آخر المستجدات
بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة اسرائيلية.. محللون يتحدثون لـ الاردن24 عن مصير صفقة القرن العاملون في البلديات يرفضون شروط "الادارة المحلية" لصرف العلاوة.. ويتمسكون بالتصعيد الأسبوع القادم انتقادات لليرموك بعد اقرار الجامعة انشاء محطة محروقات على أرضها.. وكفافي لـ الاردن24: الطلبة لن يتأثروا الجرائم الالكترونية تحذر من روابط تخترق واتساب الأردنيين عشائر الدوايمة تستهجن وترفض قرار وزارة الداخلية بمنع احياء ذكرى مجزرة الدوايمة كناكرية لصندوق النقد: لن نقبل بتنفيذ أي مقترحات لا تتوافق مع المصالح الوطنية الملك يؤكد أهمية اتباع أساليب جديدة للتعامل مع الظروف الاقتصادية الاستثنائية المشاقبة لـ الاردن24: المرحلة الثانية من الدعم التكميلي في كانون أول الزميل أحمد ذيبان يقاضي مجلس نقابة الصحفيين البستنجي للأردنيين: لا تقلقوا من بطاريات سيارات الهايبرد.. ليست قنابل موقوتة النائب العتوم تكشف ملاحظات جوهرية على منهاج الرياضيات الجديد للصف الأول الحركة عبر "جابر" في أدنى مستوياتها.. والبحارة يدعون أهالي الرمثا لاجتماع طارئ تشكيلات إدارية في الداخلية - أسماء المعطلون عن العمل في ذيبان يعتصمون أمام قضاء مليح.. ويؤكدون تمسكهم بمطالبهم أو "الخيمة" حراك لبنان: الاستثمار السياسي الداخلي والاقليمي بدأ.. وهذه خريطة مصالح زعماء الطوائف "المنتفضين" الطراونة لـ الاردن24: سنصرف علاوة الـ25% لموظفي البلديات بشرط زيادة ساعات العمل بني هاني لـ الاردن24: الحكومة وافقت على نفق وجسور اربد.. وهذه ملامحها فشل اجتماع سائقي التربية بالوزارة.. و"الفئة الثالثة" يدعون لاعتصام الأحد ترامب: الاردن طلب ابقاءنا على بعض القوات في سوريا.. وسننشر عددا منهم على الحدود التهتموني لـ الاردن24: بدء تنفيذ النقل الحضري وميناء معان ومطار ماركا العام القادم
عـاجـل :

نصائح غذائية للطفل المصاب بالسرطان.. لا تهملوها!

الاردن 24 -  
يعاني الأطفال المصابون بالسرطان من الضعف الجسدي إضافة إلى فقدانهم الشهية نتيجة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.
 
ويجب مساعدة الطفل المصاب بالسرطان على تناول الطعام الصحي ليشعر بالتحسن ويقاوم المرض.

 
وهناك نصائح غذائية يجب اتباعها لتغذية الطفل مريض السرطان أهمها:

للوقاية من السرطان والوفاة المبكرة.. تجنبوا هذه الأطعمة

- شرب الكثير من الماء: غالباً ما يفقد الأطفال الذين يعالجون من السرطان الكثير من الماء بسبب القيء أو الإسهال أو بسبب عدم تناول ما يكفي من المشروبات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، ولتجنب ذلك يجب التأكد من حصول الطفل على الكثير من السوائل والماء والعصائر والشوربة.

فالماء يساعد في كل وظيفة من وظائف الجسم تقريباً، بدءاً من الهضم إلى طرد السموم من الجسم والحفاظ على درجة حرارة الجسم. كما يساعد الحصول على كمية كافية من السوائل أيضا على منع الإمساك، وهي حالة يمكن أن تجعل الطفل أقل ميلا لتناول الطعام.

- زيادة البروتين والكربوهيدرات في طعام الطفل: يحتاج الأطفال المصابون بالسرطان إلى زيادة تناول البروتيين والكربوهيدرات والدهون الصحية يساعد البروتيين الجسم على النمو، وإصلاح الأنسجة، وبناء خلايا الدم، وتجديد الجهاز المناعي.

ويمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من البروتيين الطفل على الشفاء بشكل أسرع من الآثار الجانبية للإشعاع والعلاج الكيميائي وفي منع الالتهابات، فالأطعمة مثل الجبن والبيض والحليب واللبن واللحوم الخالية من الدواجن والدواجن والأسماك والفاصوليا وزبدة الفول السوداني والمكسرات والعدس وفول الصويا كلها مصادر جيدة للبروتيين.

أما الكربوهيدرات، فهي وقود الجسم، حيث توفر الطاقة للخلايا وتساعد على الحفاظ على وظائف الأعضاء والمصادر الجيدة للكربوهيدرات تشمل الخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز والحبوب والفواكه والذرة والفاصوليا.

- إضافة النعناع والزنجبيل على الطعام: للتخفيف من الشعور بالغثيان لدى الطفل وفتح شهيته على الأكل، بالإمكان اضافة بعض الاغذية والمذاقات والروائح المختلفة كالاغذية الحمضية والنعناع أو الزنجبيل وغيرها من التوابل والاعشاب.

 
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام