آخر المستجدات
اعلان أسماء جميع المرشحين لوظائف الفئتين الأولى والثانية الأسبوع المقبل.. والثالثة قبل رمضان - تفاصيل ضباط امن عام متقاعدون يتداعون لاعتصام الاثنين.. ويرفضون قرار اللواء الحمود مجلس الوزراء يقر نظام التعيين على الوظائف القيادية.. وتلزيم البترول الوطنية بتطوير الانتاج من ابار حمزة الامن يضبط مستودعا يحوي 12500 كروز دخان مهرب واسلحة نارية - صور أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال يردون على ادعاءات الخارجية.. ويشتكون تقصير الوزارة! سعيدات لـ الاردن24: اسعار المحروقات التي تنشرها الحكومة مبالغ فيها.. والهدف مزيد من الجباية المعطلون عن العمل من حي الطفايلة يواصلون الاعتصام أمام الديوان الملكي.. ويرفضون كافة الضغوط التربية تقرر سحب نماذج تقارير المعلمين السنوية من الميدان مئات الاردنيين الغارمين في ليبيا يعيشون خطر الموت ويطالبون بفترة سماح.. والخارجية تلوذ بالصمت الوحش يهاجم المعشر: استمرار واصرار على نهج الجباية نقيب الصيادلة لـ الاردن24: نبذل جهودا لخفض اسعار الدواء في الاردن عن الحبيب طارق مصاروة "صفقة القرن"... سيناريوهات أمريكية متعددة وحلم فلسطيني مستبعد البطاينة: اجراءات تعيين سائقين في أمانة عمان ستستكمل خلال يومين الخصاونة لـ الاردن٢٤: ندرس منح اعفاءات لتشجيع العمل على النقل المدرسي هجمات سريلانكا.. رقم مروع جديد لقتلى "تفجيرات القيامة" وتفاصيل مفاجئة عن جنسيات القتلى خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان
عـاجـل :

الدباس يعد دراسة حول تأثير اختلاف الجندر في انتخابات اتحاد طلبة الاردنية - نتائج

الاردن 24 -  
أعدّ الباحث في علم الاجتماع السياسي، الدكتور محمود عواد الدباس، دراسة حول تأثير اختلاف الجندر في نتائج انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية للعام 2018.

وخلُصت الدراسة إلى تدني النسبة العامة لمشاركة الطالبات في الترشيح، وتراجع ترتيب الطالبات في قوائم المرشحين، وتدني النسبة العامة للمرشحات الناجحات في نتائج الانتخابات، وتدني نسبة القوائم الانتخابية المغلقة جندريا، فيما كانت القوائم المغلقة جندريا على الاناث أقل من القوائم الجندرية المغلقة على الذكور. وانخفاض في المعدل العام للتنافس على المقعد الواحد في اتحاد الطلبة.

وتاليا نصّ الدراسة:

تأثير اختلاف الجندر في نتائج انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنيّة للعام 2018م .
دراسة وصفية تحليلية
على قوائم المرشحين و الفائزين في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنيّة .
اعداد: الدكتور محمود عواد الدباس
باحث في علم الاجتماع السياسي.

ملخص الدراسة

تناولت هذه الدراسة واقع مشاركة طالبات الجامعة الأردنية في الترشيح لانتخابات اتحاد طلبة الجامعة الاردنية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018م. ترجمة لذلك تم الرجوع الى الكشوفات الرسمية التي تضمنت اسماء كافة المرشحين لتلك الانتخابات، وكذلك الرجوع الى الكشوفات الرسمية لاسماء الناجحين في تلك الانتخابات. خلصت الدراسة الى تدني النسبة العامة لمشاركة الطالبات في الترشيح، وكذلك تراجع ترتيب الطالبات في قوائم المرشحين، و كذلك تدني النسبة العامة للمرشحات الناجحات في نتائج الانتخابات. في ذات السياق بينت الدراسة تدني نسبة القوائم الانتخابية المغلقة جندريا، كما كانت القوائم المغلقة جندريا على الاناث اقل من القوائم الجندرية المغلقة على الذكور. ايضا كان هنالك انخفاض في المعدل العام للتنافس على المقعد الواحد في اتحاد الطلبة .

من ناحية تفصيلية، فقد بينت نتائج الدراسة ان نسبة المرشحات لعضوية انتخابات اتحاد الطلبة كانت 38%، ( 37.8% على مستوى دوائر الكليات، تفاوت هذه النسبة ما بين 0% في كليتي الرياضة و الحقوق، الى 70% في كلية اللغات، اي انه يوجد تباين كبير بين النسبتين. اما نسبة المرشحات على مستوى دائرة الجامعة فهي 41%، تفاوت هذه النسبة ما بين 29% الى 47%، اي انه لا يوجد تباين كبير بين النسبتين).

