آخر المستجدات
اعلان أسماء جميع المرشحين لوظائف الفئتين الأولى والثانية الأسبوع المقبل.. والثالثة قبل رمضان - تفاصيل ضباط امن عام متقاعدون يتداعون لاعتصام الاثنين.. ويرفضون قرار اللواء الحمود مجلس الوزراء يقر نظام التعيين على الوظائف القيادية.. وتلزيم البترول الوطنية بتطوير الانتاج من ابار حمزة الامن يضبط مستودعا يحوي 12500 كروز دخان مهرب واسلحة نارية - صور أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال يردون على ادعاءات الخارجية.. ويشتكون تقصير الوزارة! سعيدات لـ الاردن24: اسعار المحروقات التي تنشرها الحكومة مبالغ فيها.. والهدف مزيد من الجباية المعطلون عن العمل من حي الطفايلة يواصلون الاعتصام أمام الديوان الملكي.. ويرفضون كافة الضغوط التربية تقرر سحب نماذج تقارير المعلمين السنوية من الميدان مئات الاردنيين الغارمين في ليبيا يعيشون خطر الموت ويطالبون بفترة سماح.. والخارجية تلوذ بالصمت الوحش يهاجم المعشر: استمرار واصرار على نهج الجباية نقيب الصيادلة لـ الاردن24: نبذل جهودا لخفض اسعار الدواء في الاردن عن الحبيب طارق مصاروة "صفقة القرن"... سيناريوهات أمريكية متعددة وحلم فلسطيني مستبعد البطاينة: اجراءات تعيين سائقين في أمانة عمان ستستكمل خلال يومين الخصاونة لـ الاردن٢٤: ندرس منح اعفاءات لتشجيع العمل على النقل المدرسي هجمات سريلانكا.. رقم مروع جديد لقتلى "تفجيرات القيامة" وتفاصيل مفاجئة عن جنسيات القتلى خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان
عـاجـل :

كيف تتخلص من "شمع الأذن"؟

الاردن 24 -  
يحذر الأطباء بشكل مستمر من اعتماد أساليب خاطئة عند تنظيف الأذن. وتنقسم الآراء حول طريقة تنظيفها إن كان من خلال استخدام أعواد الأذن أو غيرها من الطرق التي تعتمدها للتخلص من الأوساخ الموجودة فيها. انطلاقاً من هنا، يساعد فرز مادة "شمع الأذن" وهي مادة لزجة في التخلص من الغبار والأوساخ وغيرها من المواد الخام الموجودة في محيط الأذن إضافة إلى أنّها تمنع من دخولها إلى قناة الأذن وتحميها من العدوى.

في هذا السياق، ذكر موقع "ويب أم دي" مجموعة من المعلومات حول شمع الأذن وطرق تنظيفها.

1-هل أعواد الأذن هي وسيلة جيدة لإزالة هذا الشمع؟

إنّ استخدام أعواد الأذن المصنوعة من القطن، قد يدفع "شمع الأذن" إلى داخلها، ما يسبب مشاكل في السمع وألم فيها. وذلك لأن تنظيف الأذن بأشياء حادّة قد يؤدي إلى ثقب طبلة الأذن وتلف العظام الصغيرة الموجودة داخلها. لذا، ابتعد عن هذه الفكرة الشائعة والخاطئة.

 
 
2-ما لون "شمع الأذن" الذي تراه؟


لا يرتبط ظهور "شمع الأذن" بالنظافة. لذا، لا تحاول التخلص منه إلا إذا كان لون هذه المادة قريباً من اللون البني أو الأسود أو الأبيض، لأنها تكون مؤشراً لوجود عدوى أو مشكلات أخرى. عندها، عليك مراجعة الطبيب.

3-أي جزء من أذنيك يصنع هذه المادة؟

يعدّ الثلث الخارجي من قناة الأذن، وهو على شكل نفق لا يتجاوز طوله الثلاثة سنتمترات، المنطقة التي تُصنع فيها هذه المادة اللزجة لأنها تحتوي على الغدد الخاصة بشمع الأذن.

4-كيف تتخلص من "شمع الأذن" القديم؟

من المعروف أنّ قنوات الأذنين تتمتع بميزة التنظيف الذاتي. فعند مضغك الطعام أو تحريك الفكّ، تساعد في نقل "شمع الأذن" القديم إلى فتحة الأذن الذي بدوره يجف ويسقط.

5-ما هي أفضل طريقة لإزالة تراكم "شمع الأذن" في المنزل؟

يعتبر استخدام مادة "بيروكسيد الهيدروجين" أو قطرات الأذن أو الزيوت المعدنية داخل أذنيك من الوسائل الفعالة للتخلص من الشمع. لكن، إذا فشلت هذه الطريقة، استشر الطبيب لأنه يمتلك أدوات خاصة يمكن أن تساعد في إزالته.

6-متى يصعب التخلص من "شمع الأذن"؟

تجعل الأكزيما البشرة جافة وحساسة ما يجعل "شمع الأذن" صلباً خاصةً إذا كانت موجودة في أذنك منذ فترة طويلة. لذلك، ينصح بزيارة الطبيب كل ستة أشهر لإجراء فحص طبي
النهار