آخر المستجدات
اعلان أسماء جميع المرشحين لوظائف الفئتين الأولى والثانية الأسبوع المقبل.. والثالثة قبل رمضان - تفاصيل ضباط امن عام متقاعدون يتداعون لاعتصام الاثنين.. ويرفضون قرار اللواء الحمود مجلس الوزراء يقر نظام التعيين على الوظائف القيادية.. وتلزيم البترول الوطنية بتطوير الانتاج من ابار حمزة الامن يضبط مستودعا يحوي 12500 كروز دخان مهرب واسلحة نارية - صور أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال يردون على ادعاءات الخارجية.. ويشتكون تقصير الوزارة! سعيدات لـ الاردن24: اسعار المحروقات التي تنشرها الحكومة مبالغ فيها.. والهدف مزيد من الجباية المعطلون عن العمل من حي الطفايلة يواصلون الاعتصام أمام الديوان الملكي.. ويرفضون كافة الضغوط التربية تقرر سحب نماذج تقارير المعلمين السنوية من الميدان مئات الاردنيين الغارمين في ليبيا يعيشون خطر الموت ويطالبون بفترة سماح.. والخارجية تلوذ بالصمت الوحش يهاجم المعشر: استمرار واصرار على نهج الجباية نقيب الصيادلة لـ الاردن24: نبذل جهودا لخفض اسعار الدواء في الاردن عن الحبيب طارق مصاروة "صفقة القرن"... سيناريوهات أمريكية متعددة وحلم فلسطيني مستبعد البطاينة: اجراءات تعيين سائقين في أمانة عمان ستستكمل خلال يومين الخصاونة لـ الاردن٢٤: ندرس منح اعفاءات لتشجيع العمل على النقل المدرسي هجمات سريلانكا.. رقم مروع جديد لقتلى "تفجيرات القيامة" وتفاصيل مفاجئة عن جنسيات القتلى خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان
عـاجـل :

الفقر المطلق وحكومة الرزاز

الدكتور سليمان الشياب

 عقد دولة رئيس الورزاء قبل ايام مؤتمرا صحفيا اعلن فيه ان نسبة الفقر المطلق ( المدقع) في الاردن15.7%من عدد السكان وتعرف الامم االمتحدة في عام 1995 الفقرالمدقع أوالفقر المطلق بأنه "حالة تتسم بالحرمان الشديد من الاحتياجات الإنسانية الأساسية، بما في ذلك الغذاء ومياه الشرب المأمونة ومرافق الصرف الصحي والصحة والمأوى والتعليم والمعلومات".

ونسبة الفقر المطلق في الاردن التي ذكرها الرئيس15.7%تشير الى أن أكثر من مليون شخص من الاردنيين يفتقدون أبسط أساسيات الحياة من مسكن ومأكل ومشرب وملبس وأن همهم الوحيد هو صراع مع البقاء كل يوم.واعتمادا على خط الفقر فإن الافراد الذين يعيشون في الفقر المطلق هم تلك الفئة التي تعيش دون هذا الخط ولا يتجاوز حصة الفرد اليومية من الدخل فيها ديناراً واحداً وخمسُ وثلاثون قرشاً ، اي ان اكثر من مليون شخص في الاردن يعيشون في ظروف صعبة جدا حسب هذا التصريح الذي اعلنه رئيس الوزراء.

وبناء على هذه الاسس العلمية كيف يقول الرئيس ان الارقام غير مهمة ولكن المهم من وجهة نظره هو كيفية معالجة الفقر والسؤال هل لو كانت حكومتكم والحكومات السابقة التي تعاقبت على قهر الشعب وظلمه وتجويعه قادرة ولديها اراردة حقيقة لمعالجة الفقر هل وصلنا الى هذه النسبة ويقول دولته ايضا ان هذه الارقام ليست كبيرة ولكنها تتعلق بسوء التغذية ولذلك لابد من الاهتمام بطلبة المدارس.

 

ولا ادري هل اطلع دولته وحكومته على اخر احصائيات الفقر العالمية في عام 2018 عن افقر عشر دول في العالم والتي ترواحت فيها نسبة الفقر المطلق ( المدقع) بين86.9%في نيجيريا و14.2%في اوغندا مما يعني انه اذا كانت ارقام ونسب حكومتنا دقيقة فهذا يعني ان الاردن في عام 2019 سيكون من ضمن اول عشر دول في ترتيب الفقر عالميا وهذه يعني كارثة كبيرةيجب تداركها من خلال وضع إستراتيجية للقضاء على الفقر المطلق تماما خلال فترة من الزمن واعادة النظر في الخطط الاسترتيجية التي يسير عليها القائمون على الملف الاقتصادي ويقومون بتنفيذها وعليه لا بد من تشجيع الصناعة والزراعة والقطاعات الاقتصادية التي تخلق فرص عمل بشكل كبير واعادة النظر في ملف التعليم بشقيه التعليم العام والعالي وتدريب من يقعون تحت خط الفقر وتاهليهم ليصبحوا منتجين .

مرة اخرى نسبة الفقر المطلق في الاردن مرعبة جدا في مجتمع فتي وهذا يعني ان نسبة المتعطلين عن العمل ونسبة الفقراء من هذه الفئة التي تبني المجتمعات نسبة عالية جدا لدينا وهذه النسبة مرشحة للارتفاع في ظل الاوضاع الاقتصادية التي نمر بها وفي ظل غياب برامج اقتصادية حقيقية تدمج المتعطلين والشباب في سوق العمل وفي ظل التخبط الحكومي وغياب المؤسسية وحكومات متعاقية هزيلة وبرلمان اسوأ من الحكومة وتغييب مشاركة القطاع الخاص والنقابات في وضع الخطط الاقتصادية ومشاريع القوانيين الاقتصادية .

وفي ظل كل ذكرت هذا اشير الى مقولة دولة الرئيس في بداية عهده اننا سنكسر ظهر الفساد اقول هل بداتم بكسر ظهر الفساد واشير الى حديثه الاخير عن الفقر وقوله ان المشكلة ليست في الارقام وانما في محاربة الفقر فهل وضعتم خططكم لمحاربة الفقروهل لكم ان تطلعوا المعنيين بالشان الاقتصادي من غرف الصناعة والتجارة وجمعيات رجال الاعمال والاقتصاديين ومشاركتهم واخذ رأيهم بها لان الهم الوطني لابد ان يتشارك الجميع في حمله حتى ننهض ببلدنا ام انها مجرد شعارات ستسفر عن لا شئ كما هوشان من سبقكم من حكومات تعاقبت على الوطن كانت منجزاتها بيع مقدرات الوطن واستشراء الفساد وايصالنا الى نسبة فقر مطلق 15.7% اذا كان ذلك كذلك فافسحوا المجال لمن لديهم ارادة حقيقية لاصلاح البلد ومن يحملون هم ابناءه.

حمى الله الاردن