jo24_banner
jo24_banner

خبير في الشؤون الاسرائيلية: مؤشرات على قرب الاتفاق على صفقة تبادل.. وحراك الجامعات الامريكية يقلب الموازين

خبير في الشؤون الاسرائيلية: مؤشرات على قرب الاتفاق على صفقة تبادل.. وحراك الجامعات الامريكية يقلب الموازين
جو 24 :


خاص - قال الخبير في الشؤون الاسرائيلية، الدكتور أيمن الحنيطي، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة تصبّ في عدة اتجاهات وعلى رأسها وقف اطلاق النار وترتيبات ما بعد الحرب، مشيرا إلى أن هناك اصرارا أمريكي على وقف اطلاق النار واتمام صفقة تبادل الأسرى.

وأضاف الحنيطي لـ الاردن24 أن الضغوط دفعت الاحتلال لإبداء مرونة في عودة النازحين إلى شمال غزة وكذلك الانسحاب من محور نتساريم وفتح المجال للمقاومة للتأكد من عدد الأسرى الأحياء من خلال وقف طائرات الاستطلاع والتحرك في المناطق التي تقع تحت سيطرة الاحتلال.

وبيّن الحنيطي أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الصفقة ستتمّ خلال الأيام المقبلة نظرا لموافقة الاحتلال على الافراج عن (20) أسيرا من الموجودين لدى المقاومة بدلا من (40) كما كان مطروحا سابقا، اضافة الى تاجيل تسليم الاسرى النوعيين او "الصيد الثمين" كما يطلق عليهم من الضباط الكبار وافراد الشاباك وغيرهم.

وأشار الحنيطي إلى أن المقاومة لن توافق على الصفقة الا بعد حصولها على ضمانات دولية بوقف اطلاق النار وربط غزة بالضفة وان تكون حماس جزءا من ترتيبات الحل النهائي.

وختم الحنيطي حديثه بالقول إن الظروف الدولية ضاغطة على الاحتلال، وهو يسعى لأن تقوم الولايات المتحدة باستخدام نفوذها حتى لا يكون هناك مذكرات توقيف دولية من قبل محكمة الجنايات الدولية مقابل الموافقة على الصفقة ايضا، اضافة الى الاحتجاجات الدولية وبالجامعات العالمية ومنها امريكا التي اصبحت تقلب الموازين داخل امريكا والعالم.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news