آخر المستجدات
الحكومة تخفض ساعات حظر التجول وتمدد ساعات عمل الأنشطة الاقتصادية العقرباوي يحذّر من تكرار حالات التسمم: هناك نحو 3500 مشغل شاورما.. جزء كبير منها غير مرخص نذير عبيدات لـ الاردن24: الوضع الوبائي مازال مطمئنا.. ونتائج دراسات مناعة المجتمع بعد أسبوعين سيف لـ الاردن24: كورونا أعاقت طرح عطاءات تشغيل وتطوير مطار ماركا اعلان نتائج طلبات الحصول على دعم الخبز - رابط الاستعلام صحة الرمثا توضح حول مصدر الاصابة المحلية بكورونا.. وسحب 100 عينة من مخالطي الدرجة الاولى التعليم العالي لـ الاردن24: لا وقت محدد لانتهاء تقييم رؤساء الجامعات عزوف عن التجهيز للعام الدراسي الجديد من قبل الأهالي المومني: الانتخابات تجري ولو بنسبة 2٪ ولا تقلقنا النسبة كهدف الضمان الاجتماعي: شمول العاملين في القطاع العام ببرنامج تمكين اقتصادي (2) رئاسة الوزراء تنشر نص أمر الدفاع رقم (11) النجاة من لعنة الكورونا.. اقتصاديون يقترحون حلولا حاسمة لمواجهة جفاف المساعدات الخارجية وعودة المغتربين احالات على الاستيداع والتقاعد المبكر في التربية - اسماء النعيمي يجري تشكيلات إدارية واسعة في التربية - أسماء تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني

منظمة الصحة العالمية توضح كيفية انتقال فيروس كورونا عبر الهواء

الاردن 24 -  
قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد (المسبِّب لمرض كوفيد-19) عبر الهواء قد يحدث خلال إجراءات طبية ينتج عنها رذاذ.

وأضافت المنظمة أن بعض التقارير عن تفشي العدوى في أماكن مزدحمة مغلقة أشارت أيضًا إلى احتمال انتقال العدوى عبر الهواء، فضلًا عن انتقالها بواسطة القطرات الصغيرة في حالات مثل تدريبات الكورال وفي المطاعم وداخل قاعات تمارين اللياقة البدنية.

 

وأقرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضي، باحتمال ثبوت أدلة عن انتشار الفيروس عبر الهواء بعد أن حثت مجموعة من العلماء المنظمة على تحديث إرشاداتها عن كيفية انتقال عدوى المرض.

لجنة تقييم أداء المنظمة العالمية مع جائحة كورونا

وأعلنت المنظمة، في اجتماع اليوم، أنها تشكل لجنة مستقلة لمراجعة تعاملها مع جائحة مرض كوفيد-19 وكذلك تعامل الحكومات مع الوباء.

جاء هذا الإعلان في أعقاب انتقاد شديد من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب التي اتهمت منظمة الصحة بأنها "تتمركز حول الصين"، وأبلغت رسميًا، الثلاثاء الماضي، بانسحابها من المنظمة التابعة للأمم المتحدة في غضون عام.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في اجتماع عبر الإنترنت مع ممثلي الدول أعضاء المنظمة البالغ عددها 194 إن رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك ورئيسة ليبيريا السابقة إلين جونسون سيرليف وافقتا على قيادة اللجنة واختيار أعضائها.

وأضاف "واضح أن حجم هذا الوباء، الذي أثر تقريبًا على كل شخص في العالم، يستحق تقييمًا ملائمًا، تقييمًا نزيهًا".

وأوضح تيدروس أن رئيستي اللجنة ستختاران أعضاءها، وبعد ذلك ستقدم اللجنة تقريرًا مؤقتًا أمام الاجتماع السنوي لوزراء الصحة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ثم تقدم "تقريرًا جوهريًا" العام المقبل.

وقال "هذا ليس تقريرًا تقليديًا سيُوقّع عليه ثم يوضع على الرف ليتجمع فوقه الغبار. إنه أمر نأخذه على محمل الجد".

وأصدر أعضاء المنظمة بالإجماع في مايو/ أيار الماضي قرارًا اقترحه الاتحاد الأوربي، ويدعو إلى تقييم الاستجابة العالمية للجائحة، وتحدثت كلارك أمام اجتماع، اليوم الخميس، وقالت إن المهمة ستكون "صعبة للغاية"، وقالت سيرليف "نتطلع للقيام بكل ما في وسعنا للاستجابة" لتحديات الوباء.

وعالميًّا، سجلت إصابات فيروس كورونا المستجد (المسبِّب لمرض كوفيد-19) 12 مليونًا و285 ألفًا و112 شخصًا، قضى منهم جراء الإصابة 554 ألفًا و594 مصابًا، بينما تعافى 7 ملايين و146 ألفًا و736 شخصًا، حتى اللحظة.

 

المصدر
الجزيرة مباشر
وكالات
 
 
Developed By : VERTEX Technologies