آخر المستجدات
“إذن التمييز” يوقف تنفيذ ترحيل سكان بـ”المحطة” مراد: فرص العمل التي تحدث عنها رئيس الديوان الملكي ستكون بالتنسيق مع الحكومة الرئيس السوداني يفرض حالة الطوارئ بكامل البلاد لمدة عام "اي-فواتيركم".. عندما يعمل القطاع العام لتعظيم أرباح شركة خاصة! تواصل اعتصام ابناء مادبا والكرك المتعطلين عن العمل امام الديوان - صور انخفاض إيرادات الخزينة من الدخان.. وكناكرية: سنتعامل بحزم للحد من تزايد التعامل والتجارة بالدخان المهرب انطلاق مسيرة للمتعطلين عن العمل في معان باتجاه الديوان الملكي الامن يكشف تفاصيل مقتل شاب ووالدته بالرصاص: قتل أمه ثم انتحر حريق المفرق ناجم عن محاولة انتحار شخص داخل بقالة واشعاله اسطوانة غاز ناشطون حقوقيون وعماليون يطالبون الأعيان بتعديل قانون العمل: مخالفات لأبسط حقوق العمال لأول مرة منذ 16 سنة.. المقدسيون يفتحون باب الرحمة في الأقصى ويؤدون الصلاة فيه الناجحون في الامتحان التنافسي ومدعوون للتعيين ووظائف شاغرة - أسماء وفاة واصابة بتدهور شاحنة في العقبة "التربية": تكميلية التوجيهي بعد نتائج الدورة الصيفية حالة اغماء في مسيرة المتعطلين عن العمل من محافظة الكرك - صور الأجهزة المختصة تبدأ بتوقيف اصحاب محلات لبيعهم دخان وتبغ مهرب زحف جموع المتعطلين الى العاصمة ..عمان نهبوها اللصوص وأبناء ذوات متعطلون عن العمل من البادية الشمالية يواصلون المسير نحو الديوان الملكي - صور الضريبة: 300 ألف عدد المتقدمين للحصول على دعم الخبر عبر موقع دعمك اعتصام الدوار الرابع: بدنا نحفر على الجبال.. وبدنا دستور للأجيال - صور
عـاجـل :

مليونا دينار قروض للمزارعين لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية

الاردن 24 -  
أعلن مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري عن تخصيص مبلغ مليوني دينار على شكل قروض زراعية، لتنفيذ مشاريع تستخدم الطاقة الشمسية بسقف 15 الف دينار للقرض الواحد معفاة من الفوائد.
واشار الحياري الى ان المؤسسة كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن مساعيها في تمويل كافة المشاريع الزراعية الريادية وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مشاريعهم وذلك لخفض الكلف على المزارعين.
وسيقدم مشروع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية 250 الف دينار، وهي كلفة الفوائد على هذه القروض، كما يقدم الصندوق الدعم الفني اللازم في مجال ترشيد الطاقة وتوجيه المزارعين والمستثمرين في المجال الزراعي لاستخدام الطاقة الشمسية بدلا من استخدام الطاقة التقليدية، حيث من المتوقع أن يشمل هذا الدعم أكثر من 200 مزارع ومشروع زراعي.
وفي نفس السياق اعلن الحياري ان المؤسسة وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة الاميرة عالية ممثلة بسمو الاميرة عالية بنت الحسين، تقوم بموجبها مؤسسة الاميرة بدعم مشروع تمكين المرأة في الريف والبادية من خلال تقديم مبلغ 100 الف دينار، وهي كلفة الفوائد المترتبة على القروض للسيدات، حيث من المتوقع أن تشمل ما يزيد عن 200 سيدة.
وأشار المهندس الحياري الى ان المؤسسة وقعت اتفاقية تعاون اخرى مع الصندوق ضمن المساعي في تمويل كافة المشاريع الزراعية الريادية وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مشاريعهم وذلك لخفض الكلف على المزارعين.
وتشمل قائمة المشاريع المستفيدة من الاتفاقية، مشاريع الزراعات الحديثة والمائية والمحمية وكذلك مشاريع الخضار والاشجار المثمرة التي لا تقل مساحتها عن 5ر3 دونم في المناطق البعلية، ولا تقل عن 5ر1 دونم في المناطق المروية، ومشاريع توزيع المياه من البرك داخل الوحدة ومشاريع تربية الاسماك والثروة الحيوانية ومعامل التعبئة والتغليف والتدريج والتسويق الزراعي ومعامل تصنيع المنتجات الزراعية والجمعيات التعاونية واي مشاريع اخرى تحقق أهداف المشروع في مجال القطاع الزراعي ذات قيمة مضافة في المنطقة، ويستثنى من ذلك نهائيا، مشاريع استخراج المياه الجوفية والتجمعات المائية بما فيها الابار الارتوازية.
وقال إن المؤسسة ستقدم قروضا زراعية للمستفيدات في كل من محافظات: معان، العقبة، الطفيلة، عجلون، بقيمة اجمالية تبلغ 833 الف دينار بدون فوائد وبسقف القرض الواحد اربعة آلاف دينار ولمدة اربع سنوات، ضمن الغايات والانشطة التي نصت عليها وثيقة المشروع بهدف التأكيد على دور المرأة في الريف والبادية وتمكينها من اقامة مشاريع تشغيلية وانتاجية أسرية.
وبين ان مجالات الاستثمار والانشطة المتعلقة بهذا المشروع تشمل تربية الأغنام والأبقار والطيور الداجنة ومشاريع تسمين الخراف، اضافة الى مشاريع التصنيع الغذائي بشقيه النباتي والحيواني والمشاريع المنزلية الريفية، تجفيف الخضار والفواكه، ومشاريع بيع وتسويق الخضار ومحلات نباتات الزينة والبقالة الريفية وكذلك مشاريع تصنيع الصابون وانتاج التحف الخشبية والتصنيع الحرفي وزراعة وانتاج النباتات الطيبة والعطرية في الحديقة المنزلية لمساحة لا تقل عن دونم واحد، ومشاريع المطبخ الانتاجي ومشاريع زراعة وانتاج الفطر، اضافة الى مشاريع تصنيع ودبغ الجلود وتصنع الصوف و وبر الابل "صناعة السجاد".-(بترا)