آخر المستجدات
توقعات بإصدار «العفو العام».. الأربعاء الدكتور الأنيق لا يضرب إلا بالهراوات! توضيح هام حول الوظائف القطرية.. والعمل: تنتظر قوائم نهاية الشهر الحالي المهندسين والزراعيين تلوحان بتوسيع الاضراب ليشمل كافة منتسبيها في القطاع العام تراجع مبيعات محطات المحروقات عام 2018.. وسعيدات يطالب بوقف منح تراخيص انشاء محطات جديدة الامن: توقيف ١٨ شخصا شاركوا في احتجاجات الرابع بتهمة "التجمهر غير المشروع" سمير الرفاعي مغردا: انتهازية وحنث بالقسم واختباء وراء الملك! المعايطة لـ الاردن24: بدء الحوار حول قوانين الاصلاح السياسي الأسبوع الحالي.. وشروط محددة لتمويل الأحزاب الحكومة: الاسهم الخاضعة للضريبة التي يتم بيعها وشراؤها في العام الواحد ابتداء من 2019 الاردن يدين قرار استراليا باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل بيوعات كبيرة لمستثمرين اجانب في سوق عمان.. وشريم يدعو لقرارات جريئة تحافظ على ما تبقى! التربية ل الاردن24: أرسلنا مطالب المهندسين والزراعيين الى مجلس الخدمة المدنية.. وهو صاحب القرار الصحة توضح حقيقة فيديو "صاروخ الحديد" اقتصادنا يتداعى ومواطننا يئن تحت وطأة الحاجة والاستبداد..والحكومة منهمكة في قانون الجرائم الأرصاد: تأثير التغيرات المناخية سيزداد كل عام ابو علي ل الاردن 24 : التعليمات الخاصة بمستثمري سوق عمان المالي الاسبوع الحالي الصحفيون على الرابع: من شهود الى ضحايا مصدر رسمي ل الاردن 24 : اللجنة القانونية ستناقش مسودة قانون العفو العام الاسبوع الحالي العتوم ل الاردن٢٤: حولنا ٤٤ قضية لهيئة مكافحة الفساد عودة 5703 لاجئين سوريين منذ إعادة فتح حدود جابر
عـاجـل :

قضية مستشفى البشير تفتح ملفّ شركات الخدمات: مخالفات كثيرة.. واعتداء على حق المريض والعامل

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - ربما لا يختلف مواطنان على سوء وتردّي الخدمات الفندقية في مستشفيات وزارة الصحة، وتحديدا فيما يتعلق بمستوى النظافة والأثاث، وهو ما يفتح باب التساؤلات عن دور ادارة المستشفيات ووزارة الصحة وشركات الخدمات التي تتعاقد معها المستشفيات للقيام بواجب ادامة النظافة.

وتبرز مستشفى البشير التي تخدم مئات الآلاف من الأردنيين في مناطق شرق عمان كواحدة من أكثر المستشفيات معاناة مع مشكلة النظافة، وخاصة بعد القضية التي أثارت الرأي العام مؤخرا وجرى تحويلها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في ظلّ تصريحات مدير المستشفى الدكتور محمود زريقات حول وجود 800 موظف خدمات -نظافة- يتقاضون رواتب دون وجودهم على رأس عملهم فعلا.

وفي ظلّ حديث زريقات، برزت تساؤلات عديدة حول المسؤول عن مراقبة التزام الشركات وعمالها بالواجبات الموكولة إليهم، بالاضافة للتحقق من حصول اولئك العمال على حقوقهم العمالية.

الأزرعي: مسؤولية ادارات المستشفيات

وحول ذلك، قال مدير ادارة الاعلام والاتصال في وزارة الصحة والناطق الاعلامي باسمها، حاتم الازرعي، إن مسؤولية شركات الخدمات تقع على كاهل مديري المستشفيات بشكل مباشر، وعلى عاتقهم تقع مهمة الاشراف ومتابعة عمل واداء تلك الشركات.

وأضاف الازرعي لـ الاردن24 إن الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الصحة والشركات المتعاقد معها تلزم الشركات بتقديم أعداد الموظفين العاملين بالمستشفى للتوقيع عليها واعتمادها لصرف المخصصات لهم، وفي حال تغيّب أي منهم أو ارتكابهم مخالفة فيجري تغريم وخصم المبلغ على الشركة بموجب العقد.

وقال ان مدير المستشفى يجب أن يشكل لجنة للاشراف على عمل الشركة، لافتا إلى وجود قسم متخصص للادارة الفندقية في وزارة الصحة يجري التنسيق معه حول عمل الشركات والتزام موظفيها، فيما تقوم الوزارة وبشكل يومي وشهري بخصم مبالغ وايقاع عقوبات على الشركات.

ولفت الازرعي إلى أن الوزارة تقوم بتدقيق أسماء المنتسبين للضمان الاجتماعي أيضا.

الشريدة: التجاوزات كثيرة ووضعت الشياب في الصورة

رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب، المحامي عبدالكريم الشريدة، أكد من جانبه اطلاعه على عدة حالات وتلقيه شكوى من قبل إحدى الشركات تشير إلى وجود شبهات تجاوزات في هذا العطاء.

وقال الشريدة لـ الاردن24 إن الوزارة طرحت العطاء وتقدمت له أربع شركات وفازت إحداها كونها الأقل سعرا، إلا أن الوزارة سحبت العطاء وقامت بتلزيمه لشركة أخرى بحجة أن تلك الشركة بحقها دعوى قضائية لم يبت فيها حتى اللحظة.

ولفت إلى أنه خاطب وزير الصحة ووضع الملف كاملا بين يديه لكنه لم يقم بتشكيل لجنة تحقيق في ذلك العطاء، متسائلا فيها إذا كانت تلك الشركة تخضع العاملين لديها للضمان الاجتماعي أم لا..

الصبيحي: التجاوزات موجودة وسنحقق فيها

الناطق الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، أكد من جانبه وجود تجاوزات من قبل بعض شركات الخدمات على حقوق العمال إلى جانب عدم التزامهم بتسديد المستحقات والاشتراكات للعاملين.

وأضاف الصبيحي لـ الاردن24 إن المؤسسة ستتحقق من التجاوزات في مستشفى البشير، وتبحث مدى التزام الشركاتبتسديد اشتراكات العاملين غير ملتزمين، مشيرا إلى أن الوزارة تزود المؤسسة بالأسماء عبر الربط الالكتروني "ومع ذلك هناك تجاوزات".

ولفت إلى وجود تجاوزات في عدة مؤسسات حكومية وخاصة، فيما تقوم فرق التفتيش التابعة للمؤسسة بجولات على تلك المؤسسات وتغريم الشركات غير الملتزمة بالقانون.

 اقرا ايضا: