آخر المستجدات
نقيب الاطباء: لم نسقط عضوية ممثل مكتب القدس في لجنة إدارة النقابة - وثائق عطا الله: اعادة فتح الكنائس اعتبارا من الأحد 7 حزيران.. وندعو كبار السنّ والمرضى لعدم الحضور جابر: سجل الأردن (8) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. و(11) حالة شفاء وزير الأوقاف: بداية سنسمح بصلاة الجمعة فقط.. وضمن ضوابط محددة العضايلة: فتح المساجد لصلاة الجمعة.. ودراسة حزمة قرارات من بينها فتح الحضانات والفردي والزوجي طلبة في البلقاء التطبيقية يطالبون بخفض الرسوم والغاء "الدفع قبل التسجيل" نقابيون لـ الاردن24: العبوس سجّل سابقة في تاريخ الأطباء بعدم تعيين مندوب عن القدس! القطاع الصناعة لا يدار بالفزعة.. وغرف الصناعة تنحصر فائدتها بحدود ضيقة سعيدات لـ الاردن24: الحكومة وافقت على تمديد عمل محطات المحروقات المجلس القضائي: بدء استكمال المدد والمهل القانونية الموقوفة اعتبارا من الأحد وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل ضمن عطاء تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية للمملكة الناصر لـ الاردن24: مجلس الوزراء حسم أمر المنسّب بتعيينهم العام الحالي.. ولن يفقد أحد حقّه توقيف احد المعتدين على خط مياه الديسي: صاحب صهريج مياه أراد تعبئته! الصحة لـ الاردن24: بدء استقبال المرضى في عيادات المستشفيات الحكومية الأحد الاحصاءات: ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول بنسبة 0.3% تجمع مزارعي الأردن يوجه انتقادات لاذعة لوزير العمل: يبدو أن أحدا لم يلتقط رسالة الملك التربية: المديريات بدأت توزيع بطاقات الجلوس.. والطلبة النظاميون من مدارسهم الكباريتي لـ الاردن24: القطاع الخاص يئن تحت وطأة القرارات الحكومية.. والبطالة سترتفع الرقم المخيف.. 100 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة العثور على مواطن أربعيني فقد منذ خمسة أيام في أودية دير علا

نصائح غذائية للطفل المصاب بالسرطان.. لا تهملوها!

الاردن 24 -  
يعاني الأطفال المصابون بالسرطان من الضعف الجسدي إضافة إلى فقدانهم الشهية نتيجة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.
 
ويجب مساعدة الطفل المصاب بالسرطان على تناول الطعام الصحي ليشعر بالتحسن ويقاوم المرض.

 
وهناك نصائح غذائية يجب اتباعها لتغذية الطفل مريض السرطان أهمها:

للوقاية من السرطان والوفاة المبكرة.. تجنبوا هذه الأطعمة

- شرب الكثير من الماء: غالباً ما يفقد الأطفال الذين يعالجون من السرطان الكثير من الماء بسبب القيء أو الإسهال أو بسبب عدم تناول ما يكفي من المشروبات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، ولتجنب ذلك يجب التأكد من حصول الطفل على الكثير من السوائل والماء والعصائر والشوربة.

فالماء يساعد في كل وظيفة من وظائف الجسم تقريباً، بدءاً من الهضم إلى طرد السموم من الجسم والحفاظ على درجة حرارة الجسم. كما يساعد الحصول على كمية كافية من السوائل أيضا على منع الإمساك، وهي حالة يمكن أن تجعل الطفل أقل ميلا لتناول الطعام.

- زيادة البروتين والكربوهيدرات في طعام الطفل: يحتاج الأطفال المصابون بالسرطان إلى زيادة تناول البروتيين والكربوهيدرات والدهون الصحية يساعد البروتيين الجسم على النمو، وإصلاح الأنسجة، وبناء خلايا الدم، وتجديد الجهاز المناعي.

ويمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من البروتيين الطفل على الشفاء بشكل أسرع من الآثار الجانبية للإشعاع والعلاج الكيميائي وفي منع الالتهابات، فالأطعمة مثل الجبن والبيض والحليب واللبن واللحوم الخالية من الدواجن والدواجن والأسماك والفاصوليا وزبدة الفول السوداني والمكسرات والعدس وفول الصويا كلها مصادر جيدة للبروتيين.

أما الكربوهيدرات، فهي وقود الجسم، حيث توفر الطاقة للخلايا وتساعد على الحفاظ على وظائف الأعضاء والمصادر الجيدة للكربوهيدرات تشمل الخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز والحبوب والفواكه والذرة والفاصوليا.

- إضافة النعناع والزنجبيل على الطعام: للتخفيف من الشعور بالغثيان لدى الطفل وفتح شهيته على الأكل، بالإمكان اضافة بعض الاغذية والمذاقات والروائح المختلفة كالاغذية الحمضية والنعناع أو الزنجبيل وغيرها من التوابل والاعشاب.

 
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

 
Developed By : VERTEX Technologies