على صعيد المواقع التي شغلتها الطالبات في القوائم الانتخابية ككل، فقد كان الموقع الثالث هو اكثر موقع انتخابي شغلته الطالبات 23.8% على مستوى حميع القوائم الانتخابية ككل. على مستوى قوائم دوائر الكليات كان الموقع الثالث هو اكثر المواقع التي شغلتها الطالبات 27% ، بينما في قوائم دائرة الجامعة كان الموقع الحادي عشر والثاني عشر هما اكثر موقعين شغلتهما الطالبات 12%. في ذات السياق، شغلت 17% من المرشحات الموقع الاول من القائمة على مستوى دوائر الكليات، فيما لم تشغل اي طالبة الموقع الاول في اي قائمة على مستوى دائرة الجامعة.

على صعيد معدل التنافس على المقعد الواحد من مقاعد اتحاد الطلبة ، فقد كان معدل التنافس هو 0.9 ، تراوح ما بين 1 على مستوى دوائر الكليات الى 0.2 على مستوى دائرة الجامعة . من ناحية نوعية القوائم الانتخابية جندريا ، فقد كانت تدنت نسبة القوائم المغلقة جندريا على مستوى كافة القوائم الانتخابية حيث بلغت 29% ، منها 22% قوائم مغلقة ذكوريا ، و 7% قوائم مغلقة انثويا . على مستوى قوائم دوائر الكليات ، كانت نسبة القوائم المغلقة جندريا 30% ، اغلبها مغلقة ذكوريا 76.9% واعلاها في كلية الحقوق ، وقلة مغلقة انثويا 23.1% واعلاها في كلية الشريعة . اما على مستوى الجامعة فقد كانت نسبة القوائم المغلقة جندريا هي 0% .

فيما يتعلق بعدد القوائم الانتخابية الفائزة نسبة الى القوائم المترشحة ، فقد فاز 76.9% من القوائم المترشحة ، ترواحت ما بين 77% على مستوى دوائر الكليات الى 75% على مستوى دائرة الجامعة . ضمن القوائم الفائزة على مستوى دوائر الكليات فقد فاز 73.2% منها بمقعد واحد في اتحاد الطلبة من القوائم المخصصة لدوائر الكليات . اما على مستوى دائرة الجامعة ، فقد فاز ت قائمة واحدة بــــــ 50% من المقاعد من المقاعد المخصصة لدائرة الجامعة .

اما نسبة الطالبات الناجحات في الانتخابات نسبة الى عدد مقاعد الاتحاد فقد بلغت 25.7% ، ترواحت ما بين 25.3% على مستوى دوائر الكليات ، و 27% على مستوى دائرة الجامعة . على مستوى دوائرة الكليات ترواحت نسبة فوز الطالبات من 83% في كلية اللغات الى 0% في كليات الحقوق و الرياضة و الهندسة و التمريض و الاثار و السياحة و تكنولوجيا المعلومات . على مستوى دائرة الجامعة ترواحت نسبة الطالبات الفائزات ما بين 0% في قائمتي العودة و التجديد الى 40% في قائمة النشامى الى 60% في قائمة اهل الهمة.

الخلاصة

من قراءة نتائج الدراسة يمكن الخروج بالملاحظات التالية

النتائج التي تخص دائرة الكلية

1-انخفاض معدل التنافس بين القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية . حيث نجد ان معدل التنافس بين القوائم الانتخابية على المستوى الكلي بلغ رقم واحد . مع انه في كليات معينة انخفض الى 0.3 وفي كليات اخرى ارتفع الى 1.7 .

2-قلة التعصب الجندري. حيث كانت اغلب القوائم الانتخابية في الكليات 70% مختلطة جندريا، بينما كانت نسبة القوائم المغلقة جندريا 30%. ضمن القوائم المغلقة جندريا كان 76.9% منها مغلقة على الذكور ، و 23.1% مغلقة على الاناث ، مما يعني ان التعصب الجندري و على الرغم من قلته ، كان تعصب ذكوري اكثر من كونه تعصبا انثويا .ضمن القوائم المغلقة جندريا على الذكور ( 20 قائمة من اصل 87 قائمة )، نجد ان اغلبها كانت في كلية الحقوق ( 4 قوائم )ثم كلية الهندسة ( 3 قوائم ) . فيما يتعلق بالقوائم المغلقة جندريا على الاناث ( 6 قائمة من اصل 87 قائمة انتخابية )، نجد ان اغلب هذه القوائم كان في كلية الشريعة ( 2 من اصل 6 قوائم ).

