آخر المستجدات
امريكا: صفقة القرن ستنهي المبادرة العربية إصابة ضابط وضابط صف أثناء مداهمة مروجي مخدرات في راس العين الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس 39 حي الأصلم في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام 1995 البنك الدولي : عدد اللاجئين السوريين العاملين بالسوق اعلى بكثير من الحاصلين على تصاريح عمل المبلغ الأول عن عوني مطيع يستجدي المواطنين في المساجد لشراء حليب أطفاله! الفيصلي يعتذر عن المشاركة في البطولة العربية ويحلّ الاجهزة الفنية والادارية لجميع فرقه تزامنا مع انطلاق اعمال مؤتمر البحرين.. الملتقى الوطني يدعو الاردنيين للمشاركة في فعالية حاشدة على الرابع عام على حكومة الرزاز: اجماع على سوء ادائها.. وفشلها باحداث أي تغيير عائلة المفقود العلي يطالبون بالكشف عن مصير والدهم.. وتأمين حياة كريمة لهم استطلاع: 45% من الأردنيين يفكرون بالهجرة.. و 42% يرون اسرائيل التهديد الأكبر احالة جميع موظفي التقاعد المدني ممن بلغت خدمتهم 30 عاما للتقاعد.. وتخيير اخرين بالتقاعد بيان شديد اللهجة من الشراكة والانقاذ حول مؤتمر البحرين: يستهدفون رأس الأردن في الأساس البستنجي لـ الاردن24: تراجع عائدات الخزينة من المناطق الحرة بنسبة 70%.. وعلى الرزاز زيارتنا توقيف شريك كبير والحجز على اموال اللجنة التأسيسية لشركة تعمير المعاني: الناجحون في التكميلية سيستفيدون من مكرمات "الجيش والمعلمين والمخيمات" محافظ الكرك يكشف التفاصيل والرواية الاولية لجريمة الكرك: الجاني عاد من اجازة طويلة الضفة تخرج رفضا لمؤتمر البحرين المحامون يعتصمون في قصر العدل احتجاجا على نظام الفوترة أبرز تعديلات قانون الأمانة: لا انتخاب للأمين.. وصلاحيات جديدة في الجانب الاستثماري

قضية مستشفى البشير تفتح ملفّ شركات الخدمات: مخالفات كثيرة.. واعتداء على حق المريض والعامل

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - ربما لا يختلف مواطنان على سوء وتردّي الخدمات الفندقية في مستشفيات وزارة الصحة، وتحديدا فيما يتعلق بمستوى النظافة والأثاث، وهو ما يفتح باب التساؤلات عن دور ادارة المستشفيات ووزارة الصحة وشركات الخدمات التي تتعاقد معها المستشفيات للقيام بواجب ادامة النظافة.

وتبرز مستشفى البشير التي تخدم مئات الآلاف من الأردنيين في مناطق شرق عمان كواحدة من أكثر المستشفيات معاناة مع مشكلة النظافة، وخاصة بعد القضية التي أثارت الرأي العام مؤخرا وجرى تحويلها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في ظلّ تصريحات مدير المستشفى الدكتور محمود زريقات حول وجود 800 موظف خدمات -نظافة- يتقاضون رواتب دون وجودهم على رأس عملهم فعلا.

وفي ظلّ حديث زريقات، برزت تساؤلات عديدة حول المسؤول عن مراقبة التزام الشركات وعمالها بالواجبات الموكولة إليهم، بالاضافة للتحقق من حصول اولئك العمال على حقوقهم العمالية.

الأزرعي: مسؤولية ادارات المستشفيات

وحول ذلك، قال مدير ادارة الاعلام والاتصال في وزارة الصحة والناطق الاعلامي باسمها، حاتم الازرعي، إن مسؤولية شركات الخدمات تقع على كاهل مديري المستشفيات بشكل مباشر، وعلى عاتقهم تقع مهمة الاشراف ومتابعة عمل واداء تلك الشركات.

وأضاف الازرعي لـ الاردن24 إن الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الصحة والشركات المتعاقد معها تلزم الشركات بتقديم أعداد الموظفين العاملين بالمستشفى للتوقيع عليها واعتمادها لصرف المخصصات لهم، وفي حال تغيّب أي منهم أو ارتكابهم مخالفة فيجري تغريم وخصم المبلغ على الشركة بموجب العقد.

وقال ان مدير المستشفى يجب أن يشكل لجنة للاشراف على عمل الشركة، لافتا إلى وجود قسم متخصص للادارة الفندقية في وزارة الصحة يجري التنسيق معه حول عمل الشركات والتزام موظفيها، فيما تقوم الوزارة وبشكل يومي وشهري بخصم مبالغ وايقاع عقوبات على الشركات.

ولفت الازرعي إلى أن الوزارة تقوم بتدقيق أسماء المنتسبين للضمان الاجتماعي أيضا.

الشريدة: التجاوزات كثيرة ووضعت الشياب في الصورة

رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب، المحامي عبدالكريم الشريدة، أكد من جانبه اطلاعه على عدة حالات وتلقيه شكوى من قبل إحدى الشركات تشير إلى وجود شبهات تجاوزات في هذا العطاء.

وقال الشريدة لـ الاردن24 إن الوزارة طرحت العطاء وتقدمت له أربع شركات وفازت إحداها كونها الأقل سعرا، إلا أن الوزارة سحبت العطاء وقامت بتلزيمه لشركة أخرى بحجة أن تلك الشركة بحقها دعوى قضائية لم يبت فيها حتى اللحظة.

ولفت إلى أنه خاطب وزير الصحة ووضع الملف كاملا بين يديه لكنه لم يقم بتشكيل لجنة تحقيق في ذلك العطاء، متسائلا فيها إذا كانت تلك الشركة تخضع العاملين لديها للضمان الاجتماعي أم لا..

الصبيحي: التجاوزات موجودة وسنحقق فيها

الناطق الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، أكد من جانبه وجود تجاوزات من قبل بعض شركات الخدمات على حقوق العمال إلى جانب عدم التزامهم بتسديد المستحقات والاشتراكات للعاملين.

وأضاف الصبيحي لـ الاردن24 إن المؤسسة ستتحقق من التجاوزات في مستشفى البشير، وتبحث مدى التزام الشركاتبتسديد اشتراكات العاملين غير ملتزمين، مشيرا إلى أن الوزارة تزود المؤسسة بالأسماء عبر الربط الالكتروني "ومع ذلك هناك تجاوزات".

ولفت إلى وجود تجاوزات في عدة مؤسسات حكومية وخاصة، فيما تقوم فرق التفتيش التابعة للمؤسسة بجولات على تلك المؤسسات وتغريم الشركات غير الملتزمة بالقانون.

 اقرا ايضا: