آخر المستجدات
إعلان أسماء الطلبة مسيئي الاختيار (رابط) خدام لـ الاردن24: الحكومة وضعت شروطا تعجيزية تمنع المزارعين من استقدام عمال وافدين خليل عطية ينتقد الرزاز.. ويطالبه باعلان موقف واضح من اتفاقية الباقورة والغمر الجغبير لـ الاردن24: ضريبة المناطق التنموية ستؤدي لهجرة عكسية من المحافظات.. وتسرح آلاف العاملين السياحة تغلق مطعما استضاف مهرجان قلق الخادش للحياء غيشان لـ الاردن24: تعديلات قانون ضريبة الدخل "كارثية".. وستنعكس بشكل "اوتوماتيكي" على الناس سلامة العكور يكتب: ما لأردوغان في اتفاق سوتشي وما عليه.. الامن: 4 مطلوبين بقضية اعتداء فاردة على عائلة مواطن سلموا انفسهم.. والبحث جار عن اخرين عوض لـ الاردن24: لا اعتراض على نتائج القبول.. و70 طالبا "أقل حظا" فقط يمكنهم الاعتراض لماذا أجاز عبيدات شحنة فيتامينات تحتوي على صبغات غير مسموحة؟ - وثائق وظائف الاردنيين في قطر: العمل تتسلم الاسماء خلال أيام.. وبدء ترشيح الدفعة الثانية قريبا "الداخلية" توقف القائمين على "قلق" وتغلق المطعم سائقو التكسي الاصفر يحتجون على "اوبر وكريم" في الزرقاء - صور النواب يمنع اعادة تعيين الموظف اذا حصل على راتب اعتلال العرموطي يطالب الرزاز بكشف المسؤول عن ترخيص مهرجان "قلق".. ويقول إنه تضمن فجورا العاملون في المحاكم الشرعية يبدأون اضرابا مفتوحا عن العمل.. ويقولون إنها تشهد شللا - صور هنطش: المواطن يدفع ثلث فاتورة الكهرباء كرسوم وضرائب.. وانتظر الاجابة حول "بترول العقبة" الحكومة ترفع اجور نقل طلبة آل البيت 100% .. والخصاونة: المشغلون يحتجون على تأخر وزارة المالية قبول 37 ألف طالب بالتنافس في الجامعات.. واعلان اسماء الطلبة غير المقبولين مساء الاحد اعلان نتائج القبول الموحد والحدود الدنيا للمعدلات التنافسية - رابط
عـاجـل :

5 حالات مرضية خطيرة يدّل عليها التعرّق المفرط

الاردن 24 -  

هل تعانون من التعرّق المفرط وتشعرون بأنّ أمرا ما غير طبيعي يؤدي الى ذلك؟ اكتشفوا أبرز الحالات الصحية التي تسبّب التعرّق الزائد.

 

الاضطرابات الهرمونية

إن حالات التعرق المفرط تكون مصاحبة للعديد من الاضطرابات الهرمونية، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية. فإن التسمم الدرقي الناجم عن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب إرتفاعاً كبيراً في معدل الأيض في جسم الإنسان، ما يرفع من درجة حرارة الجسم بشكل كبير ليحدث التعرق المفرط بهدف تبريد الجسم.

 

نقص سكر الدم

إن انخفاض مستويات السكر في الدم يؤدي في كثير من الأحيان الى التعرق المفرط، فالجسم في هذه الحالة ينتج الأدرينالين ما يزيد من نشاط الدورة الدموية ويحفز مركز تنظيم الحرارة في الجسم. ونشير الى أن الأشخاص الذين يأخذون الانسولين أو أدوية مرض السكري الأخرى قد يصابون بانخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا الأمر يكون مصحوباً بالتعرق الشديد.

 

الأمراض العصبية والقلبية

تسبب بعض الأمراض العصبية كالسكتة الدماغية، واعتلال الجهاز العصبي اللاإرادي الإصابة بزيادة إفراز العرق ما يؤدي إلى التعرق الشديد، كما أن الامراض القلبية ايضاً قد تؤدي الى فرط التعرق لذلك لا يجب إهمال هذه الظاهرة بتاتاً.

 

إلتقاط عدوى

السل هو العدوى الأكثر شيوعاً التي ترتبط بالتعرق المفرط. كما أن العدوى البكتيرية مثل التهاب صمامات القلب، والتهاب العظام يمكن أن يؤدي الى زيادة التعرق أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التعرق المفرط كدليل على الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية HIV.

 

الأورام السرطانية

يعتبر التعرق المفرط أحد الأعراض المبكرة التي قد تشير إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأكثر أنواع السرطان ارتباطاً بالتعرقات الشديدة هو سرطان الغدد الليمفاوية.

(بيت لحم )