آخر المستجدات
يحظى بملايين المتابعين.. حبس يوتيوبر أردني ٦ أيام بتهمة التصوير - فيديو الزوايدة لـ الاردن24: حكومة الرزاز ضعيفة جدا ولا تملك ولاية عامة وغير قادرة على وقف الاعتقالات الاردن24 تنشر السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس الحجايا لـ الاردن24: اللجنة الوزارية أقرت نظام صندوق التقاعد.. وبقي اصداره في الجريدة الرسمية توقيف خمسة أشخاص بالجويدة من سلطة العقبة "والحبل على الجرار" أسئلة العرموطي... والرزاز والمعشر والبنك المركزي الافراج عن عضو حزب الشراكة والانقاذ المعلم ايمن صندوقة بيان شديد اللهجة من حزب الشراكة والانقاذ: تكذيب لمزاعم وجود ارادة سياسية لبناء أحزاب فاعلة هيئة الاعتماد تتخذ حزمة من الإجراءات لتوفير فرص عمل للمتعطلين عن العمل من حملة درجة الدكتوراه غنيمات لـ الاردن24: خطة تنفيذية للتعامل مع ملف البطالة.. وحلّ المشكلة يحتاج أكثر من 3 سنوات المعلمين تطالب بالافراج عن المشاعلة وصندوقة والشواورة.. وتحمّل الحكومة المسؤولية الضمان ل الاردن٢٤: تدني الأجور سبب انخفاض الرواتب التقاعدية.. و١١٥ ألف مشتركا رواتبهم ٢٢٠ دينارا غيشان للاردن 24 : الرزاز خذلنا جميعا... وتأجيل الاقساط البنكية "مش نفيلة" عوض لـ الاردن24: تعديلات على نظام القبول الموحد واعلان قوائم القبول للدورة الصيفية والتكميلية معا الخدمة المدنية يعلن وظائف الفئة الأولى والثانية والثالثة والعقود الشاملة في الجهاز الحكومي والبلديات - تفاصيل أسوشييتد بريس: هل طلب ترامب من السعودية دفع ثمن صفقة القرن؟! ابناء حي الطفايلة امام الديوان الملكي يستهجنون تهميش مطالبهم.. ويلوحون بالتصعيد الصحة لـ الاردن24: طلبنا ترشيح 200 طبيب لتعيينهم بصفة الاستعجال مجلس الوزراء يوجه الصناديق الحكومية لتأجيل أقساط المواطنين خلال رمضان وفاة شخص بحادث تدهور في الطفيلة
عـاجـل :

احذروا.. العمليات الجراحية ليلاً قد تسبب الموت

الاردن 24 -  
 انتهت دراسة طبية حديثة إلى توصية غريبة من نوعها، وهي ضرورة تجنب إجراء العمليات الجراحية للمرضى خلال ساعات الليل، والحرص على إجراء أية عملية جراحية خلال النهار.

وتبين من الدراسة، التي نشرت نتائجها جريدة "الغارديان" البريطانية واطلعت عليها "العربية.نت"، أن المرضى الذين يخضعون للعمليات الجراحية ليلاً هم أكثر عُرضة لتطوير "حالات صحية جدية ومعقدة" قد تؤدي إلى الموت أو تدهور حالتهم الصحية، وذلك مقارنة بأولئك الذين يجرون العمليات الجراحية خلال النهار.

كما وجدت الدراسة أن 44% من المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية خلال الليل، وتحديداً بين الثامنة مساءً والثامنة صباحاً، تعرضوا لأعراض خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أو عدم انتظام ضربات القلب.

كذلك يتراجع خطر بعض الأعراض والإصابات بنسبة تصل إلى 34% في أوساط أولئك الذين يخضعون للعمليات الجراحية خلال النهار، وتحديداً بين الثامنة صباحاً والثامنة مساءً.

وخلصت الدراسة إلى أن من يتم إجراء عملياتهم الجراحية خلال الليل هم أكثر عرضة للموت من غيرهم، على أن هذا الخطر يختفي بين أولئك الذين يجرون العمليات في ساعات النهار الطبيعية.

وقال خبراء وأطباء إن ارتفاع المخاطر التي تصيب المرضى الذين يجرون العمليات ليلاً مرتبط بالفريق الطبي ذاته الذي يقوم بإجراء العملية، حيث عادة ما يكون الطبيب ومساعديه في حالة إرهاق ليلاً كما أن عدد العاملين في المستشفى ليلاً أقل من العاملين نهاراً.

وبحسب رئيس قسم التخدير في مستشفى "رويال كوليج" البريطاني، الدكتور وليام هاروب غريفيثيس، فإن "نتائج هذه الدراسة تشكل مصدر قلق واهتمام لكل الأطباء والعاملين في المجال الصحي"، لافتاً إلى أنه "ربما يكون السبب في زيادة المخاطر التي ظهرت في هذه الدراسة يعود في جزء كبير منه الى إرهاق الأطباء والعوامل البشرية الأخرى".

يشار إلى أن الدراسة أخضعت 9861 حالة للدراسة والتمحيص، على أن هذه الحالات توزعت على 146 مستشفى في 29 بلداً، ومن هذه المستشفى 21 في بريطانيا، بينما الباقي في دول مختلفة من العالم.