آخر المستجدات
منع الزميل تيسير النجار من السفر اسماعيل هنية: مؤتمر البحرين سياسي ويستهدف تصفية القضية الفلسطينية.. ولم نفوض أحدا سياسيون لـ الاردن24: مؤتمر البحرين حفلة تنكرية لتسويق الوهم وصفقة القرن.. ومولد صاحبه غايب اعتصام على الرابع احتجاجا على مؤتمر البحرين: سمع اللي بالبحرين.. دم الشهداء علينا دين اعتصام امام العمل الاسلامي رفضا لمؤتمر البحرين.. والعكايلة: 24 نائبا وقعوا على مذكرتنا النجار والبوريني في اغنية تجتاح مواقع التواصل: يسقط مؤتمر البحرين - فيديو الاخوان المسلمين: مؤتمر البحرين مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية برؤية صهيونية.. ومخرجاته لا تمثل الشعوب اضراب عام يشلّ مخيّم البقعة لساعتين احتجاجا على مؤتمر البحرين - صور الرئاسة الفلسطينية: ورشة البحرين ولدت ميتة ولا سلام دون قرارات مجلس الأمن ارادة ملكية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في دورة استثنائية في 21 تموز المقبل - تفاصيل مصدر لـ الاردن24: عدد من سيجري احالتهم على التقاعد قد يصل الى 10 آلاف موظف وموظفة - تفاصيل دعوة مرشحين للتعيين في الامانة للامتحان التنافسي الثلاثاء - اسماء الشوبكي: اسعار المحروقات انخفضت عالميا.. والضريبة المقطوعة ستحرم المواطن من الاستفادة سلامة حماد يجري تشكيلات ادارية في وزارة الداخلية - اسماء الاصلاح النيابية تتبنى مذكرة لطرح الثقة بحكومة الرزاز بعد مشاركتها في البحرين الضفة تنتفض وغزة اضراب شامل في وجه ورشة البحرين اربد: 2500 محل تجاري اغلقت بشكل نهائي و6 الاف اخرى لم تصوب اوضاعها العام الحالي المعاني لـ الاردن24: لن نجري تقييما لرؤساء الجامعات الا بعد اقرار النظام الخاص الصبيحي ل الاردن24: لسنا مع التقاعد المبكر ولا نشجع عليه ولم يطلب منا اية دراسات مصدر رسمي لـ الاردن24: لم نطرح قانون الانتخاب للنقاش والتعديلات لن تمس جوهر القانون
عـاجـل :

وزير المياه: الوزارة تتخذ الاجراءات للاستجابة لمطالب الطفيلة

الاردن 24 -  
أكد وزير المياه والري منير عويس اهتمام الوزارة بمطالب المواطنين وتطلعاتهم, ساعية قدر الإمكان لتحقيقها وفق برامج وإجراءات آنية ومتوسطة وطويلة الأمد.
وقال عويس في تصريح صحفي اليوم الاربعاء، خلال زيارته لمحافظة الطفيلة، إن الوزارة وضعت برنامجاً لزيارة المحافظات وإجراء لقاءات مع المسؤولين في كل محافظة للاطلاع عن كثب على واقع الخدمات المائية والصرف الصحي, وتقييم المواطنين لها تمهيدا لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ ما يمكن تنفيذه وفق الاولويات والامكانات المالية والمائية المتاحة.
وأضاف أنه تم الاستماع في الطفيلة إلى العديد من الآراء التي من شأنها تحسين واقع الخدمات المائية والصرف الصحي في المحافظة وخاصة ما يتعلق باستمرار العمل بتطوير محطة تنقية الطفيلة, حيث تعمل الوزارة حاليا على عقد لقاء يضم المعنيين لوضع الترتيبات اللازمة لاستكمال المشروع.
وبين المهندس عويس أن الوزارة قامت على الفور باتخاذ الاجراءات المناسبة وبالتنسيق مع المعنيين لتحسين الخدمات المائية في الطفيلة، حيث تمت المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تحديث الخطوط الناقلة لمياه الشرب في العديد من مناطق المحافظة بكلفة تصل إلى 700 ألف دينار بغية الحد من الفاقد المائي ورفع كفاءة التزويد، وكذلك تأهيل الخطوط الرئيسية للصرف الصحي بمنطقة الحمة بكلفة تتجاوز 200 ألف دينار.
