آخر المستجدات
الآليات تبدأ بحفر أراضِ ابسر أبو علي لمد "انبوب الغاز الاسرائيلي".. والأهالي يحذرون (صور) معتصمو السلط يتطلعون لمجلس نواب جديد قادر على تمثيلهم كلوب: اصابة محمد صلاح خطيرة صندوق النقد يجتمع سراً باللجنتين المالية والاقتصادية لاقناعهم بالموافقة على قانون الضريبة احتجاجات وحرق اطارات في منطقة المهاجرين عمان .. الأغلى عربياً اقتصاديون يفنّدون التصريحات حول "خط الفقر" .. ويؤكدون للفرد 500 وللأسرة 1000 ريال مدريد بطلا لأندية أوروبا للمرة 13 والثالثة تواليا العشرات من خريجي كليات الصحافة والاعلام يفطرون أمام نقابة الصحفيين التربية توضح قراراتها بشأن مسار التعليم الثانوي الشامل المهني بطاقات جلوس طلبة التوجيهي قبل نهاية الأسبوع الحالي الفوسفات.. دخلت بروناي من الباب وخرجت من الشباك الخارجية لـ الاردن24: لا اصابات بين الاردنيين باعصار مكونو غرفة تجارة عمان: قانون الضريبة سيطرد الاستثمارات السادة أمانة عمان الكبرى.. من يدق الباب يسمع الجواب اصابات بتصادم زنزانة نقل مساجين وشاحنة كبيرة الرياطي يتوعد الشريدة ومسؤولي العقبة بالقضاء وأشد أنواع الحساب القبض على اشخاص ظهروا بمقطع فيديو اثناء اعتدائهم على رقباء سير النقابات المهنية تدعو كافة منتسبيها للاضراب يوم الأربعاء احتجاجا على تعديلات الضريبة الصناعيون يطلبون لقاء الملك .. ويقرّون اضرابا جزئيا ومسيرة احتجاجية
عـاجـل :

محافظة يردّ على مطالب الموظفين: الخميس ليس عطلة.. وشمول العلاوة بالضمان مرفوض

الاردن 24 -  
عبدالرحمن ملكاوي - عقد رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور عزمي محافظة، اجتماعا مع أعضاء لجنة موظفي الجامعة لمناقشة المطالب التي تقدم بها اعضاء اللجنة مؤخرا إلى رئاسة الجامعة.

وعرضت اللجنة أمام الدكتور محافظة مطالبها المتضمنة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين عن السنوات التي عملوا فيها على حساب المياومة، واشراك الموظفين في الادخار من تاريخ التعيين، وتثبيت موظفي الفئة الرابعة، وتعديل نظام التأمين الصحي.

كما طالبت اللجنة باعتماد الشهادات العلمية للعاملين وعكسها على مرتباتهم بما تقتضيه أسس العدالة، والمساواة في قبول ابناء العاملين للهيئتين التدريسية والادارية، وشمول علاوة الموازي بالضمان الاجتماعي، واطلاع الموظف على تقريره السنوي، وتعطيل دوام يوم الخميس في الفصل الصيفي مع الاساتذة والطلبة.

وقدم محافظة رداً تفصيلياً على المطالب خلال المناقشة التي تمت مع اللجنة، حيث قال إن مطلب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الذين يعملون على حساب المياومة يحتاج إلى تعديل النظام، مشيرا إلى أن اجراء التعديل في الوقت الحالي غير وارد.

وأشار محافظة إلى امكانية لجوء أي موظف إلى المحكمة للحصول على المكافأة، لافتا إلى أنها أصبحت أكثر سهولة من السابق، ولا تحتاج إلى وقت طويل للبتّ فيها، كما أنه وفي المستقبل القريب سيصبح الموظف قادرا على الحصول على ذلك القرار فور تقدمه بطلب لدى المحكمة.

وأوعز محافظة لرئيس شعبة صندوق الإدخار، حمزة الفاعوري، باجراء دراسة كافية وبيان كلفة تطبيق اشراك الموظف في الادخار على الجامعة، والآلية الأنسب لإحتساب نسبة الاقتطاعات وجميع حيثيات الامر ورفعها له لينظر بها.

وأشار إلى أن النظام كان يحوي لفظ "مقطوع" لتثبيت موظفي الفئة الرابعة، إلا أن تعديلات النظام حذفت هذا اللفظ، مشيرا إلى أنه لا يجوز اعادة نص حذف بالتعديلات بحسب رأي الدائرة القانونية.

ولفت محافظة إلى أنه العمل على صياغة مسودة نظام معدل للنظام السابق قد انتهى، وقد أصبح النظام جاهزا للسير بالإجراءات التشريعية.

وأضاف ان التعديلات التي ستجري على النظام ، تعديلات جوهرية ومهمة ستطال تأمين معالجة الاسنان وتأمين الوالدين وزوج الموظفة بعد التقاعد، مؤكدا على تحويل اقتراحات وتعديلات الموظفين إلى اللجنة من أجل اجراء اللازم.

أما مطلب اعتماد الشهادات العلمية واستفادة أصحابها من الأثر المالي لها، فقد تطرق محافظة لقرار محكمة العدل العليا على إثر قضية رفعها أحد موظفي الجامعة عام 2012، وأشار القرار إلى أن الأمر يعود إلى لجنة شؤون الموظفين وعلى أسس محددة منها توفر شاغر وأن تكون الشهادة العلمية على علاقة مباشرة بالوظيفة التي يعمل بها الموظف أو ينتقل إليها.

وأشار إلى أن تعليمات قبول أبناء العاملين للهيئتين التدريسية والادارية تصدر عن مجلس التعليم العالي ولا علاقة للجامعات بها، لافتا الى عدم ممانعة الجامعة من مخاطبة وزارة التعليم العالي حسب القنوات المتاحة.

وحول مطلب شمول علاوة الموازي بالضمان الاجتماعي، أكد محافظة عدم امكانية الاستجابة لهذا المطلب، حيث أن جميع مؤسسات الدولة احتجت عليه لما سيرتّب على مؤسسات الدولة من كلف عالية جداً تفوق امكاناتها.

وقال انه يدعم مطلب اطلاع الموظف على تقريره السنوي، مؤكدا انه سيعمل على تعديل النظام ليعلم كل موظف تقييمه السنوي.

وحول مطلب تعطيل دوام يوم الخميس للاداريين في الفصل الصيفي مع الاساتذة والطلبة، قال محافظة إن يوم الخميس "ليس يوم عطلة أصلا"، مشيرا إلى أنه "يوم بحث ومراجعات للطلبة في الجامعة وسيبقى كذلك".