آخر المستجدات
اعلان أسماء جميع المرشحين لوظائف الفئتين الأولى والثانية الأسبوع المقبل.. والثالثة قبل رمضان - تفاصيل ضباط امن عام متقاعدون يتداعون لاعتصام الاثنين.. ويرفضون قرار اللواء الحمود مجلس الوزراء يقر نظام التعيين على الوظائف القيادية.. وتلزيم البترول الوطنية بتطوير الانتاج من ابار حمزة الامن يضبط مستودعا يحوي 12500 كروز دخان مهرب واسلحة نارية - صور أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال يردون على ادعاءات الخارجية.. ويشتكون تقصير الوزارة! سعيدات لـ الاردن24: اسعار المحروقات التي تنشرها الحكومة مبالغ فيها.. والهدف مزيد من الجباية المعطلون عن العمل من حي الطفايلة يواصلون الاعتصام أمام الديوان الملكي.. ويرفضون كافة الضغوط التربية تقرر سحب نماذج تقارير المعلمين السنوية من الميدان مئات الاردنيين الغارمين في ليبيا يعيشون خطر الموت ويطالبون بفترة سماح.. والخارجية تلوذ بالصمت الوحش يهاجم المعشر: استمرار واصرار على نهج الجباية نقيب الصيادلة لـ الاردن24: نبذل جهودا لخفض اسعار الدواء في الاردن عن الحبيب طارق مصاروة "صفقة القرن"... سيناريوهات أمريكية متعددة وحلم فلسطيني مستبعد البطاينة: اجراءات تعيين سائقين في أمانة عمان ستستكمل خلال يومين الخصاونة لـ الاردن٢٤: ندرس منح اعفاءات لتشجيع العمل على النقل المدرسي هجمات سريلانكا.. رقم مروع جديد لقتلى "تفجيرات القيامة" وتفاصيل مفاجئة عن جنسيات القتلى خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان
عـاجـل :

حراك في ذيبان بعد الحجز على أموال مئات المواطنين.. والتعميم عليهم

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - قال مواطنون من لواء ذيبان في محافظة مادبا إن صندوق التنمية والتشغيل طلب الحجز على أموالهم وتوقيف أبنائهم من قبل التنفيذ القضائي وذلك بعد تعثرهم في تسديد الأقساط المستحقة عليهم .

وفي التفاصيل، قال عضو لجنة المتابعة عاطف الطوالبة لـ الاردن24 إن الحكومة السابقة برئاسة الدكتور هاني الملقي أعلنت توفر قروض في صندوق التنمية والتشغيل للشباب المعطلين عن العمل لتساهم في حل مشكلة الفقر والبطالة في اللواء والمحافظة اضافة الى محافظات الكرك ومعان والطفيلة وعلى الهوية الشخصية.

وأضاف إن منح القروض كان ميسّرا للغاية، حيث كان كلّ 4 شباب يكفلون بعضهم البعض على الهوية الشخصية، ليقيموا مشاريع دون وجود دراسات جدوى حقيقية بعد دراسة واقع المنطقة التي تعمل فيها، حيث فشلت جميع تلك المشاريع.

ولفت إلى أنه تمّ ترخيص 39 محل ألبان وأجبان في اللواء لوحده.

وقال إن مجموع المبالغ التي تم ضخها في اللواء تقدر بنحو 4 مليون دينار تضرر منها آلاف الأشخاص، فيما تجاوز عدد المقترضين الـ500 مقترض، لكل منهم 5 آلاف دينار.

وأشار إلى تشكيل لجنة متابعة للمتضررين من أهالي المحافظات الأربع، اضافة إلى أبناء البادية الجنوبية والوسطى، لافتا إلى أن جميع الاحتمالات مفتوحة في حال كان هناك اصرار من قبل الصندوق على الطلبات القضائية.

وتاليا نصّ رسالة قال الطوالبة إنه جرى ارسالها إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز:

بسم الله الرحمن الرحيم.

دولة رئيس الوزراء الأكرم.

