آخر المستجدات
الحباشنة يحضر جلسة النواب.. والطراونة: صداح قدم استقالته في حالة غضب - فيديو مذكرة نيابية تطالب بانهاء استئجار الباقورة والغمر - وثيقة زيادين لـ الاردن24: شكاوى عديدة حول تغوّل شركات المحروقات على المحطات الأهلية التربية تحقق بالاعتداء على طالب أحدث جرحا في وجه آذن مدرسة في "الجوفة" تقديم صرف رواتب موظفي القطاع العام إلى 24 الشهر الحالي مستوطنون يضعون "شمعدان" فوق المسجد الإبراهيمي الحكومة تفرض رسوما مقطوعة على النفط تضمن لها الربح لدى انخفاض اسعاره عالميا..! القضاة لـ الاردن24: المفاوضات مع تركيا مستمرة.. و لا يعقل ان نغلق السوق امام المنتجات العربية متعطلون عن العمل يحتجون أمام مخيم الزعتري - صور صبيح المصري في منزله بالرياض .. وفي عمان اليوم وفيات 17/12/2017 النائب صداح الحباشنة يتراجع عن استقالته اثر ضغوط شعبية - صور لا تمديد لقرار شطب واستبدال السيارات الهايبرد 19 مليار دينار اعفاءات للمشاريع الاستثمارية والمناطق التنموية.. وانتقادات لعدم فرض متابعة دورية للاعفاءات مشروع قرار بمجلس الأمن يدعو واشنطن لسحب قرارها بشأن القدس العساف: تواطؤ دول عربية فتح المجال امام القرار الامريكي.. والكيان الصهيوني يهدف لوطن بديل في الاردن خبير: ثروات طبيعية بمليارات الدنانير لم تستغل في أرض المملكة الاطباء: لم نتسلم قرارا من المحكمة الادارية بمنع توقيف جراح تجميل، وسنستأنف إن حدث.. ابو حسان: الإدارة الامريكية منحازة بشكل قاطع للكيان الغاصب.. وعلينا الغاء اتفاقية وادي عربة الفلاحات يستهجن انسلاخ بعض الدول العربية عن القضية الفلسطينية.. ويطالب بإلغاء جميع الاتفاقيات مع الاحتلال
عـاجـل :

مشروع أردني تركي للحد من تزويج الفتيات مبكرا

الاردن 24 -  

تعتزم مؤسسات رسمية ومنظمات مدنية في تركيا والأردن، إطلاق مشروع جديد، يهدف إلى الحد من تزويج الفتيات الصغيرات، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن سلن دوغان مستشارة جمعية المكنسة الطائرة النسائية للاتصالات والأبحاث، قولها إنّ تركيا والأردن تعملان حالياً بشكل جدي للحد من ظاهرة الزواج المبكر للفتيات.

وتابعت دوغان قائلة "ظاهرة تزويج البنات في أعمار مبكرة منتشرة إلى الآن في تركيا والأردن، وهناك فتيات لاجئات يتم تزويجهن من أجل المال، والمشروع الذي سنطلقه قريباً، يهدف إلى الحد من هذه الظاهرة التي نعتبرها نوعا من أنواع العنف ضد الفتيات".

وأشارت دوغان إلى أنّ تزويج البنات في أعمار مبكرة، يعتبر من أهم المشاكل الاجتماعية في بعض البلدان بالمنطقة، وأنّ حل هذه المشكلة يتطلب وقتاً طويلاً.

وأضافت أنّ جمعيتها والعديد من المنظمات الأخرى، تقوم بحملات توعية من أجل تحفيز الأهالي على إرسال بناتهم إلى المدارس، ورفع نسبة الفتيات في المؤسسات التعليمية والمعاهد والجامعات.

وشددت دوغان على أهمية السياسات الاجتماعية الصحيحة التي تتبعها الدول من أجل معالجة هذه المشكلة، مطالبةً في هذا السياق جميع الدول، تطوير سياساتها الاجتماعية.

وتابعت قائلةً "يجب أن تكون لكل دولة سياسة محددة تجاه الأطفال، وعلى الدولة أن تحدد سياستها تجاههم بالتنسيق مع المنظمات المعنية بحقوق الطفل والمرأة، ففي الهند تقوم السلطات الرسمية بتوزيع الدرجات الهوائية إلى الفتيات من أجل الوصول إلى مدارسهم والحيلولة دون منع الأباء إرسال بناتهم إلى المدارس بحجة بُعد المسافة".

وبمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يصادف 11 تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام، تنظّم الجمعية في تمام الساعة 17:00 من اليوم الأربعاء، ندوة في مركز الفنون المعاصرة العاصمة أنقرة بعنوان "خطوات بديلة من أجل مستقبل الفتيات".

وسيتناول الحضور في الندوة سبل تعزيز دور الفتاة داخل الأسرة، وكيفية تحقيق المساواة بين المرأة والرجل داخل المجتمع.