آخر المستجدات
ابو غوش يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة ال grand prix العالمية ‘‘الأمانة‘‘: 100 منزل مهجور في عمان لطفي البنزرتي على أعتاب تدريب منتخب الأردن مشاجرة مسلحة بين مجموعتين في اربد مجهولون يسرقون مقتنيات ومخطوطات لمحمود درويش الاردن يطرح عطاء لشراء 100 الف طن من القمح الحسين: مافيا تأمين غير مرخصة تحتال على الاردنيين باسم شركات التأمين.. والاسعار محددة تهريب الخبز.. مزحة أم إهانة لعقول الناس؟! الجشع ضرّ ما نفع.. اتلاف 300 طن بطاطا نتيجة سوء التخزين في السوق المركزي اربد: العثور على قنبلة قديمة بمنطقة سحم.. والامن يطوق المكان - صور الامانة: مهنة علاقات عامة وكتابة أخبار صحفية من المنزل معمول بها منذ عام 2012 نتنياهو: لا تنازل عن غور الاردن.. وإلا فستكون ايران وحماس بدلا منا اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة وفاة ثلاثة أشخاص على الطريق الصحراوي بمنطقة الحسا جديد موسى حجازين والزعبي.. اغنية "الملقي نفض جيوب الكل" - فيديو الرزاز: العنف أصبح ظاهرة مجتمعية في الاردن .. والوزارة تتعامل مع أي حالة اعتداء على حدة الخصاونة يهاجم الوطني لحقوق الإنسان: قدم خلاصات مغلوطة.. ويبدو أن بريزات غير مطلع! القضاء العراقي يأمر بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم كردستان الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية "بداية عمان" تقرر تصفية شركة الصقر الملكي للطيران اجباريا
عـاجـل :

5 حالات مرضية خطيرة يدّل عليها التعرّق المفرط

الاردن 24 -  

هل تعانون من التعرّق المفرط وتشعرون بأنّ أمرا ما غير طبيعي يؤدي الى ذلك؟ اكتشفوا أبرز الحالات الصحية التي تسبّب التعرّق الزائد.

 

الاضطرابات الهرمونية

إن حالات التعرق المفرط تكون مصاحبة للعديد من الاضطرابات الهرمونية، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية. فإن التسمم الدرقي الناجم عن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب إرتفاعاً كبيراً في معدل الأيض في جسم الإنسان، ما يرفع من درجة حرارة الجسم بشكل كبير ليحدث التعرق المفرط بهدف تبريد الجسم.

 

نقص سكر الدم

إن انخفاض مستويات السكر في الدم يؤدي في كثير من الأحيان الى التعرق المفرط، فالجسم في هذه الحالة ينتج الأدرينالين ما يزيد من نشاط الدورة الدموية ويحفز مركز تنظيم الحرارة في الجسم. ونشير الى أن الأشخاص الذين يأخذون الانسولين أو أدوية مرض السكري الأخرى قد يصابون بانخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا الأمر يكون مصحوباً بالتعرق الشديد.

 

الأمراض العصبية والقلبية

تسبب بعض الأمراض العصبية كالسكتة الدماغية، واعتلال الجهاز العصبي اللاإرادي الإصابة بزيادة إفراز العرق ما يؤدي إلى التعرق الشديد، كما أن الامراض القلبية ايضاً قد تؤدي الى فرط التعرق لذلك لا يجب إهمال هذه الظاهرة بتاتاً.

 

إلتقاط عدوى

السل هو العدوى الأكثر شيوعاً التي ترتبط بالتعرق المفرط. كما أن العدوى البكتيرية مثل التهاب صمامات القلب، والتهاب العظام يمكن أن يؤدي الى زيادة التعرق أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التعرق المفرط كدليل على الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية HIV.

 

الأورام السرطانية

يعتبر التعرق المفرط أحد الأعراض المبكرة التي قد تشير إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأكثر أنواع السرطان ارتباطاً بالتعرقات الشديدة هو سرطان الغدد الليمفاوية.

(بيت لحم )