آخر المستجدات
إنهاء مشكلة حي جناعة في الزرقاء رئيس مجلس النواب يوجه نقدا لاذعا لحكومة الرزاز: لدينا مآخذ كثيرة عليها.. وتقارير ديوان المحاسبة بعد اسبوعين الوزير المعاني: مؤشرات على قبول جميع الطلبة الذين تقدموا للالتحاق بالجامعات الحكومية الطراونة يطالب الحكومة بتقديم توضيحات حول عمليات منح جنسية لغير أردنيين ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية لتمويل جدار المكسيك زريقات: الحكومة تدفع نحو مليار دينار لشركات كهرباء لا تنتج "كيلو واط" - فيديو دية: الحكومة تتقاضى 43% من اسعار الملابس كضرائب.. وفوضى التنزيلات أنهكت القطاع منصور كريشان.. قائد الكتيبة الذي استبسل في الدفاع عن القدس ويحيي الأردنيون ذكرى وفاته سنويا تشييع جثمان الشهيد الجالودي في بلدة ماحص - صور الملك: التحية لربعي وعزوتي من المتقاعدين العسكريين.. والرحمة للشهداء النائب السعود يعيد الدكتور العريني إلى منزله ويقنعه بتبني قضيته - صور الفرق الامنية تعثر على مواد متفجرة مطابقة للتي استخدمتها الخلية الارهابية بعملية الفحيص تنقلات بين الموظفين في وزارة التعليم العالي ..أسماء الطفيلة تكتسي بحلة بيضاء من الثلوج بسماكة 20 سم - صور ديوان الخدمة يعلن عن وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات الخارجية: وفاة أردني يعمل في قوات الدفاع البحرينية الأردن يوافق على تشكيل مجلس أوقاف "موسع" في القدس الغرايبة لـ الاردن24: لا نية لدى الحكومة لفرض ضرائب جديدة على الاتصالات الحكومة تعلن اسماء شهداء السلط.. وتصدر بيانا حول الحادثة انتهاء اعتصام الرابع وسط مطالبات بتغيير آلية تشكيل الحكومات ومحاسبة كبار الفاسدين - صور
عـاجـل :

8 سرطانات "تتفشى" بين الشباب.. ما علاقة السمنة؟

الاردن 24 -  
السرطان مصدر قلق بالنسبة لكثيرين، خاصة مع تقدمهم في السن، لكن دراسة جديدة وجدت أن بعض الأنواع تتزايد حتى بين الشباب، يرتبط بعضها بالسمنة.

وحللت جمعية السرطان الأميركية في دراسة نشرتها في دورية "ذا لانسيت" العلمية، بيانات تشخيص حالات الإصابة بأنواع هذا المرض خلال نحو عشرين عاما في الألفية الجديدة، وفق ما أورد موقع" هيلث" الصحي.

وتناولت الدراسة حالات الإصابة للأشخاص بين 25- 84 عاما، لتجد زيادة مفاجئة في معدل الإصابة بالسرطان لفئة الشباب 25-49 عاما، بعضها بسبب السمنة وزيادة الوزن.

ومن بين 12 سرطانا مرتبطة بالسمنة شملتها الدراسة، تظهر 6 أنواع ارتفاعا كبيرا بين الشباب الأميركي، والأنواع هي: سرطان القولون والمستقيم، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان المرارة، وسرطان الكلى، وسرطان البنكرياس، والسرطان النخاعي المتعدد، الذي يظهر عادة لدى أشخاص تتراوح أعمارهم بين الستينات والسبعينات.

وازدادت حالات الإصابة عند البالغين بسبب سرطانين لا يرتبطان بالسمنة، هما: سرطان المعدة وسرطان الدم.

فتش عن السمنة

ولم تركز الدراسة على الأسباب التي أدت إلى زيادة معدل الإصابة بهذه السرطانات، لكنها افترضت أن الاتجاهات ربما تتأثر بزيادة الوزن والسمنة.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة ، فقد شهدت الفترة بين عامي 1999 و 2016 ، ارتفعا في معدل انتشار السمنة في الولايات المتحدة من 13.9٪ إلى 18.5٪ بين الأطفال والمراهقين ومن 30.5٪ إلى 39.6٪ بين البالغين

واعتبرت الدراسة أن هذا أمر مهم للغاية، ذلك أن الأبحاث أظهرت أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

 
الوقاية الممكنة

ومع تأكيد العلماء أنه لا يمكن منع جميع أنواع السرطانات، إلا أن الرعاية الوقائية يمكن أن تحد من الأمر، وهذا يتم عبر اليقظة الدائمة بشأن الوزن والصحة.

وشجع مؤلفو الدراسة الأطباء على مراقبة وزن مرضاهم وتقديم النصح لهم، بشأن المخاطر التي تنطوي عليها السمنة، والتأكيد على أهمية تعزيز النشاط البدني وتغيير النظام الغذائي.