آخر المستجدات
مئات المزارعين الاردنيين يعتصمون امام وزارة العمل.. ويلوحون بتصعيد الاحتجاجات - صور الاوقاف: تغريم شركات حجّ لم تلتزم بعقودها.. وننتظر ردّ السعودية حول اعفاء الاردنيين من الرسوم الخرابشة يقاضي "DW" بتهمة الإساءة للأردن (فيديو) علان: البيع الالكتروني يهدد تجارة الالبسة والاحذية الامانة: تعتزم تركيب المزيد من كاميرات الرادار في العاصمة عمان التربية لـ الاردن 24: نطبق العقوبات على المعلمين حسب نظام الخدمة المدنية وفاه حدث واصابه اخر اصطدمت سيارتهما بعمود اناره بالكرك المملكة تتأثر بمنخفض جوي ترافقه كتلة هوائية بادرة .. و الارصاد تحذر "تفاصيل" أمطار الخير تعم محافظات المملكة الكرملين يكشف عن زيارة مفاجئة قام بها بشار الاسد الى روسيا.. وبوتين: اقتربت نهاية الحرب توجه لتحويل نائب للقضاء لرفضه إشهار ذمته المالية وإنذار خمسة سفراء لتخلفهم عن تقديمها موظفون في المواصفات: نمضي يومنا بمواجهة "ترهيب وترغيب" متنفذين ومستوردين مخالفين! انخفاض ملموس على درجات الحرارة غدا.. وامطار على مناطق واسعة من المملكة الدرك يعيد فتح طريق الابيض ويفض اعتصام شاحنات (الكرك والطفيلة) بالقوة الخارجية تؤكد: لا اصابات بين الاردنيين بـ زلزال استراليا الداوود: وزارة النقل تفتقد للرؤية.. والازمة الخليجية عمقت خسائر الشاحنات إحالة موظف في إحدى كليات جامعة البلقاء للنيابة العامة الملك لسامي الجميل: الأردن يقف مع وحدة لبنان واسقراره عمّان: القبض على 4 متورطين بإطلاق نار داخل "كوفي شوب" الفاخوري: مشاريع برنامج "إرادة" توفر 26 ألف فرصة عمل
عـاجـل :

لا تقولي هذه الكلمات لصديقتك التي فقدَت حبيبها حديثًا

الاردن 24 -  

الصديقة الحقة تظهر وقت الضيق، وهي من تصدقك في أزماتك وتقف بجانبك حتى تمر المحنة بسلام؛ لأنها تعلم علم اليقين أن قلبك محطم بالانفصال وتود لو تضمك بين جنبات صدرها لتحميك من هذه النيران المشتعلة بداخلك.

لكننا نقول لهذه الصديقة: انتبهي عند تقديم النصح لصديقتك التي انفصلت حديثاً، فما زال الجرح في أوله والمصيبة في بدايتها، وكل ما تحتاجه صديقتك الآن هو الدعم والكلمات الرقيقة، فهي لا تحتاج ما يزيد من ألمها ويضعف من عزيمتها؛ لأنها في أضعف لحظاتها، وتستمد قوتها منك لذلك لا تتسرعي وانتقي كلماتك التي تواسين بها صديقتك جيداً ولا تتفوهي بهذه العبارات أمامها أبدًا، فكوني أنت قارب النجاة والملاذ الآمن لمن تقطعت بها السبل.

ستجدين من هو أفضل منه

هذه العبارة هي آخر شيء تفكرين به عند مواساتها فهي لا تفكر في البديل في الوقت الحالي، وهي لا تكترث لوجود شخص آخر في حياتها حتى لو كان أفضل من شريكها السابق، وكل ما يشغل بالها هو التغلب على هذا الألم الذي يعتصر قلبها على فقدان حبها.

هذا ما كنت أتوقعه

ليس هذا الوقت المناسب لقول هذه العبارة فهي تعلم جيداً أنك توقعت هذه النهاية المحزنة نظراً لسوء معاملة شريكها لها، وأن علاقتهما حتماً كان ستنتهي بالانفصال. ومع ذلك، لا تجعليها تشعر بالذنب أو أن قرار الانفصال جاء متأخراً، وتذكري أنها تحتاج عطفك ودعمك في هذه المرحلة الحرجة، ليس أكثر.

كان عليك أن تفعلي كذا وكذا

حالتها النفسية لا تسمح بسماع مثل هذه العبارة ولا تحتمل إلقاء اللوم عليها بأي حال من الأحوال، هي تعلم أن هناك أشياءً كان يتوجب عليها فعلها حتى لا تصل لمثل هذه النهاية، ولكن لا داعي لذلك، فهي تحتاج من يرفع من معنوياتها ولا يصل بها للانهيار في نهاية المطاف.

كان شخصاً سيئاً

نظراً لما كان يقوم به شريك صديقتك السابق من أفعال مشينة حيالها جعلتك تكرهينه وتكنين له العداء، ولكن لا تتلفظي بعيوبه أو تذكريه بسوء أمامها، فمن يعلم قد يعودان لبعضهما وتعود الحياة لطبيعتها ويبدآن حياتهما من جديد، وتذكري أنه لا يزال حبيبها حتى بعد الانفصال.

أشعر بما تشعرين به

قد نمر ببعض المشاكل المشابهة حتى وإن اختلفت طبيعة التجارب، وليس معنى مرورك بالتجربة نفسها، وهي الانفصال، أنك تعرفين بماذا تشعر فقد تكون تجربتها أسوأ من تجربتك وخسائرها تفوق خسائرك، فلا تقارني بين تجربتك وتجربتها فالأمر مختلف حتى وإن تشابهت الظروف. فقط ساعديها على تخطي أزمتها بسماعها والتعاطف معها وحثها على النهوض والمضي قدماً نحو مستقبل أفضل وأن تتعلم من الماضي.

(فوشيا)