آخر المستجدات
رفع الأذان في جامعة شهيرة بنيوزيلندا لتأبين الضحايا المعايطة يتهم الوزير مراد بالتهرب من بحث رفع الحد الأدنى للأجور: لا يكفي مواصلات وثمن "سندويشات" الضريبة لـ الاردن24: صرف دعم الخبز للمتقدمين عبر "دعمك" الشهر القادم.. وسنعتمد 3 بنوك السلايطة لـ الاردن24: 34 قائمة و104 مرشحا فرديا يتنافسون في انتخابات نقابة المعلمين الثلاثاء رئيس مجلس النقباء لـ الاردن24: على الحكومة اطلاع الاردنيين على تفاصيل صفقة القرن المعطلون عن العمل امام الديوان الملكي يشتكون التضييق - صور الخارجية: أردنيان من المصابين في مذبحة المسجدين بحالة صحية سيئة جدا راصد: 45% من لجان الرزاز لم تُعلن نتائجها.. والحكومة نفذت 7% من التزاماتها فقط النواب يوصي الحكومة بسحب السفير الاردني لدى الاحتلال.. واتخاذ اجراءات بخصوص صفقة القرن قمحاوي يكتب: مصير الأردن بيد الآخرين.. الولاية منهوبة والدولة هائمة القدومي يشكل أوسع تحالف نقابي تحت شعار "التغيير نحو الأفضل" ابو محفوظ: نريد وزير خارجية لا يمضي وقته مع قادة الاحتلال.. ورئيس ينطق مشاجرة بالأيدي بين النائبين الفناطسة وهديب عاطف الطراونة لـ هديب: أعرف أن لديك عنصرية.. وأنت مدسوس لخلق فتنة ولست بنائب فلسطيني وزير الأوقاف: ما يجري في الأقصى انتهاك للوصاية الهاشمية الصفدي خلال جلسة النواب: لا سلطة لأي محكمة اسرائيلية على المقدسات موظفون في الصحة يستهجنون عدم الاعلان عن شاغر أمين عام الوزارة.. والزبن: هناك ٦ مرشحين قانون جديد في نيوزيلندا بعد الهجوم على المسجدين التلهوني: تحويل (9مليون) دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا في دائرة تنفيذ عمان العوران يطالب الرزاز بالاسراع في تعويض المزارعين.. ويستهجن رفع رسوم الفحص الطبي

باسم سكجها يكتب: “فيس بوك”، وجريمة الجرائم في نيوزيلاندا

باسم سكجها
 رُبع ساعة مباشر على الـ” فيس بوك”، تُسجّل أدق تفاصيل واحدة من أبشع الجرائم التي يمكن متابعتها على الشاشة، ومع ذلك فلم يُحرّك أحد من إدارة الموقع التي تُتابع كلّ شيئ ساكناً، أمّا ظهور مقال أو منشور أو تعليق يتعلّق بالقضية الفلسطينية، وخصوصاً القُدس، فيعلّق الحساب أو يُلغى المنشور، أو حتى يُغلق الحساب كلّه.
إدارة "فيس بوك” تبعث لنا أحياناً، مع رفضها لمنشوراتنا، أنّ ذلك يخالف القواعد المجتمعية، ولكنّ كلّ ذلك القتل المجّاني للعشرات سُمح به وشاهده مئات الملايين من البشر في أنحاء العالم، ربّما لأنّ الإدارة انتبهت ولم تفعل شيئاً، أو أنّها لم تنتبه.
إن كنت تدري في مصيبة، وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم، والغريب أنّ حساب القاتل المرتكب هذا النوع من الاجرام غير المسبوق قد تمّ شطبه، كالعادة، ولكنّ فيديو الجريمة ظلّ وحتى هذه اللحظة موجوداً على "فيس بوك” منقولاً، ونعرف أنّ التقنيات المتطورة الموجودة تستطيع منع الأمر بمجرد كبسة زرّ، ولكنّ حتى هذا لم يحصل.
في يقيننا أنّ إدارة "فيس بوك” خالفت قواعدها المهنية التي تُنظّر علينا أنّها تعتمدها أساساً لعملها، وإذا كان هناك من خطأ فعليها أن تعتذر، تماماً كما اعتذرت عن غيابها عن الشبكة ساعات طولاً قبل يومين، ولكنّ الأمر تعلّق بخطأ فنّي!
ونعود ونكرّر، فعلى "فيس بوك” أن تلتزم مع العرب والمسلمين والمسيحيين وكلّ من يناصر قضايا فلسطين أنّها لن تحجب مقالات ومنشورات وتعليقات تتعلق بالحق الفلسطيني في فلسطين، وهو معترف به من الأمم المتحدة، في الوقت الذي تسكت فيه عن جريمة الجرائم، بل وتعمّم مشاهدها، وللحديث بقية!