وأشار إلى أن التعليمات صدرت للمعنيين بالمباشرة بدراسة عدة خيارات لتحسين التزويد المائي للواء بصيرا والقادسية وضمن خيارين, الأول يتضمن تخصيص أحد آبار شركة الاسمنت لمنطقة القادسية، في حين يتضمن الخيار الثاني : حفر بئر في الفجيج واستخدامه لتزويد القادسية واستخدام الخط الناقل السابق وخزانات المصنع طيلة العام بالاتفاق مع المصنع والذي من شأنه تخفيف حمل تزويد القادسية من الحسا.
وفيما يتعلق بالتزويد المائي للمناطق المرتفعة في عين البيضاء بين الوزير عويس انه تم تشكيل فريق من شؤون المياه وشؤون تشغيل المياه وإدارة مياه الطفيلة لدراسة الوضع فنيا وإمكانيات التحسين.
وبين أن العمل جارٍ لإيجاد موقع مناسب ومبنى لإنشاء مكتب مشتركين متكامل وفرق صيانة متكاملة وعلى تعيين موظفين وفنيين للمكتب وتحسين الوضع وتزويد المكتب بآليات ومركبات صيانة مناسبة وحديثة، إضافة إلى توظيف عدد من الحراس, أو من خلال التنسيق مع المتقاعدين العسكريين لغايات حراسة الخزانات.
وأوضح أن الوزارة بدأت بمعاملات تشغيل آبار علاقة وتوانة وزبدة على الكهرباء وتركيب محولات خاصة, علماً أن محاولات البحث عن المياه في منطقة الخور لم تنجح لعدم وجود المياه, والبحث مستمر لإيجاد المنطقة المناسبة لحفر بئر لأغراض الماشية.
وفيما يتعلق بتطوير الينابيع بين المهندس عويس أنه تم زيارة كافة الينابيع من عين لحظة إلى عين غرندل إلى عين السلع في الطفيلة, وتم التنسيق مع المختبرات المركزية لإرسال فريق لأخذ عينات من نبع لحظة بخصوص النوعية وتأثرها من مصنع الاسمنت، ولجنة فنية إلى عين السلع بخصوص دراسة إمكانية إعادة تأهيل العين وتجميع روافدها لتحسين واقع الاستفادة منها بشكل افضل من قبل المزارعين.
وفيما يتعلق بالسدود، قال عويس، إن وثائق عطاء سد الوادات جاهزة والعمل جاري مع شركة البوتاس العربية لتأمين التمويل الإضافي اللازم لطرح العطاء أصوليا خلال الربع الأول من العام 2019، علماً انه تم إنشاء كل من سد التنور عام 2002 بسعة 15 مليون متر مكعب وبكلفة 23,5 مليون دينار, وسد شيظم عام 2011 بسعة 300 الف متر مكعب وبكلفة 2,3 مليون دينار, وسيتم تنفيذ سد النميم بالتعاون مع وزارة الزراعة بسعة 500 وبكلفة 100 الف دينار والعمل جارٍ على ايجاد التمويل اللازم لطرح عطاء لسدود العالية, وريعا وبصيرا, بكلفة تقديرية تبلغ نصف مليون دينار.
وأضاف أنه سيتم تنفيذ سدي ابو خشيبه والغوير, حال توفر المخصصات, في الوقت الذي تم فيه تنفيذ 17 سداً ضمن برنامج الحصاد المائي بسعة إجمالية بلغت حوالي مليون متر مكعب لأغراض السقاية والشحن الجوفي.
وحول مياه سد التنور، قال إن جزءاً من مياه السد تذهب لشركة البوتاس وجزءاً آخر إلى المزارعين أسفل السد, مبينا أن شركة البوتاس ستمول مشروع سد الوادات لتأمين منطقة وأهالي الطفيلة بالمياه لمختلف الأغراض.
--(بترا)