آخر المستجدات
الاحتلال يؤكد اغتيال الشاب عمر ابو ليلى منفذ عملية سلفيت توقيف الناشط البيئي المناهض للمشروع النووي باسل برقان السلايطة يرد على تقرير الوطني لحقوق الانسان.. ويؤكد سير انتخابات نقابة المعلمين وفق القانون وسائل إعلام جزائرية: بوتفليقة يعتزم التنحي في 28 أبريل حراثة البحر في مشكلة البطالة!! "الوطني لحقوق الانسان" يبدي ملاحظاته على انتخابات نقابة المعلمين تحديث20 || الاردن24 تنشر النتائج الاولية لانتخابات نقابة المعلمين - أفراد وقوائم "صفقة القرن" .. من يجرؤ على التوقيع؟ لماذا مضاعفة معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة المطالبين باعفاء المركبات؟ هل يدفع الحكوميون من جيبهم الخاص؟ الخزاعلة يكشف تفاصيل وأسباب المشادة بينه وبين الوزير الغرايبة.. ويحمل الرزاز المسؤولية خريجو علوم سياسية يعتصمون امام رئاسة الوزراء للمطالبة بتوظيفهم في الخارجية والتربية النواب يناقش ملف الطاقة واتفاقية الغاز مع الاحتلال الثلاثاء القادم الرزاز: أتحدى أحدا يقول إني اتصلت برئيس ديوان المحاسبة لمنع نشر مخالفة البكار: سيتم احالة أكثر من أمين للعاصمة عمان إلى النائب العام الطاقة تطرح عطاء نقل النفط الخام من بيجي العراق الى مصفاة البترول بالزرقاء العرموطي يطالب رئاسة النواب بالاستفسار عن مصير احالة 3 وزراء سابقين إلى النائب العام مصدر لـ الاردن24: الحكومة لن تمتنع عن اتخاذ أي قرار في حال استمرار الاعتداءات الصهيونية اعتصام حاشد للتكسي الأصفر أمام النواب: نريد معرفة "مطيع التطبيقات الذكية" - صور إسرائيل تعتدي على المياه الجوفية في الضفة وتستغل البحر الميت لصالحها الزبن ل الاردن٢٤: ندرس تمديد دوام ١٢ مركزا صحيا شاملا في عمان إلى الساعة ١٢
عـاجـل :

مندوبا عن جلالته وزير الصناعة و التجارة يشارك بملتقى السليمانية السادس

الاردن 24 -  
مندوبا عن جلالته وزير الصناعة و التجارة يشارك بملتقى السليمانية السادس
الرئيس العراقي يشيد بزيارة جلالة الملك الى بغداد والتفاهمات الاقتصادية بين البلدين

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني شارك وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في افتتاح ملتقى السليمانية السادس الذي بدأ أعماله في مدينة السليمانية اليوم الاربعاء .
واشاد الرئيس العراقي الدكتور برهم صالح في كلمته التي افتتح بها اعمال الملتقى بالزيارة التاريخية لجلالة الملك عبدالله الثاني الى بغداد بتاريخ 14/1/2019 والتفاهمات الاقتصادية التي تمت بين البلدين .
جاء ذلك في معرض حديثه عن علاقات العراق بدول الاقليم حيث قطع الجانبان الاردني والعراقي شوطا كبيرا في الاونة الاخيرة لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها والعمل على تذليل كافة المعيقات التي تحول دون زيادة التجارة البينية وتحفيز اقامة المشاريع الاستثمارية .
ويعقد الملتقى بتنظيم من الجامعة الأمريكية - السليمانية ويستمر لمدة يومين .
وحضر الملتقى السفير الاردني لدى العراق الدكتور منتصر العقلة وقنصل الاردن العام في اربيل السيد هيثم ابو الفول.
و سيشارك الوزير الحموري في حلقة نقاشية حول التكامل الاقتصادي في الإقليم الى جانب الدكتور صالح الجبوري وزير الصناعة والمعادن العراقي و لؤي الخطيب وزير الكهرباء في الحكومة العراقية ورباز هملان وزير مالية حكومة إقليم كردستان.
وستتناول الجلسة أهم مشاريع التكامل الاقتصادي العربي واهم المستجدات في العلاقات الاردنية العراقية والتي تعتبر نموذجا للتعاون الاقتصادي العربي.
وسيتطرق الوزير خلال الجلسة الى المساعي التي يبذلها الاردن والعراق لتطوير التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات اضافة الى استعداد المملكة لتقديم كافة اشكال الدعم الممكنة للعراق وخاصة في مجال الخبرات والتبادل السلعي .
ويشارك في الملتقى ايضا شخصيات سياسية واقتصادية من داخل العراق وخارجه من بينهم فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق و طاهر المصري رئيس الوزراء الاردني الاسبق وعمرو موسى الامين العام الاسبق لجامعة الدول العربية .
و يتناول المنتدى هذا العام عددا من المواضيع الاقتصادية والسياسية الهامة مثل التكامل الاقتصادي في الإقليم والسياسة الدولية تجاه العراق والخارطة السياسية للعراق ومستقبل الطاقة في العراق وغيرها من المواضيع التي تهم الشأن العراقي.
وكان الوزير الحموري قد التقى امس بعدد من الوزراء العراقيين و بحث معهم آخر المستجدات بشأن تطبيق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاجراءات التي توصل اليها الجانبان في الثاني من الشهر الماضي بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية منها.
وقد التقى د. الحموري بحضور السفير الاردني في بغداد الدكتور منتصر العقلة بنائب رئيس الوزراء وزير المالية السيد فؤاد حسين ووزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح الجبوري ووزير التجارة السيد محمد هاشم العاني ووزير الصحة الدكتور علاء العلوان.
واكدت المباحثات مجددا على الالتزام بتطبيق الاتفاقيات والتفاهمات التي توصل اليها الجانبان وتذليل كافة العقبات أمام حركة التجارة البينية وتسهيل انسياب السلع في الاتجاهين اضافة الى تحفيز القطاع الخاص لتعظيم الاستفادة من تلك الاتفاقيات بما يخدم الاقتصادين العراقي والاردني.
وتم خلال اللقاءات متابعة سير العمل بالإجراءات اللازمة لإقامة المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين والتي يعول عليها كثيرا لأحداث نقلة نوعية على الصعيد التعاون الاقتصادي بين البلدين.
كما تناولت اللقاءات متابعة قرار العراق بإعفاء عدد من السلع الأردنية من الرسوم الجمركية والعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة حجم التبادل التجاري واقامة المشاريع الاستثمارية في ضوء الفرص المتاحة الى جانب العمل على معالجة الصعوبات التي تواجه المستثمرين في كلا البلدين.
كما التقى الوزير الحموري بمحافظ الانبار فرحان الدليمي حيث تم التباحث حول زيادة أعداد المرضى العراقيين إلى الاردن من محافظة الأنبار وأن يتم ارسال شركتين طبيتين أردنيتين للقاء محافظ الانبار للاتفاق على آليات معالجة المرضى في المستشفيات الاردنية. وامكانية ان تتولى الشركات الاردنية مسؤولية تنظيم علاج المرضى واصدار التاشيرات وترتيب الاقامة وغير ذلك .
كما تم الحديث عن مشاركة الاردن في إعادة إعمار العراق .