الموضوع : قضية الغارمين الغارقين في قروض صندوق التنمية والتشغيل .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد اعلنت الحكومة السابقة عن توافّر قروض من صندوق التنمية والتشغيل لتمويل مشاريع جماعية تساهم في حلّ مشكلتي الفقر والبطالة، اندفع حينها عشرات الآلاف من الأسر الأردنية في الجنوب للأستفادة من تلك القروض على أمل مساهمتها في تحسين أوضاعهم الاقتصادية القاسية التي لا تخفى على دولتكم.

وبالفعل تمّ ذلك، لكنّه تمّ بطريقة عشوائية غير مدروسة أدّت إلى فشل تلك المشاريع، وأستيقظ هؤلاء المقترضين على كارثة بعد ان وجدوا أنفسهم مطالبين بتسديد آلاف الدنانير مع الحجز على ما لديهم من أموال ، وملاحقات قضائية، أدى ذلك لاوضاع اجتماعية مزرية زادت الناس فقرا وضيقا وبؤسا علاوة على ما هم فيه من سوء الأحوال.

وأمام هذا الواقع المؤلم فقد تداعى الآلاف من هؤلاء الغارمين الغارقين في هذه الورطة للمطالبة بحلّ قضيتهم التي باتت تهدد أسرهم بالشتات وبيوتهم وما لديهم من أملاك ضئيلة بالضياع، علاوة على حالات الطلاق والتفكك الاسري بين الاهل والاخوة والاصدقاء والانسباء.

وقد تشكّلت لجنة لهذه الغاية لتضع هذه القضية بين يديّ دولتكم مع مطالب هؤلاء الغارمين، والتي تتلخص بما يلي:

1. شمول الغارمات بمبادرة ومكرمة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه والتي جاءت لتحصين كرامة المرأة في المجتمع الاردني والحفاظ على الامن المجتمعي.

2. اعفاء القروض الفردية من الفوائد مع إعادة جدولة تلك الديون بحيث تصبح أقساطها مريحة نسبيّا.

3. شطب جميع القروض الجماعية التي ارهقت الناس وعززت الفرقة بين افراد المجتمع المتماسك، وتمّت بطريقة تستوجب التحقيق مع تلك الجهات القائمة عليها.

دولة رئيس الوزراء

ان مقابلتكم في القريب العاجل لوضعكم في صورة ما آل إليه المجتمع الأردني في الجنوب حتى نلتقي على طريق الصواب لإنقاذ ما يمكن إنقاذه مما تبقى من تماسك وصلابة وكرامة المجتمع وولائه وانتمائه لوطنه وقيادته.

آملين أخذ الموضوع وخطورته واحتقان الشارع فيه وتفكك اسرته الأردنية الواحدة على محمل الجد.

دولة الرئيس المحترم
 
الوقت يداهمنا والجنوبي الاصيل صمام الأمان منذ تأسيس الإمارة إلى يومنا هذا، بات مجبرا في الخروج إلى الشارع ليعبر عن سخطه وغضبه ويدافع عن كرامته وأمنه الاجتماعي المقدس.
 
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

اللجنة التحضيرية لمتضرري صندوق التنمية والتشغيل:
١. عمر الحباشنه - محافظة الكرك / 0790710599
٢. عاطف الطوالبه- محافظة مادبا/ 0777182681
٣. حارث المسلم الصخري - بدو الوسط /0777813351
٤. محمد البزايعه- محافظة معان/ 0776979297
٥. فادي البدور - محافظة الطفيلة / 0777160040
٦. عواد سالم ابو تايه- بدو الجنوب / 0779125360

نسخة / الديوان الملكي العامر
/ معالي وزير الداخلية المحترم
/ معالي وزير العمل المحترم
/ معالي وزير العدل المحترم
/ معالي وزير الأوقاف المحترم
/ معالي وزير التنمية الاجتماعية المحترم
/ معالي وزير التخطيط
/ دولة رئيس رئيس مجلس الاعيان
/سعادة رئيس مجلس النواب
/ مدير عام صندوق التنمية والتشغيل المحترم
/ دائرة المخابرات العامة