3-تدني نسبة المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية . حيث كانت نسبة الطالبات المرشحات 37.8% ( 146 مرشحة من اصل 386 مرشحا ). وبالطبع كان هنالك تفاوت في هذا النسبة بين الكليات ، من 0% في الحقوق و الرياضة الى 70% في كلية اللغات .

4-توزع المرشحات على كافة المواقع في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية . حيث توزعت المرشحات على اغلب المواقع في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية، وكانت ما بين 0% للموقع الثامن والتاسع الى 27% للموقع الثالث .

5-تمكنت اغلب القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية من الفوز بالانتخابات . حيث بلغت نسبة القوائم الفائزة في الانتخابات الى القوائم المترشحة 77% ( فازت 67 قائمة من اصل 87 قائمة مترشحة ).

6-حصول غالبية القوائم الفائزة على مقعد واحد من مقاعد الاتحاد على مستوى دائرة الكلية . حيث حصلت 73.2% من القوائم الفائزة في الانتخابات على مقعد واحد على مستوى دائرة الكلية .

7-تدني نسبة الفائزات في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الاردنية على مستوى دائرة الكلية . حيث نجح 22 طالبة في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة على مستوى دائرة الكلية . و هذا الرقم يعادل 25.3% من مقاعد مقاعد دائرة الكلية ( 87 مقعدا ) ، كما يعادل 15% من عدد المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية ( 146 مرشحة). في ذات السياق كان هنالك تفاوت في اعداد المرشحات الفائزات من كلية الى اخرى ، حيث ترواحت النسبة من 0% كما في كلية الاثار و السياحة و كلية تكنولوجيا المعلومات و الرياضة و الحقوق والهندسة ، و التمريض الى اعلى نسبة 83% في كلية اللغات .

النتائج التي تخص دائرة الجامعة

1-انخفاض معدل التنافس على المقعد الواحد من مقاعد دائرة الجامعة . حيث بلغ معدل التنافس على المقعد الواحد بين القوائم المترشحة 0.2

2-ارتفاع نسبة القوائم الفائزة نسبة الى القوائم المترشحة . حيث فاز 75% من القوائم المترشحة بمقاعد من مقاعد دائرة الجامعة .

3-تباين كبير في اعداد المقاعد التي فازت بها القوائم الفائزة . حيث فازت قائمة النشامى بـــ 50% من مقاعد دائرة الجامعة ( 9 من 18مقعد) ، وفازت قائمة اهل الهمية بـــ 33% من المقاعد ( 6 من 18 مقعد )، فيما فازت قائمة العودة بـــ 11.7% من المقاعد ( 3 من 18 مقعد).

4-انخفاض نسبة المرشحات في قوائم دائرة الجامعة . حيث بلغت نسبة المرشحات في القوائم الانتخابية المترشحة على مستوى دائرة الجامعة 41%، تفاوتت بين القوائم المترشحة من 29% الى 47% .

5-تراجع المواقع التي شغلتها الطالبات المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة . حيث كان اكثر المواقع التي شغلتها الطالبات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة هما الموقعين الحادي عشر و الثاني عشر 12% .

6-غياب القوائم المغلقة جندريا على مستوى دائرة الجامعة . فلم يكن هنالك اي قائمة مغلقة جندريا على احدى الجنسين .

7-انخفاض نسبة الطالبات الفائزات بمقاعد دائرة الجامعة . حيث بلغت نسبة الطالبات الفائزات بمقاعد دائرة الجامعة 27%، بما يساوي 5 مقاعد من اصل 18 مقعدا . كما تفاوتت نسبة الفوز داخل تلك القوائم من 0% كما في قائمة التجديد و العودة الى 22% في قائمة النشامى الى 50% من قائمة اهل الهمة .

النتائج التي تخص كافة القوائم الانتخابية ككل

1-انخفاض المعدل العام للتنافس على المقعد الواحد بين القوائم الانتخابية ككل . حيث بلغ معدل التنافس على المقعد الواحد 0.9

2-ارتفاع نسبة القوائم الفائزة نسبة الى القوائم المترشحة . حيث بلغت نسبة القوائم الفائزة الى القوائم المترشحة 76.9%

3-حصول غالبية القوائم الفائزة على مقعد واحد . حيث حصل 70% من القوائم الفائزة على مقعد واحد من مقاعد اتحاد الطلبة .

