصله المخرج اللبناني زياد دويري في فيلمه الأخير "قضية رقم 23" .

في قاعة محكمة، تدور معظم أحداث هذا الفيلم "الذي يروي قصة مصالحة لم تتم بين الأطياف المختلفة في البلد الصغير".

عن تلك القضية، يقول دويري لفرانس برس "هي قصّة كرامة والبحث عن العدالة وقصة بلد هو لبنان".

ويضيف "دخلت على قدر الإمكان في التاريخ ولكن من دون مبالغة"، مشيراً إلى أنه أراد أن يثبت أن "ما من فئة في حرب لبنان التي امتدت وإن بشكل متقطع من العام 1975 وحتى العام 1990 تقول عن نفسها إنها كانت وحدها مضطهدة، وما من فئة يمكنها أن تقول إنها وحدها جُرحت، فثمة فئة أخرى لها الحق أن تقول أيضاً إنها دفعت دماً خلال الحرب".

ويسلط "قضية رقم 23" الذي يبدأ عرضه في لبنان الخميس، الضوء على خلاف بين طوني (يقوم بتمثيل الدور عادل كرم)، المسيحي المتطرف، وياسر (الممثل الفلسطيني كامل الباشا الذي نال جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السبت الماضي)، اللاجئ الفلسطيني المسلم المقيم في أحد مخيمات لبنان.

ويتحول الخلاف الصغير بين الرجلين إلى مواجهة كبيرة في المحكمة تتطور إلى قضية وطنية تفتح ملفات الحرب الأهلية المثيرة للجدل بلغة سينمائية جميلة ومتماسكة.

باختصار يفتح الفيلم الأبواب على طرح الأسئلة، ومراجعة الذاكرة الجماعية قليلاً، ففي الحروب تكون الأمور فقط ضحية وجلاد، سوداء أو بيضاء، إلا أن المصالحة تحتاج رؤية أخرى.