آخر المستجدات
ارشيدات لـ الاردن24: بدء توجيه انذارات عدلية للرزاز بصفته الوظيفية - وثائق الطراونة لـ الاردن24: سنعمل بشكل موحد لتحقيق مطالب منتسبي النقابات المهنية جميعا عن وهم ضبط الانفاق الحكومي في بلادنا.. موازنة اللجنة الاولمبية الاردنية، انموذجا إضراب "مهندسي التربية'' يتواصل لليوم الرابع القبض على ٣٣ مطلوبا بقضايا مختلفة أبرزهم شخص بحقه طلبان بقيمة أربعة ملايين و٤٠٠ ألف دينار خبراء لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة على المحروقات "جريمة" ستمنع المواطن من الاستفادة من انخفاض النفط عالميا الأردن: لا تحفظات على تعيين سفير سوري تحقيق بتحويلات المرضى من مستشفيات حكومية الى خاصة.. وتجاوزات بـ 2.5 مليون لأطباء غسيل كلى ترامب: ابن سلمان نفى معرفته بما حدث داخل قنصليتهم في تركيا وأكد أنه سيوسع التحقيق باختفاء خاشقجي مصادر تركية: التسجيلات تظهر تنفيذ عملية قتل خاشقجي داخل مكتب القنصل السعودي وبحضوره ازمة مدرسة الثقة: الوزارة تبرر.. والصغير تقول إن السبب مرتبط بمشاركتها في اعتصامات سفارة الاحتلال نقابة المحامين تبدأ بتوجيه انذارات عدلية لحكومة الرزاز حول اراضي الباقورة والغمر اعتبارا من الاربعاء القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي يغادر تركيا قبيل تفتيش منزله النقباء يطالب الرزاز بانهاء اتفاقية الباقورة والغمر.. ويوجه مذكرة للنواب بخصوص "الجرائم الالكترونية" بلاغ بمحاولة خطف ثلاثة فتيات في كفرسوم .. والامن يبحث عن المتهم الفايز: سنقدم مذكرة طرح الثقة بالوزير مثنى غرايبة الاحد اعتصام في الباقورة يستهجن الصمت الحكومي حيال اتفاقية "الباقورة والغمر" حراك نيابي لاستعادة "الباقورة والغمر": مذكرة تطلب جلسة طارئة.. وعطية يخاطب الرزاز احالات الى التقاعد في التربية وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء نظام الخدمة المدنية الجديد يدخل حيز التنفيذ ويحدد آلية تقييم الموظفين - تفاصيل
عـاجـل :

مليونا دينار قروض للمزارعين لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية

الاردن 24 -  
أعلن مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري عن تخصيص مبلغ مليوني دينار على شكل قروض زراعية، لتنفيذ مشاريع تستخدم الطاقة الشمسية بسقف 15 الف دينار للقرض الواحد معفاة من الفوائد.
واشار الحياري الى ان المؤسسة كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن مساعيها في تمويل كافة المشاريع الزراعية الريادية وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مشاريعهم وذلك لخفض الكلف على المزارعين.
وسيقدم مشروع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية 250 الف دينار، وهي كلفة الفوائد على هذه القروض، كما يقدم الصندوق الدعم الفني اللازم في مجال ترشيد الطاقة وتوجيه المزارعين والمستثمرين في المجال الزراعي لاستخدام الطاقة الشمسية بدلا من استخدام الطاقة التقليدية، حيث من المتوقع أن يشمل هذا الدعم أكثر من 200 مزارع ومشروع زراعي.
وفي نفس السياق اعلن الحياري ان المؤسسة وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة الاميرة عالية ممثلة بسمو الاميرة عالية بنت الحسين، تقوم بموجبها مؤسسة الاميرة بدعم مشروع تمكين المرأة في الريف والبادية من خلال تقديم مبلغ 100 الف دينار، وهي كلفة الفوائد المترتبة على القروض للسيدات، حيث من المتوقع أن تشمل ما يزيد عن 200 سيدة.
وأشار المهندس الحياري الى ان المؤسسة وقعت اتفاقية تعاون اخرى مع الصندوق ضمن المساعي في تمويل كافة المشاريع الزراعية الريادية وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مشاريعهم وذلك لخفض الكلف على المزارعين.
وتشمل قائمة المشاريع المستفيدة من الاتفاقية، مشاريع الزراعات الحديثة والمائية والمحمية وكذلك مشاريع الخضار والاشجار المثمرة التي لا تقل مساحتها عن 5ر3 دونم في المناطق البعلية، ولا تقل عن 5ر1 دونم في المناطق المروية، ومشاريع توزيع المياه من البرك داخل الوحدة ومشاريع تربية الاسماك والثروة الحيوانية ومعامل التعبئة والتغليف والتدريج والتسويق الزراعي ومعامل تصنيع المنتجات الزراعية والجمعيات التعاونية واي مشاريع اخرى تحقق أهداف المشروع في مجال القطاع الزراعي ذات قيمة مضافة في المنطقة، ويستثنى من ذلك نهائيا، مشاريع استخراج المياه الجوفية والتجمعات المائية بما فيها الابار الارتوازية.
وقال إن المؤسسة ستقدم قروضا زراعية للمستفيدات في كل من محافظات: معان، العقبة، الطفيلة، عجلون، بقيمة اجمالية تبلغ 833 الف دينار بدون فوائد وبسقف القرض الواحد اربعة آلاف دينار ولمدة اربع سنوات، ضمن الغايات والانشطة التي نصت عليها وثيقة المشروع بهدف التأكيد على دور المرأة في الريف والبادية وتمكينها من اقامة مشاريع تشغيلية وانتاجية أسرية.
وبين ان مجالات الاستثمار والانشطة المتعلقة بهذا المشروع تشمل تربية الأغنام والأبقار والطيور الداجنة ومشاريع تسمين الخراف، اضافة الى مشاريع التصنيع الغذائي بشقيه النباتي والحيواني والمشاريع المنزلية الريفية، تجفيف الخضار والفواكه، ومشاريع بيع وتسويق الخضار ومحلات نباتات الزينة والبقالة الريفية وكذلك مشاريع تصنيع الصابون وانتاج التحف الخشبية والتصنيع الحرفي وزراعة وانتاج النباتات الطيبة والعطرية في الحديقة المنزلية لمساحة لا تقل عن دونم واحد، ومشاريع المطبخ الانتاجي ومشاريع زراعة وانتاج الفطر، اضافة الى مشاريع تصنيع ودبغ الجلود وتصنع الصوف و وبر الابل "صناعة السجاد".-(بترا)