4-انخفاض نسبة المرشحات في القوائم الانتخابية ككل . حيث بلغت نسبة الطالبات المترشحات 38% من مجمل عدد المرشحين .

5-تراجع ترتيب الطالبات المرشحات في القوائم الانتخابية ككل . حيث كان الموقع الثالث هو اكثر المواقع التي شغلتها الطالبات في القوائم الانتخابية 23.8%

6-انخفاض نسبة الطالبات الفائزات بعضوية اتحاد طلبة الجامعة الاردنية . حيث بلغت نسبة الطالبات الفائزات بعضوية اتحاد طلبة الجامعة الاردنية 25.7% .

7-انخفاض نسبة القوائم المغلقة جندريا و تحديدا المغلقة جندريا على الاناث . حيث بلغت نسبة القوائم المغلقة جندريا 22% ، كما ان الغالبية من القوائم المغلقة جندريا كانت مفلقة ذكوريا 76.9% .

مقارنة بين نتائج القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية و نتائج القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة

1-كان معدل التنافس على المقعد الواحد بين القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية اعلى منه على مستوى دائرة الجامعة . حيث كان معدل التنافس على المقعد الواحد بين القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية يساوي 1 بينما كان ذلك المعدل 0.2 على مستوى دائرة الجامعة .

2-تساوى نسبة القوائم الفائزة الى المترشحة على مستوى دائرة الكلية و دائرة الجامعة . حيث كانت نسبة القوائم الفائزة الى المترشحة على مستوى دائرة الكلية يساوي 77% مقابل 75% على مستوى دائرة الجامعة .

3-تباين في عدد المقاعد التي حصلت عليها القوائم الفائزة على مستوى دائرة الكلية ودائرة الجامعة . حيث حصلت على 73.2%من القوائم الفائزة على مستوى دائرة الكلية على مقعد واحد، بينما على مستوى دائرة الجامعة ، حصلت قائمة على 50% من المقاعد (9 من 18) . وقد يكون سبب ذلك ارتفاع عدد القوائم المترشحة على مستوى دائرة الكلية ، و ارتفاعها على مستوى دائرة الجامعة عزز ذلك ارتفاع عدد مقاعد دائرة الجامعة .

4-ارتفاع نسبة القوائم المغلقة جندريا على مستوى دائرة الكلية مقارنة بغياب القوائم الجندرية الملغقة على مستوى دائرة الجامعة . حيث بلغت نسبة القوائم المغلقة جندريا على مستوى دائرة الكلية 30% بينما كانت نسبة القوائم المغلقة جندريا على مستوى دائرة الجامعة 0% . كما كانت اغلب القوائم المغلقة جندريا هي قوائم مغلقة ذكوريا 76.9% مقابل 23.1% مغلقة انثويا .

5-تساوي نسبة الطالبات المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية ودائرة الجامعة . حيث بلغت نسبة الطالبات المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية ما نسبته 37.6% مقابل 41% هي نسبة الطالبات المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة .

6-تباين في ترتيب المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية وترتيب المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة. حيث كان الموقع الثالث 27% هو الموقع الاكثر الذي شغلته الطالبات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية. بينما كان الموقعين الثاني عشر و الثالث عشر 12% هما الموقعين الاكثر واللذين شغلتهما المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة. في ذات السياق شغلت 17% من المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية الموقع الاول. بينما لم يكن هنالك اي طالبة مرشحة على رأس أي قائمة انتخابية على مستوى دائرة الجامعة.

7-تقاربت نسبة فوز المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية و نسبة فوز المرشحات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الجامعة . حيث بلغت نسبة الطالبات الفائزات في القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية 25.3% فيما كانت نسبة المرشحات الفائزات في القوائم الانتخابية على مستوى الجامعة ما نسبته 27%.

التوصيات

1- العمل على زيادة الوعي الطلابي باهمية زيادة مشاركة الطالبات في الترشيح لعضوية اتحاد الطلبة عبر القوائم الانتخابية على مستوى دائرة الكلية ودائرة الجامعة.
2- تعديل تعليمات الانتخاب لاتحاد طلبة الجامعة الاردنية، بحيث يصار الى اشتراط ان تتضمن كل قائمة انتخابية مرشحه في الموقع الثاني في القائمة الانتخابية على الاقل، كي يصار الى اعتماد ترشيح القائمة رسميا. مما سيساهم في زيادة عدد الطالبات الفائزات بعضوية اتحاد الطلبة.